أساليب علاج صعوبات التعلم

إن صعوبات التعلم ليست لها علاج، لكن التدخل المبكر يمكن أن يقلل من آثارها، ويمكن للأشخاص ذوي صعوبات التعلم تطوير طرق للتعامل مع إعاقاتهم، حيث أن الحصول على المساعدة في وقت مبكر، يزيد من فرصة النجاح في المدرسة وبعد ذلك في الحياة، وإذا بقيت صعوبات التعلم بدون علاج أو تدخل مبكر، فقد يبدأ الطفل في الشعور بالإحباط، مما قد يؤدي إلى تدني احترام الذات ومشاكل أخرى .

كيف يمكن مساعدة الأطفال ذوي صعوبات التعلم

يمكن للخبراء مساعدة الطفل على تعلم المهارات من خلال البناء على نقاط قوة الطفل، وإيجاد طرق للتعويض عن نقاط ضعف الطفل، وتختلف التدخلات تبعاً لطبيعة ومدى الإعاقة، ويجب تعلم نصائح لإدارة الإعاقة في التعلم في مرحلة البلوغ، ويمكن لذوي صعوبات التعلم تلقي :

1- خدمات التعليم الخاص

يمكن للأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم تلقي خدمات التعليم الخاص، ويتطلب قانون تعليم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة ( IDEA ) أن توفر المدارس العامة دعمًا مجانيًا خاصًا بالتعليم للأطفال ذوي الإعاقات، ففي الولايات المتحدة، يحق لكل طفل الحصول على هذه الخدمات ابتداءً من عمر 3 سنوات، وتمتد إلى المدرسة الثانوية أو حتى سن 21، أيهما أقرب، وتتوفر قواعد IDEA لكل ولاية من مركز المساعدة الفنية للطفولة المبكرة، ويتطلب IDEA أن يتم تعليم الأطفال في بيئة أقل تقييدًا لهم، وهذا يعني أن بيئة التدريس يجب أن تلبي احتياجات الطفل ومهاراته، مع تقليل القيود على تجارب التعلم النموذجية .

2- برامج التعليم الفردي ( IEPs )

سيحصل الأطفال المؤهلين للحصول على خدمات التعليم الخاص على برنامج تعليمي فردي، أو IEP، هذه الخطة التعليمية الشخصية والمكتوبة :

– سرد أهداف للطفل .
– تحديد الخدمات التي يتلقاها الطفل .
– توفير الأخصائيين الذين سيعملون مع الطفل .

التأهل للتعليم الخاص
للتأهل للحصول على خدمات التعليم الخاص، يجب فيه تقييم الطفل من قبل النظام المدرسي، وتلبية المبادئ التوجيهية، ويمكن للوالدين ومقدمي الرعاية الاتصال بمدير المدرسة أو منسق التعليم الخاص، لمعرفة كيفية تقييم أطفالهم، ويمكن للآباء أيضًا مراجعة هذه الموارد :

– يقدم مركز معلومات وموارد الوالدين معلومات حول مراكز تدريب الوالدين، ومراكز موارد الوالدين المجتمعية .
– دليل الآباء IDEA

التدخلات من أجل صعوبات التعلم المحددة

فيما يلي عدد قليل من الطرق التي تساعد بها المدارس الأطفال ذوي صعوبات التعلم المحددة :

أولا : Dyslexia5

1- تقنيات تدريس مكثفة : ويمكن أن تتضمن هذه الطرق مقاربات محددة خطوة بخطوة ومنهجية للغاية، لتدريس القراءة بهدف تحسين كل من اللغة المحكية ومهارات اللغة المكتوبة، وهذه التقنيات بشكل عام أكثر كثافة من حيث عدد المرات التي تحدث فيها، وطول المدة التي تستغرقها، وغالبا ما تنطوي على مجموعة صغيرة أو توجيه واحد .

2- تعديلات الفصل الدراسي : ويمكن للمدرسين منح الطلاب وقت عسر القراءة وقتًا إضافيًا لإنهاء المهام، وتقديم اختبارات مسجلة تسمح للأطفال بمشاهدة الأسئلة بدلاً من قراءتها .

3- استخدام التكنولوجيا : قد يستفيد الأطفال المصابون بعسر القراءة من الاستماع إلى الكتب الصوتية، أو استخدام برامج معالجة الكلمات .

ثانيا : Dysgraphia7

1- أدوات خاصة : حيث يمكن للمدرسين تقديم امتحانات شفوية، أو تقديم ملاحظة للمشارك، أو السماح للطفل بتصوير تقارير الفيديو بدلاً من كتابتها، ويمكن أن تسهل برامج الكمبيوتر على الأطفال القدرة على إنتاج نص مكتوب .

2- استخدام التكنولوجيا : يمكن تعليم الطفل المصاب بخلل النطق باستخدام برامج معالجة الكلمات، بما في ذلك تلك التي تتضمن ترجمة الكلام إلى نص، أو مسجل صوت بدلاً من الكتابة باليد .

3- تقليل الحاجة للكتابة : يمكن للمدرسين تقديم الملاحظات والخطوط العريضة، وورقات الدراسة المطبوعة مسبقًا .

ثالثا : Dyscalculia7

1- التقنيات المرئية : يمكن للمدرسين رسم صور لمشاكل الكلمات وإظهار للطلاب كيفية استخدام الأقلام الملونة، للتمييز بين أجزاء من المشاكل .

2- مساعدات الذاكرة : القوافي والموسيقى يمكن أن تساعد الطفل على تذكر مفاهيم الرياضيات .

3- أجهزة الكمبيوتر : يمكن للطفل الذي يعاني من خلل حل الحساب، استخدام جهاز كمبيوتر للتدريبات والممارسة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *