مدن تونس

تقع دولة تونس في شمال القارة الأفريقية حيث تحدها دولتين هما الجزائر وليبيا، وكذلك تقع على البحر الأبيض المتوسط، وفيها العديد من المدن التي تتنوع حسب طبيعتها وعدد سكانها وأكبرها هي مدينة تونس العاصمة، وهي مركز الشؤون الجيوسياسية والثقافية والاقتصادية التونسية.

معلومات عن دولة تونس

تقع تونس في شمال إفريقيا وتغطي مساحة قدرها 63،170 ميل مربع، ويشترك هذا البلد مع الجزائر وليبيا والبحر الأبيض المتوسط في الحدود، وداخل تونس توجد جبال أطلس والصحراء، ويبلغ إجمالي عدد سكانها 10،982،754، ويعيش العديد من سكان البلد في المناطق الحضرية.

أكبر المدن في تونس

مدينة تونس العاصمة

أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان في تونس هي تونس العاصمة، حيث يبلغ عدد سكانها 1،056،247، وتفصل بحيرة تونس هذه المدينة عن البحر الأبيض المتوسط، وهذه المنطقة مأهولة بالسكان منذ القرن الثاني قبل الميلاد على الأقل، وبسبب موقعها الاستراتيجي على جانب التل، كانت وجهة مهمة للتعرف على السفن التي تقترب.

وقد أعيد بناء المدينة تحت السيطرة الإسلامية، والجزء الأقدم في تونس هو المدينة التي بنيت خلال هذا الوقت، وفي عام 1159 أصبحت هذه المدينة عاصمة إقليمية، وفي عام 1228 أصبحت عاصمة المملكة، وقد احتلت من قبل اسبانيا، والإمبراطورية العثمانية، والفرنسيين، ولعبت دائما دورا سياسيا وإداريا هاما، وأصبحت البلاد مستقلة في عام 1956 ظلت تونس هي العاصمة، ومنذ ذلك الحين شهدت هذه المدينة تطوراً كبيراً، واليوم يعتمد الاقتصاد على السجاد وزيت الزيتون والنبيذ والمنسوجات بينما بدأ القطاع المالي يفوق أهمية الصناعة.

مدينة صفاقس

صفاقس هي ثاني أكثر المدن كثافة سكانية في البلاد حيث يبلغ عدد سكانها 330.440 نسمة، وتقع على الساحل على بعد 170 ميلاً جنوب شرق تونس، وقد تأسست صفاقس عام 849 م، وتأثرت بالعديد من الثقافات الغازية لتونس، وفي خلال الحرب العالمية الثانية لعبت المدينة دورا هاما حيث كانت أول قاعدة لقوات المحور، ثم استولت عليها القوات البريطانية وفي النهاية عادت إلى فرنسا بعد الحرب، ولأنها مدينة ساحلية تعتبر صناعات التجارة والصيد ذات أهمية حيوية لاقتصادها، وبالإضافة إلى ذلك تنتج هذه المدينة المكسرات والزيتون وزيت الزيتون والفوسفات.

مدينة سوسة

ثالث أكثر المدن المأهولة بالسكان في تونس هي سوسة حيث يبلغ عدد سكانها 271،428 نسمة، وتقع هذه المدينة على طول البحر الأبيض المتوسط ​​على بعد حوالي 87 ميلاً جنوب تونس، ويعود تاريخ مدينة سوسة إلى القرن الحادي عشر قبل الميلاد على الأقل عندما أسسها الفينيقيون، وتحت الحكم الإسلامي كانت هذه المدينة هي الميناء الرئيسي، وبقي التأثير العربي المتميز على مرّ السنين واضحا في المدينة، واليوم تملك مدينة سوسة بعض التحصينات المحصنة جيداً والموجودة في البحر، وتشكل السياحة جزءًا كبيرًا من الاقتصاد على الرغم من أن المدينة تنتج زيت الزيتون أيضًا.

مدينة القيروان

مدينة القيروان من أقدم المدن التونسية وبينها وبين العاصمة تونس حوالي 160 كيلومتر فقط، والقيروان لها أهمية تاريخية في تونس حيث أنها أول مدينة أسسها المسلمون في منطقة المغرب العربي، وذلك في عام 50 هجرية الموافق 670م، وبناها عقبة بن نافع، وسميت القيروان نسبة إلى كلمة كيروان الفارسية التي تعني المعسكر.

مدينة قابس التونسية

تقع مدينة قابس على بعد 400 كيلومتر من تونس العاصمة، وبها خليج قابس، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 130900 نسمة، ويوجد في مدينة قابس أهم المحميات الطبيعية في تونس، وسماها العرب باسم دمشق الصغرى.

وهناك عدد آخر من المدن التونسية الشهيرة مثل مدينة نابل، ومدينة بنزرت، ومدينة بن عروس، ومدينة أريانة، ومدينة مدنين ومدينة جندوبة، وجميع هذه المدن تتميز بأنها ذات تراث تونسي واحد تشترك في ثقافة واحدة وتراث وأثر ثقافي تونسي مميز وفريد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *