كم مدة عدة المطلقة

يعتبر الطلاق واحد من أصعب القرارات التي قد يتخذها الزوجين خلال فترة زواجهما، وبعد الطلاق يجب على المرأة أن تنتظر مدة معدينة تسمى العدة وفيما يلي سنتعرف على العدة ومدة العدة للمرأة المطلقة.

الطلاق

هو انفصال الزوجين عن بعضهما عن طريق بعض الإجراءات القانونية التي تنهي من خلالها عقد الزواج، أو من خلال نطق الزوج أن زوجته طالق منه سواء قال ذلك أمامها أو أمام أحد الجهات المسئولة، وقد وضع الاسلام قواعد وحدود للطلاق، ويجب على المرأة إذا  وقع الطلاق ألا تتزوج لمدة معينة هي مدة العدة، حيث قال تعالي في سورة البقرة (وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ۚ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ).

أنواع الطلاق

هناك نوعين من الطلاق هما :

الطلاق الرجعي

هو نوع من الطلاق الذي يستطيع الزوج أن يقود برد زوجته إلى عصمته مرة أخرى قبل أن تنتهي العدة دون الحاجة إلى عمل عقد جديد، والطلاق الرجعي يمكن أن يتكرر مرتين .

الطلاق البائن

هو الذي لا يمكن للزوج أعادة طليقته إلى عصمته مرة أخرى وذلك  بعد طلقتين، وينقسم  الطلاق البائن إلى نوعين هو الطلاق البائن بينونة صغرى وهو الطلاق قبل الطلقة الثالثة ويستطيع الرجل الرجوع إلى طليقته قبل الانتهاء من عدتها ولكن بعقد ومهر جديد، والبينونة الكبرى والتي تكون بعد الطلقة الثالثة وبعدها لا يجوز أن يُرجع طليقته إلى عصمته إلا بعد أن تتزوج  بزوج آخر بدون تخطيط مسبق للطلاق والرجوع للزوج الاول.

ما هي العدة

هي عبارة عن مدة زمنية قامت الشريعة الإسلامية بتحديدها للمرأة المطلقة والمرأة التي مات زوجها، وخلال هذه الفترة تمتنع المرأة فيها عن الزواج إلا بتطليقها، فلا يجوز لها أن تتزوج إلا بعد انتهاء مدة العدة.

مدة العدة للمرأة المطلقة

ذكر القرآن الكريم أربع عِدد للمرأة المطلقة وهي :

 عدة المطلقة دون اتمام الزواج

لم يتم وضع مدة عدة للمرأة المطلقة قبل اتمام الزواج أي في حالة عدم اتمام الخلوة الشرعية، حيث يمكن للمرأة المطلقة دون اتمام الزواج أن تتزوج بعد طلاقها مباشرة، حيث قال تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا).

عدة وضع الحمل

تم وضع مدة العدة للمرأة الحامل بانتهاء الحمل سواء بولادة الجينين أو في حالة حدوث اجهاض حتى ولو كانت في الشهر التاسع، حيث قال تعالى في سورة الطلاق (وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ).

 عدة المطلقة ذوات الحيض

تم وضع مدة عدة المطلقة التي تحيض هي ثلاث حيضات سواء طالت المدة أو قصرت، وتبدأ العدة بداية من أول حيضة وتنتهي بانتهاء الحيضة الثالثة، حيث قال تعالى ( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )

 عدة المطلقة اللاتي لا تحيض

تم وضع مدة العدة للنساء المطلقات اللاتي لا يحضن ثلاثة أشهر حيث قال تعالى (وَاللائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ).

ما هي أهمية العدة

وضع الإسلام العدة بعد الطلاق للمرأة لحكمة معينة منها، حيث تم فرض العدة على المرأة لعدة أسباب :

– عدم اختلاط الأنساب : فقد تم وضع العدة للمرأة المطلقة حتى تتأكد خلال هذه الفترة من عدم وجود حمل، والحفاظ من اختلاط الانساب.

–  فرصة للرجوع عن الطلاق : تعتبر مدة العدة فرصة للتفكير، فقد يعود الطرفين في ذلك القرار ويقلعوا عن فكرة الطلاق .

– احترام المعاشرة : من أهمية مدة العدة احترام المعاشرة الزوجية بين الزوجين، فلا يجوز أن تنتقل من رجل إلى أخر بدون انتظار .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *