كيفية رفع قضية في المحكمة

الدعوى القضائية هي أحد أهم الطرق التي يمكن الحصول من خلالها على الحقوق ، حيث يلجأ إليها الناس لاسترجاع حقوقهم عن طريق القانون.

الدعوى القضائية و شروط قبولها

الدعوى القضائية هي واحدة من أهم الوسائل التي يلجأ إليها الأشخاص للعمل على استرجاع حقوقهم المفقودة ، و ذلك بالاعتماد على القانون عن طريق المحاكم و القضاء ، و حتى تستوجب الدعوى شروطها لابد من أن تستوفي عدد من الشروط الهامة ، بعضها يرتبط بالمدعي و البعض الآخر يرتبط بها عليه.

شروط طرفي الدعوى

أولا يتم رفع القضية من قبل الشخص الذي يرغب في الحصول على حقه من الآخر ، و في حالة أن تكون هذه الشروط صحيحة يمكن أن يقبل القاضي الدعوى ، و على المدعي أن يكون له الحق في رفع الدعوى ، و ذلك لأن المحكمة لا يمكن أن تقبل دعوى قضائية ليس لها فائدة ، لذلك لابد أن يكون الضرر قد وقع بالفعل على المدعي ، و في حال سقوط الحق دون إحداث أي تغيير فسوف يتم الغاء الدعوى.

شروط المدعي

لابد أن يكون للمدعي حق بالفعل يرغب في الحصول عليه ، على أن يكون هذا الحق المشروع من قبل النظام العام ، كذلك لابد ألا يكون قد تم طلبه في السابق.

طريقة رفع قضية في المحكمة المدنية

أولا يتم رفع القضية إلى المحكمة عن طريق توكيل محامي من قبل المدعي يطلع على كافة التفاصيل الخاصة بالقضية ، و يتم ذلك عن طريق عمل عريضة مكتوبة لدى مكتب الضبط ، و بعد ذلك يتم وضع الدعوى في سجل خاص بها ، على أن يتم تقديم هذا السجل حسب ترتيبه في أرقام القضايا ، و بعدها يقوم صاحب القضية بدفع كافة التكاليف الخاصة بها ، و كل قضية تختلف تكاليفها عن القضية الأخرى.

مراحل إصدار الحكم

– أولا يتم تحديد يوم معين بموعد المحكمة ، هذا الموعد يحضر فيه كلا من المدعي و المحامي نفسه ، و في حالة غياب المدعي يتم التخلص من الدعوى و حجبها ، و يتم تثبيت الدعوى ليتحدث عنها القاضي ، و يتم تحديد موعد آخر لها و فيها يتم تقديم الدفاع.

– في المرحلة التالية يتم تقديم الأدلة ، و هذه الجلسة يتم فيها إخراج أي شخص يتعدى على المحكمة ، و يتم فيها تقديم الدفاع كذلك يتم في هذه الجلسة الاستماع إلى الشهود ، و في حالة رغبة القاضي في تأجيل الدعوة فيتم ذلك ، و ذلك في هذه الحالة يتم تأجيل الدعوة بغرض الاستماع لشهود آخرين أو لدراسة القضية ، أو انتظار الأخرى و غيرها العديد من الأسباب الأخرى.

نصائح عند رفع قضايا بالمحاكم

– أولا عند تقديم الدعوة لابد من تحري المحكمة الملائمة للدعوى المرغوب في رفعها ، فعلى سبيل المثال القضايا الزوجية يتم تقديمها في محكمة الأسرة ، و كذلك القضايا الإدارية يتم تقديمها في المحاكم الإدارية و غيرها.

– لابد من العمل على تحرير الدعوى و معنى كلمة تحرير الدعوى هنا هو العمل على تفصيلها و توضيحها بشكل كامل ، و ذلك حتى تتمكن المحكمة من رؤية كافة جوانبه و الحكم فيها بوضوح.

– عند تجهيز أوراق القضية لابد من العمل على دراساتها ، و دراسة كافة الوثائق و الأوراق التي تلزم لتقديمها ، و لابد من توافر كافة هذه الوثائق عند تقديم الدعوى.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *