صفات الشخصية القلقة

هناك بعض السمات الشخصية الشائعة بين الأشخاص أصحاب الشخصية القلقة، والعديد من الأشخاص الذين يعانون من القلق لديهم مزيج من السمات التي تجعلهم صعب الحصول على الاسترخاء أو الشعور بالتوازن.

الشخصية القلقة

هي شخصية تشعر بالقلق الدائم من كل الاشياء الجديدة، فهو لا يشعر بالثقة ودائك الحذر والريبة ودائما ما يخلق في عقله أسوء السيناريوهات التي يمكن أن تحدث مما يؤثر على حياته النفسية والاجتماعية والصحية أيضا.

من صفات الشخصية القلقة

الرغبة في الكمال

يرتبط الرغبة في أن تكون الأمور مثالية بالشعور بالقلق والشعور أن هناك كارثة ستحدث وهي من الصفات التي يتميز بها أصحاي الشخصية القلقة، وتقول الدكتورة هيلين أوديسيكي وهي أخصائية نفسية ومؤلفة كتاب ” Stop Anxiety From Stopping You” : إذا كانت توقعاتنا هي الكمال، فإننا في الكثير من الأحيان يجب ألا نشعر بالقلق ولكن إذا كنت بالفعل عرضة للقلق  فإنك ستشعر بأن هناك كارثة ستحدث وأن كل شيء سيخرج عن السيطرة وفي هذه الحالة يجب التحدث مع معالج نفسي.

الافراط في التفكير

عندما يفرط الانسان في التفكير فقد يشعر بالقلق ، ويؤكد المعالج كوليت لوباني قائلا : (عند الإفراط في التفكير فإنه من السهل للغاية الاصابة بالقلق المفرط الذي يؤدي إلى الوصول للشخصية القلقة).

لذلك عندما يعاني شخص ما من الشعور بالاضطراب والقلق، فإن أول شيء ينصح به المعالجون هو ممارسة احدى طرق إبطاء التفكير المفرط ، والتي يمكن أن تخفض من مستويات التوتر والقلق  وغالبًا ما يتم ذلك من خلال الاحتفاظ بدفتر يوميات لتسجيل افكارهم .

الخوف من التغيير

يقول الدكتور نيكول واشنطن طبيب نفسي معتمد “إن مقاومة التغيير هي سمة من سمات الشخصية القلقة التي تعاني من اضطرابات حيث يعانون من الشعور بالقلق الشديد عند حدوث أي تغير أو عند تجربة أي شيء جديد”، لذلك فتعتبر مقاومة التغير أحد أبرز صفات الشخصية القلقة.

التعاطف مع الاخرين

الأشخاص الذين يعانون من القلق يكون لديهم مستوى عال من التعاطف مع الآخرين، ويقول الدكتور النفسي كريستال آي لي : ( إم اصحاب الشخصية القلة دائما ما يتعاطفون مع الاخرين وهذا يمكن أن يساهم أحيانا في زيادة قلقهم)، حيث يجعلهم التفكير فيما يفكر فيه الاخرين يجعلهم يشعرون بالقلق من التفاعلات الاجتماعية، ويجعلهم ذلك  يشعرون بالذنب أو الإحراج بسبب أي خطأ قد يحدث ويحاولون تجنب ايذاء المشاعر .

التمسك والاحتفاظ بالأشياء

من أهم صفات الشخصية القلقة هو التمسك الشديد بالأشياء اعتقادا منهم أنهم بحاجة إليها يوما ما، وقد يتسبب ذلك في اكتناز الاشياء وعدم القدرة على التخلص منها.

الانطواء والخجل

يعتبر واحدة من أهم صفات الشخصية القلقة أنهم شخصيات منطوية لا تحب الاختلاط بالاخرين، ولا تحب الظهور في التجمعات ولا الاماكن العامة.

الضمير الحر

يتميز اصحاب الشخصية القلقة أنهم أصحاب ضمير حي ويشعرون بالقلق الشديد إذا لم يقم بالعمل على أكمل وجه، وغالبا ما يكونون موظفون رائعون، وأصدقاء وفيون، ويقول الدكتور كريستال لي  : ( إن أصحاب الشخصيات القلقة يقومون بالكثير من الاعمال الشاقة والمجهدة على أكمل وجه، ويستطيعون القيام بالأعمال جيدة)، ويقول الدكتور لي : “في بعض الأحيان يتسبب الافراط في القلق  والإفراط في السلوك المثالي في تعطيل الاعمال مما يؤثر سلبيا على العمل “.

ويوصى الكثير من الأطباء النفسيين عند ملاحظة أيًا من هذه السمات أو في حالة إذا كانت هناك معاناه بسبب أحد هذه السمات يفضل التواصل مع المختصين وطلب الدعم من أخصائي علم النفس أو المعالج النفسي ، للمساعدة على إدارة هذه الصفات بشكل أفضل حتى يستطيع الشخص السيطرة على القلق الذي يسبب الكثير من المشاكل في الحياه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *