خواص المواد الصلبة والسائلة والغازية

المواد الصلبة و السوائل و الغازات لها خصائص محددة ، المادة الصلبة لها شكل و حجم واضحان ، و تعتبر السوائل و المواد الصلبة أكثر كثافة من الغازات ، و المواد الصلبة تحافظ على شكلها بدون الحاوية ، السوائل تتوافق أيضا مع شكل الحاوية ، في حين تتوسع الغازات لملء المساحة المتاحة و يجب الاحتفاظ بها في مكان مغلق.

المواد الصلبة

الجزيئات الصلبة تكون معبأة بإحكام و ملاصقة لبعضها البعض ، و الجزيئات في المادة الصلبة لها جاذبية أكبر لبعضها البعض من تلك الموجودة في السائل أو الغاز ، المواد الصلبة لها حجم محدد وشكل وصلابة وملمس ولون ، و كل هذه الخصائص تستخدم لوصف المواد الصلبة ، المواد الصلبة لها نقطة غليان معينة ونقطة انصهار وكثافة ، و معظم الخصائص الفيزيائية للمواد الصلبة يسهل تحديدها و وصفها ، و تستخدم هذه الخصائص لتحديد المادة الصلبة ، يتم تصنيف المواد الصلبة وفقًا لأنواع الجزيئات التي تقوم بترتيبها و قوة تفاعلات الترابط فيما بينها.

المواد الصلبة المعدنية

و تتواجد في المعادن الصلبة ، و تشغل ذرات المعدن مواقع مثل الشبكة ، كما إن إلكترونات التكافؤ تكون حرة في التحرك في جميع أجزاء الذرات ، مثل الفضة و النحاس و الحديد

المواد الصلبة الأيونية

يتم الاحتفاظ بالذرات من قبل عوامل الجذب القوية لبعضهم البعض ، و يتم ترتيب المادة في نمط محدد ، بناء على نمط متكرر من هذه المواد يعطي معلومات حول الأحجام الأيونية ، مثل كلوريد الصوديوم و كبريتات الكالسيوم و كربونات الصوديوم.

المواد الصلبة الجزيئية

الجسيمات الأساسية في هذا النوع من المواد الصلبة هي الجزيئات ، و ترتبط الجزيئات بروابط تساهمية قوية ، لذلك التفاعل في هذا النوع من المواد الصلبة ضعيف للغاية ، مثل الأسبرين والثلج الجاف والسكر.

المواد الصلبة التساهمية

كل خلية في هذا النوع من المواد الصلبة ترتبط بشكل تساهمي مع بعضها البعض ، و الجزيء التساهمي الكامل هو جزيء ضخم و موصلاته فقيرة ذات نقاط انصهار عالية جدا ، مثل الجرافيت و الماس و الكوارتز و هي المواد الصلبة التساهمية.

السوائل

– من السهل ملاحظة خصائص السوائل و وصفها ، القوة الجذابة بين الجسيمات في السائل أقل نسبيا من الجوامد ، و ترتبط هذه القوى عكسيا بالمسافة بين الجسيمات ، فالجسيمات السائلة قريبة جدا من بعضها البعض ، و تكون عوامل الجذب الجزيئية الداخلية في السائل قوية بما يكفي للتأثير على خصائصها الفيزيائية ، كما ان الجسيمات السائلة قريبة بشكل مؤثر من بعضها البعض ، بما أن القوة بين الجسيمات السائلة تمسكها معًا ، يكون حجم السائل ثابتًا ، و يشغل العدد المعطى للجسيمات السائلة حجمًا أصغر بكثير من نفس عدد الجسيمات الأخرى.

– عند نقطة غليان الجسيمات السائلة يتم التغلب على قوة الجذب التي تحمل الجسيمات وتبدأ الجزيئات السائلة بالنقل إلى الجسيمات الغازية ، و لكن إذا كان ترابط العصي عاليًا ، فستحتاج إلى مزيد من الحركة لفصل الجسيمات داخل السائل ، حيث يحدث الغليان ، و يعتمد تدفق السائل على لزوجته ، على سبيل المثال ، يتدفق الماء بسهولة أكبر من تدفق الشراب و كذلك يتدفق الشراب بسهولة أكثر من العسل.

الغازات

– للغازات مجموعة مختلفة من الخصائص التي تختلف تمامًا عن المواد الصلبة و السائلة ، الغازات ليس لها أشكال محددة ، و قوة الجذب بين الجزيئات مهملة جدا في حالة الغازات مقارنة بالمواد الصلبة والسائلة ، و المسافة بين الجزيء أكبر بكثير عند مقارنتها بالمسافة الذرية في المواد الصلبة والسوائل ، كما تتحرك جزيئات الغازات في خطوط مستقيمة وتخضع لتصادمات عشوائية مع جزيئات أخرى وتحتل المساحة الكاملة المتوفرة في الحاوية على عكس المواد الصلبة والسائلة.

– الغازات لديها قوة انضغاطية عالية ، يمكن ضغط حجم الكتلة المعطاة بسهولة عن طريق زيادة الضغط ، على عكس المواد الصلبة والسوائل ، تمارس غازات الضغط في جميع الاتجاهات ، و مساحات الضغط تكون متساوية و موحدة على جدران الحاوية.

– تمتلك الغازات كثافة منخفضة ، والمسافة الجزيئية البينية بين جزيئات الغازات كبيرة جدا ، وبالتالي فإن عدد الغازات أقل بكثير مقارنة بالمواد الصلبة و المواد السائلة ، المسافة بين جزيئات الغازات كبيرة جدا بسبب المسافة الجزيئية بين جزيئات الغاز الكبيرة ، لذلك تنتشر الغازات بسهولة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *