الفرق بين خط الرقعة وخط النسخ

- -

الخط العربي يتكون من ستة أنواع من بينها خط الرقعة والنسخ حيث يعتبر كل منهم من الخطوط الأكثر تداول وشهرة بين الناس، وقد يجد البعض أن كل من الطريقتين في الكتابة متشابهين مع بعضهم البعض ولكن يوجد عدة فروق واضحة.

معلومات عن خط النسخ

وهو من بين أبسط أنواع الخطوط المتعارف عليها والتي يكتب بها الحروف بمنتهى السهولة ويستخدم ذلك الخط في كتابة الكثير من الكتب اليوم، فهو سهل ومناسب بشكل كبير خلال عملية التعلم لذا يتم كتابة الكثير من الكتب العلمية به سواء في الجامعات أو الكتب المدرسية أو الكتب التي توجد في المكاتب لكبار الكتاب المصريين وغيرهم، وقد أطلق عليه اسم نسخ نتيجة لنسخة في الكثير من الكتب وقد ظهر ذلك النوع من الخطوط للمرة الأولى في العراق وأبن مقلة هو أول من كتب بذلك الخط.

وتم تأسيس ذلك الخط في القرن الرابع من الهجرة أي القرن التاسع عشر ميلاديا وقد ظهر في الكوفة خلال عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد سمى خلال تلك الفترة بالخط الكوفي ويوجد له نوعين وهما التقوير نظرا للسهولة والليونة في كتابة الكلمات، والشكل الآخر منه هو البسط والذي لا يوجد به مرونة في الكتابة وقد كتب القرآن الكريم بخط النسخ ولكن نوع النسخ الأصلي وهو من أجود وأدق الخطوط التي كتبت على الإطلاق.

معلومات عن خط الرقعة

وما يميز خط الرقعة هو السهولة الشديدة في الكتابة به ولا يتم مراعاة التشكيل عند الكتابة بذلك الخط فجميع الحرف التي تكتب بذلك الخط تكون مطموسة عدا بالطبع حرفي الفاء والقاف وجميع الحروق تكتب فوق الخط ما عدا حرف الهاء الذي يكتب تحت السطر ولكن لابد وأن يكون في وسط الكلمة وجميع الأحرف التي تكون في آخر الكلمة من الجيم والعين والغين والميم وغيرهم، وقد ظهرت تلك الطريقة في الكتابة بالمشرق الإسلامي وقد سمي بذلك الاسم لاستخدامها في كتابة الرقاع.

وقد تطور الخط وظهرت منه عدة أنواع من بينها الرقعة الحديث وهو بين خط الثلث وخط النسخ وقد شيع استخدامة في الدولة العثمانية ولكن ظل النسخ هو الخط المستخدم في كتابة القرآن الكريم.

الفرق بين النسخ والرقعة

توجد عدة فروق واضحة بين كل من النسخ والرقعة وهي على النحو التالي.

1- من بين أشهر الاختلافات التي توجد بين الخطين هو السين والشين حيث يتم كتابتهم واضحتين في النسخ والرقعة يتم طمس الأسنان.

2- خط النسخ هو ذلك الخط الهندسي الذي يراعي به الشكل العام للجمل ولكن خط الرقعة هو الخط الذي نستخدمه في حياتنا العادية حيث لا يراعي به أي شكل هندسي.

3- الحجم في خط الرقعة يكون صغير بشكل ملحوظ ويأتي خط النسخ من حيث الحجم في المرتبة الثانية ونجد أن الرقعة هو الأسهل ولكن ليس الأوضح من حيث الكتابة.

4- خط النسخ هو الخط الذي كتب به القرآن الكريم بينما خط الرقعة هو الخط الذي كان متعارف عليها في الخطابات وقد شاع استخدامه خلال العهد العثماني.

5- خط الرقعة جميع الأحرف تكون مطموسة عدا حرف الهاء في وسط الكلمة والحروف الكبيرة التي تأتي في نهاية الكلمة، بينما خط النسخ واضح وصريح ويتمكن للجميع قراءته بدون معرفة قواعده.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *