حكم صيام يوم قبل يوم عرفة

يوم عرفة يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر صيام هذا اليوم من أفضل الأيام، حيث يستحب لغير الحاج صيام هذا اليوم بينما الحاج لا يستحب له أن يصوم هذا اليوم، حيث يجب عليه أن يتفرغ للعبادة والدعاء به.

ونلاحظ أن هناك بعض العلماء أكدوا على حرمة الصيام في هذا اليوم بينما أكد البعض الأخر على أن صيام هذا اليوم غير مستحب على الإطلاق، فالرسول محمد صلى الله عليه وسلم لم يقم بصيامه وكذلك سيدنا أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وغيرهم من الصحابة.

حكم صيام يوم قبل يوم عرفة

لقد أباح الدين الإسلامي صيام يوم عرفة، وفي حالة صوم يوم قبل يوم عرفه فلا يوجد حرج في ذلك، ويعتبر في هذه الحالة صيامه صحيح، ولكن يفضل أن يصوم المسلم من أول بداية شهر ذي الحجة وذلك حتى ينال عظمة  وثواب هذه الأيام، وأما عن حكم صيام يوم عرفة فيعتبر سنة مؤكدة لغير الحجاج.

حيث أكد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على عظمة وفضل هذا اليوم، ويجب على المسلم أن يسرع في قضاء جميع الأيام التي قد فطرها في شهر رمضان الكريم، حيث يعتبر صيام هذه الأيام أفضل من صيام أيام التطوع ولكن في حالة إذا تأخر في قضاء الأيام التي عليه وخاف أن يفوت عظمة  هذه الأيام مثل يوم عرفة ويوم عاشوراء فعليه أن يقوم بالصيام بنية قضاء الأيام التي عليه، وذلك حتى ينال فضل هذه الأيام.

فائدة صوم يوم عرفة لغير الحاج

يعد صوم يوم عرفة من أفضل الأيام التي أكد الله سبحانه وتعالى على ضرورة صيامها وذلك لأن صوم هذا اليوم يساعد على زيادة تقرب العبد من الله سبحانه وتعالى، كما أن صيام يوم عرفة يعتبر من الأعمال الصالحة والتي يسعى المسلم من خلالها للتقرب لله سبحانه وتعالى، كما يعمل على تكفير الذنوب التي قد قام بها الصائم وهي ذنوب سنتين كاملتين سنة قبل يوم عرفة وسنة بعدها أيضًا، كما أن صيام يوم عرفة يعمل على سد الخلل والنقص في حالة صيام الفرض في شهر رمضان.

فضل صوم يوم عرفة

1- يعتبر من أفضل أيام عند المسلمين.

2- هو يوم اكمال الدين الإسلامي وإتمام نعمته.

3- يوم تكفير للذنوب وللسيئات وللعتق من النيران.

4- يغفر الله الذنوب بهذا اليوم ويعفو عن أى زلات قد ارتكبها المسلم.

أعمال يوم عرفة

1- يجب على المسلم أن يحرص على الصيام في هذا اليوم وذلك حتي ينال فضله.

2- ضرورة الإكثار من التكبير، مع التقرب لله سبحانه وتعالى بصالح الأعمال.

3- الإكثار من ذكر الله، مع ضرورة التصدق على الفقراء والمساكين في مثل هذا اليوم.

4- الإكثار من الدعاء تقربًا لله عز وجل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-08-03 at 11:10

    شكرا لك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *