مجالات العمل التطوعي

العمل التطوعي يندرج تحت الأعمال الخيرية حيث يقوم الشخص بتقديم المزيد من الخدمات إلى المحتاجين لها ولكن بدون أن يحصل على مقابل مادي ومجالات العمل التطوعي كثيرة ومتنوعه.

اهم مجالات العمل التطوعي

القيام بالعمل التطوعي من أهم ما تسعى له الكثير من المؤسسات الآن والأفراد أيضا ومجالات العمل التطوعي مفتوحة أمام الجميع ومن بين مجالات العمل التطوعي ما يلي :

خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

حيث يقدم الشخص الكثير من المساعدات إلى المحتاجين لها من ذوي الاحتياجات الخاصة على اختلاف المشاكل التي يواجهونها، على أن يقوم الشخص بتقديم تلك الخدمات بهدف مساعدتهم وبدون أي مقابل مادي.

التعاون في الأماكن العامة

وهنا يقدم الشخص الخدمات التي يستطيع اتمامها والتي تكمن في الشوارع والأماكن العامة في المدينة أو البلد التي يتواجد بها من خدمات نظافة عامة أو مساعدة كبار السن أو نشاطات تفيد الأخرين.

المساعدات للفقراء والمساكين

وهو المجال الذي يهتم به الكثير من الأشخاص وهذا بالقيام بالكثير من الخدمات من بينها جمع التبرعات لهم من خلال الجمعيات الخيرية أو شراء ما يكفيهم من الطعام والشراب أو معاونتهم على تحديث جزء من المكان الذي يعيشون به وغيرها من الأشياء التي من الممكن تقديمها لهم.

الاماكن العامة التي يستفاد منها المواطنين

والتي تتمثل في إنارة الشوارع والكثير من الخدمات الأخرى أو تنظيف الشوارع والنوادي أو الأماكن المفتوحة للتنزه وأماكن التجمعات العامة.

الاهتمام بدور العبادة

والتي من بينها الكنائس والمساجد ومن الممكن القيام بالبحث عن ما ينقص في تلك الدور والقيام بشرائها من خلال جمع الأموال، أو العمل التطوعي بتنظيف المساجد أو الكنائس مرة بالأسبوع مع مجموعة من الشباب.

مساعدة القرى البعيدة عن الخدمات

وهنا يتم استصلاحها ومدها ببعض الخدمات التي تعين أهلها على العيش، من مرافق ومياه وصرف وغيرها من الخدمات.

القيام بخدمات في الشارع

من خلال تقديم المزيد من خدمات المرور وتنظيم حركتها منعا لحدوث تكدس في الشوارع وسير حركة المرور بسهولة.

خدمات الاحصاء

أن يقدم الشخص على المشاركة في الإحصاءات التي تتم داخل البلاد والتي تساعد المؤسسات الحكومية في حصر عدد السكان في منطقة ما بعينها.

مجالات أخرى للعمل التطوعي

1-  من الممكن أن يتم المشاركة في تنظيم الكثير من الحفلات في الشوارع والميادين العامة داخل البلاد بهدف الترفيه عن الشباب والأشخاص.

2- أو من خلال المشاركة في مجموعات الاسعاف أو عمليات الإنقاذ بهدف إنقاذ المرضى وخاصة عند حدوث العديد من الحوادث.

3- خلال البحث العلمي وهو أن تقوم بتخليص أو مساعدة شخص في الأبحاث العلمية الخاصة به وأن تفيد الآخرين بالمجالات المتعددة.

4- وفي حالة وجود لاجئين في البلاد أو ضحايا الكوارث الطبيعية داخل البلاد من الأفضل تقديم المزيد من الخدمات لهم من خلال تقديم خدمات التدريس والخدمات الأخرى التي تساهم في النهوض بهم والتخلص من المشاكل التي يعانون منها.

وعلى الشخص الذي يسعى إلى الدخول في العمل التطوعي إلى البحث عن أفضل المؤسسات التي تعمل على تنظيم مثل تلك الأعمال، بالإضافة إلى التفكير الجيد في العمل التطوعي وما هي الأهداف التي توجد خلف ذلك العمل التطوعي.

وعلى الشخص الذي يقدم على العمل في تلك الأعمال التطوعية أن يكون مرن بشكل كبير حتى يتمكن من التعامل مع المجموعة المنوط بها تلك الأعمال حيث أن للعمل التطوعي الكثير من الأهداف لابد من تحقيقها خلال فترة زمنية وجيزة حتى يحصل على المحتاجين لذلك العمل، ولابد من التعاون مع الجماعة حتى يخرج ذلك العمل على أكمل وجه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *