أهمية الغذاء والتغذية

تدرس العلوم الغذائية كيف يقوم الجسم بتقطيع الطعام وهضمه واستخدامه لبناء الأنسجة والخلايا، ويمكن أيضا أن يشار إلى الهدم والاستقلاب مجتمعة باسم الأيض، كما يتناول علم التغذية كيفية استجابة الجسم للطعام.

ماهي التغذية

التغذية هي توفير المواد الغذائية المطلوبة من أجل استمرار الكائنات الحية و الحفاظ على قدرة الخلايا للبقاء على قيد الحياة، وفي العلوم والطب البشري التغذية هي علم أو ممارسة تناول الأطعمة واستخدامها، وفي المستشفيات قد تشير التغذية إلى المتطلبات الغذائية للمرضى ، بما في ذلك الحلول الغذائية التي يتم توصيلها عبر أنبوب IV (عبر الوريد) أو عبر الانبوب الفموي.

حقائق سريعة عن التغذية

يتطلب جسم الإنسان سبعة أنواع رئيسية من العناصر الغذائية، ولا توفر جميع العناصر الغذائية طاقة ولكنها لا تزال مهمة مثل الماء والألياف، ويوجد ما يسمى المغذيات الدقيقة مهمة ولكنها مطلوبة بكميات صغيرة، و الفيتامينات هي مركبات عضوية أساسية لا يستطيع جسم الإنسان تصنيعها.

تطور تعريف التغذية

كانت تعرف التغذية على أنها مجموعة مختارة من الطعام المغذي في الأطباق، ومع تقدم البيولوجيا الجزيئية والكيمياء الحيوية وعلم الوراثة ، أصبحت التغذية أكثر تركيزًا على التمثيل الغذائي والمسارات الأيضية، وهي خطوات كيميائية حيوية يتم من خلالها تحويل المواد الموجودة داخلنا من شكل إلى آخر، وتركز التغذية أيضًا على كيفية الوقاية من الأمراض والظروف والمشاكل أو تقليلها باستخدام نظام غذائي صحي، وبالمثل تتضمن التغذية تحديد كيف يمكن أن تحدث أمراض وظروف معينة بسبب عوامل غذائية ، مثل سوء التغذية أو الحساسية الغذائية او عدم تحمل الطعام.

تأثير الغذاء والتغذية على الصحة

ساهمت عادات الأكل غير الصحية في انتشار السمنة بنسبة كبيرة في جميع دول العالم تقريبا، وبالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي يرتبط النظام الغذائي السيئ بالمخاطر الصحية الرئيسية التي يمكن أن تسبب المرض وحتى الموت، وتشمل هذه أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وداء السكري من النوع الثاني، وهشاشة العظام، وأنواع معينة من السرطان، ومن خلال خيارات الطعام الذكية يمكن للشخص أن يحمي نفسه من هذه المشاكل الصحية.

إن عوامل خطورة حدوث الأمراض المزمنة للبالغين مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني تظهر بشكل متزايد في الأعمار الأصغر وغالباً ما تكون نتيجة لعادات غذائية غير صحية وزيادة في الوزن، ومعظم الناس يكتسبون عاداتهم الغذائية من مرحلة الطفولة، وبالتالي يصبح تعليم اﻷطﻔﺎل ﮐﯾف ﯾﺄﮐلون أكلا ﺻﺣﯾًﺎ ﻓﻲ ﺳن ﻣﺑﮐرة مهم للغاية لأنه ﺳﯾﺳﺎﻋدھم ﻋﻟﯽ اﻟﺑﻘﺎء في افضل صحة طوال ﺣﯾﺎﺗﮭم.

التغذية الجيدة والوزن الصحي

إن الارتباط بين التغذية الجيدة والوزن الصحي والحد من مخاطر الأمراض المزمنة والصحة العامة مهم للغاية، حيث يمكن من خلال اتخاذ خطوات لتناول الطعام الصحي الحفاظ على الجسم بصحة جيدة ونشطة وقوية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *