شروط اختيار الزوجة في الإسلام

الزواج هي سنة الله في الأرض، ويعد الزواج أحد اهم الأشياء حتى يتم تعمير الارض، ولكن عليك ان تكون حذر جدا في اختيار الزوجة ، فهي ستكون الام التي ستربي الاجيال القادمة، ويد اختيار الزوجة هو أحد اهم الخطوات حتى تبدأ الحياة الزوجية السعيدة، وعندما تستقر تلك الاسرة الصغيرة والتي تعد النواة للمجتمع، يصلح المجتمع بشكل كبير، لذا فهناك بعض معايير الاختيار للزوجة في الإسلام وأيضا هناك بعض المعايير للزوج.

اختيار الزوجة

يعد اختيار الزوجة واحد من اهم الخطوات التي يجب ان تتبع قبل الشروع في الزواج، لذا على الزوج ان يقوم بقياس بعض المعايير الموجودة في الإسلام هل هي موجودة في تلك السيدة التي يتقدم الى خطبتها من ولي امرها ام لا، فاذا وجد هذه الصفات موجودة فيها فعليه بالزواج بها فورا، ولكن إذا لم يجد الصفات التي تم ذكرها في الشريعة الإسلامية فعليه الابتعاد عنها والبحث عن الزوجة المناسبة له.

ما هي معايير اختيار الزوجة في الإسلام

هناك بعض المعايير التي يجب ان تكون في الزوجة التي تتقدم الى خطبتها، وذلك لضمان العيش بهناء وسعادة في بيت يملئه الحب والاحترام والدين، ومن اهم تلك الصفات هي.

1_ واحد من اهم المعايير التي يجب ان تكون في الزوجة هي الدين والخلق الحسن.
2_ يجب ان تكون سيدة مسؤولة تدرك أهمية الزواج ومعنى الحياة الزوجية.
3_ يجب ان تكون الزوجة ناضجة بما يكفي وان تكون واعية بجميع مسؤوليات الزواج، وكيفية التعامل في الحياة.

4_ يجب ان تكون الزوجة على درجة كبيرة من النضج والبلوغ حتى تدرك متطلبات العلاقة الزوجية.
5_ يجب ان يكون هناك تطابق فكري وتربوي بين الزوج والزوجة، كما يجب ان يكون بينهم تطابق في الكثير من الأشياء.

6_ يجب ان يكون بينهم الكثير من النقاط المتفق عليها حتى لا يكون هناك أي خلاف بين الام والأب اثناء تربية الابناء، وحتى يصلوا الى التربية السليمة.

7_ كما يجب ان يكون هناك قبول عام لشكل الزوجة، وان يكون بها جمال يرضيه، وذلك حتى تشبع الزوج من جمالها ليغض البصر عن غيرها واشباع رغباته.
8_ كما ذكرنا لابد من وجود خلق عالي ودين متأصل بها وبتربيتها.

فهذه بعض الصفات التي يجب ان تتوفر في الزوجة المستقبلية، وهي من الأشياء التي وصى النبي صلى الله عليه وسلم بها، كما يجب على المتقدم لخطبة الفتاة ان ينظر اليها حتى يرى وجهها، كما يجب على الفتاة أيضا ان تنظر الى المتقدم لخطبتها، فهي من أمور الإسلام والتي قالها لنا رسول الله، حتى يرضى الشخص في إيجاد الصفات التي يبحث عنها في زوجته المستقبلية.

ما هي معايير اختيار الزوج

أيضا هناك بعض المعايير التي يجب ان تتوفر في الزوج والتي يكون من حق الزوجة والفتاة المقبلة على الزواج البحث عليها ومن اهم تلك المعايير.

1_ انها من اول واهم الأشياء التي يجب ان تتوفر في الفتاة والرجل أيضا وهي الدين والخلق، فيجب ان يكون هناك قدر كافي من الدين والخلق في الزوج المتقدم.

2_ يجب ان يكون هناك مصدر مالي يكفي الرجل على تحمل مسؤوليات الزواج ويكون لديه القدرة على تبعات الزواج المادية، لذا يجب ان يكون هناك الحد الأدنى من الدخل الشهري للرجل.

3_ يجب ان يتمتع الرجل بشخصيته القوية ورايه الصائب، تلك الصفات التي عادة ما تبحث عنها الفتاة في الزوج القادم.
4_ يجب أيضا ان يكون لديه الحد الأدنى من الثقافة والوعي والذي يحقق انسجام بين الطرفين في بعض الأفكار والآراء المشتركة.

5_ يجب ان تتوفر الثقافة المجتمعية أيضا في الزوج، ومعرفة أهمية العائلة والحياة الاجتماعية ، فتلك الأشياء تحسن كثيرا من تحسن الاسرة وتقوية حبها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *