طريقة لعب المونوبولي

كتابة ايمان سامي آخر تحديث: 19 نوفمبر 2018 , 11:41

لعبة المونوبولي هي واحدة من أشهر الألعاب التي تستخدم اللوحة كأساس للعبة وتم ظهور هذه اللعبة في عام 1903 بواسطة إليزابيث ماغي، وحصل تشارلز دارو على براءة اختراعها في عام 1935 وصممت اللعبة على إنها لعبة اقتصادية تقوم على أساس الاحتكار الذي يعد الهدف الرئيسي للعبة.

مكونات لعبة المونوبولي

لعبة المونوبولي؛ هي لعبة مكونة من عدة عقارات وشوارع وشركات تم تقسيمهم على لوحة اللعبة، وتحمل أسماء حقيقة في أمريكا أو بريطانيا ويبلغ عددها أربعين خانة تتنوع هذه الخانات في العقارات والأسعار والقيمة، حيث يختلف السعر طبقًا لأهمية الأماكن الموجودة في الحقيقة.

وصف لوحة اللعب

– نقطة البداية والتي ينطلق منها كل لاعب.
– الموقف المجاني والذي يمكن اللاعب من الوقوف به دون دفع أي مقابل لأي لاعب آخر.
– السجن وهو عبارة عن مكان يظل فيه اللاعب دورة كاملة وذلك لمعاقبة اللاعب.
– شركة الماء وهي غير متاحة للبيع
– شركة الكهرباء وهي غير متاحة للبيع
– ثلاث خانات لصندوق الحظ .
– أربع خانات من أجل محطات القطار
– 22 خانة للشوارع والعقارات.

طريقة لعب المونوبولي

1- البنك

 لابد وأن يختار كل لاعب قطعة معدنية تعبر عنه وتمثله في اللعبة وهذه أولى الخطوات للعب المونوبولي، تليها خطوة اختيار الشخص المسؤول عن البنك وهو يقوم بتوزيع  النقود على كل لاعب بحيث يعطي كل لاعب مبلغ ألف وخمسمائة دولار في هيئة ورقتان من فئة الخمسمائة دولار، وورقتان من فئة المئة دولار، وورقتان من فئة الخمسين دولار، وستة أوراق من فئة العشرين دولار، وخمسة أوراق من فئة العشرة دولار، وخمسة أوراق من فئة الخمس دولار، وخمسة أوراق من فئة 1 دولار.

2- تحديد اللاعب الأول

يتم تحديد اللاعب الأول بناءً على العدد الأكبر الذي يحصل عليه اللاعب عندما يرمي حجر النرد، وتبدأ اللعبة من محطة البداية المكتوبة بالإنجليزية Go وبعدها يبدأ كل لاعب في التحرك مستخدماً قطعته المعدنية بالترتيب ويكون هذا التحرك في اتجاه عقارب الساعة حول لوحة المونوبولي وذلك حسب الأرقام التي تظهر للاعب عقب رمي حجر النرد.

3- شراء العقارات

بكل مكان يتوقف به اللاعب يوجد عقار وبإمكان هذا اللاعب شراء هذا العقار و الإستفادة به وسعر العقار محدد على اللوحة وعند إتمام عملية الشراء يقوم الشخص المسؤول عن البنك والنقود بتسليم اللاعب ورقة تفيد بإمتلاكه هذا العقار، سواء كانت السكك الحديدية أو الأراضي ذات الشريط الملون، أو الشركات الموجودة، ومن الأفضل لكل لاعب شراء العقار الذي يتحرك إليه، حتي لا يتمكن اللاعب الآخر من شراء العقار بمبلغ أقل.

4- تجميع إيجار العقارات التي تم شرائها

على كل لاعب دفع قيمة الإيجار المحددة في أوراق سند الملكية اذا توقف هذا اللاعب بعقار اللاعب الآخر، وتتنوع قيمة الإيجار باختلاف أنواع العقارات من شركات وأراضي.

5- رهن العقارات

اذا لم يستطع اللاعب دفع قيمة الإيجار الذي يمر به لابد وأن يقوم برهن عقاراته وفي هذه الحالة لا يمكنه جمع الإيجارات الخاصة بالعقارات التي قام برهنها، أيضاً يمكنه رهن العقارات التي يمتلكها اذا أراد شراء عقارات أخرى، أو منازل، أو فنادق وليس لديه أي نقود.

بعض القواعد في لعبة المونوبولي

يوجد العديد من القواعد التي تحكم لعبة المونوبولي منها:
– يتم تحصيل مبلغ مائتي دولار عند المرور بخانة البداية.
– يجب أن يملك اللاعب كافة العقارات من الفئة الواحدة لكي يكون باستطاعته بناء الفنادق والمنازل.
– بإمكان اللاعب سحب بطاقة الفرصة اذا مر من خانة الفرصة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق