موضوع عن الأمن والسلامة

إن توفير الأمن والسلامة من الأمور المهمة لضمان إنجاز الأعمال المختلفة بنجاح في حياتنا اليومية ، كما أنه يجعل الشخص أكثر اطمئنانًا خلال مزاولته لأي نشاط ، وتختلف تدابير الأمن والسلامة باختلاف المكان والأعمال والمهام التي يتم مزاولتها .

تعبير عن تدابير الأمن والسلامة

تبدأ سلامة الأشخاص من وجود الأمن في منزلهم ، وعندما يتعلق الأمر بسلامة المنزل ، من المهم حماية المنزل ضد التهديدات مثل السطو والتطفل والنار ، ويعد وجود نظام أمان منزلي مراقب من أفضل الطرق لبدء حماية المنزل من جميع هذه التهديدات ، ولكن هناك احتياطات أمان إضافية يمكن اتخاذها أيضًا للمساعدة في الحفاظ على أمان المنازل .

في حالة التخطيط لتكون بعيدًا لفترة طويلة من الزمن عن المنزل ، يجب ترك جهازًا تلفزيونًا أو ستيريو في غرفة بالقرب من الباب الأمامي أو نقاط دخول أخرى مثل الأبواب الجانبية أو النوافذ في الطابق الأول ، واستخدام الإضاءة الخارجية وأجهزة الكشف عن الحركة لتقليل الأماكن التي يمكن أن يختبئ فيها اللص بسهولة أيضًا ، ويجب عدم ترك مفاتيح إضافية تحت أي مكان واضح في الهواء الطلق ، فاللصوص سيجدونهم عموما .

ويجب أن يكون هناك دائمًا شخص بالغ عند استخدام الشموع أو أي لهب مفتوح ، حيث لابد من عدم ترك مخاطر الحريق هذه دون رقابة ، أيضا يجب التأكد من تعليم الأطفال الصغار حول مخاطر اللعب بالنار بما في ذلك الشموع والولاعات ، كذلك يجب الحرص على عدم رمي أعقاب السجائر مباشرة في سلة المهملات ،  فيمكن أن تشعل النار .

من الضروري عدم ترك المكاوي الساخنة أو الشوايات في الهواء الطلق دون رقابة أثناء الاستخدام ، حيث يجب التحقق جيدًا من إيقاف تشغيلها بعد الاستخدام ، كما أن وجود حماية إضافية مثل كاشفات أول أكسيد الكربون أو أجهزة استشعار الدخان والحرارة يمكن أن تساعد أيضًا في حماية المنزل من الحريق .

كذلك توجد بعض تدابير السلامة التي يجب الالتزام بها عند الخروج إلى الشارع ، فلابد أن يلتزم كل الأشخاص بكافة التعليمات الخاصة بالمرور ، فهذا الأمر ضروري لتجنب حدوث الحوادث على الطرقات ، ويجب أن ننظر في كلا الاتجاهين قبل عبور أي شارع ، كذلك من الأفضل السير على جانب واحد من الطريق أثناء المشي بدلاً من السير بشكل عشوائي من جانب لآخر ، فهذا يجعل حركة الشخص متوقعة بالنسبة للسائقين ويقلل من الحوادث .

أما في حالة القيادة فيجب أن يتحلى الشخص بالذوق والأخلاق ، وأن ينتبه إلى المشاه بأقصى درجة ممكنة ، ومن الضروري الالتزام بالسرعات القانونية وعدم تجاوزها بأي حال من الأحوال ، فالسرعة الزائدة هي أساس مشاكل الحوادث المرورية المختلفة ، كذلك من المهم أن لا ينشغل السائق بأي شئ آخر أثناء القيادة مثل المكالمات الهاتفية أو التحدث مع الآخرين ، فهذا الأمر خطير ويؤدي إلى الحوادث .

كذلك يجب الاهتمام بتدابير السلامة في بيئة العمل ، فهي من الأمور المهمة جدًا ، ويعد إساءة استخدام الأدوات والآلات هي السبب الأكثر انتشارًا للإصابات ف مكان العمل ، لذلك يجب توحي الحذر عند استخدام المعدات ، والتأكد من استعمال كل قطعة من المعدات للغرص المقصود منها بشكل صحيح ، كذلك لابد من تنظيف المعدات وتفتيشها بانتظام للتأكد من أنها آمنة ، وعند تنظيف العبوات واستخدام المعدات ، يجب التأكد من ارتداء معدات السلامة المناسبة .

يجب الحرص عند استخدام مواد قابلة للاحتراق في بيئة العمل ، حيث يفضل الاحتفاظ بما تحتاجه فقط ، وتخزين ما تبقى في منطقة مخصصة للتخزين بعيدة عن مصادر الاشتعال ، كذلك يجب التأكد من نظافة مكان العمل لمنع التلوث المتبادل باستخدام مواد التنظيف المختلفة ، كما يجب تغيير الملابس إذا تم سكب مواد سامة عليها .

لابد أن يتم وضع تعليمات الأمن والسلامة في أماكن واضحة لكي يتطلع عليها كافة الموظفين في العمل ويجب متابعتهم باستمرار للتأكد من التزامهم بشروط السلامة ، كذلك يجب أن يكون العاملين على دراية شاملة بكافة مخاطر العمل ، وأن لا يتم ترك أي أمر مجهول بالنسبة إليهم ، وإذا لزم الأمر من الممكن عمل دورة تدريبية تتعلق بالسلامة العامة في العمل لتدريب العاملين على مختلف إجراءات السلامة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *