كيف أبحث عن وظيفة

- -

السيرة الذاتية

ينبغي على الشخص الذي يبحث عن وظيفة أو عمل أن يقوم بكتابة السيرة الذاتية وخطاب إلى الجهة التي ينوي التقدم للعمل بها ، فدائما ما يرغب المسؤولون عن التوظيف في مختلف المؤسسات والشركات في ومعرفة معلومات مفصلة عن الشخص المتقدم إلى العمل ، والتعرف على إمكانياته التي يستطيع تقديمها للشركة ، ويبدو هذا الأمر خلال المقابلة الوظيفية .

التقدم للوظيفة المناسبة

ينبغي أن يركز الشخص ويتقدم للوظائف المؤهل لها فقط ، مما يتيح له إجراء المقابلات الوظيفية الأفضل ، كما ينبغي عدم التقدم لأي وظيفة متوفرة ، وإضاعة الوقت في إرسال سيرته الذاتية والخطابات بصورة عشوائية ، لذا يجب الحرص على أخذ الوقت الذي يكفي لتقرير أي وظيفة يرغب للعمل فيها قبل البدء في البحث .

قراءة الوصف الوظيفي بدقة

من أهم العوامل الموفرة للوقت أثناء البحث عن عمل هو قراءة الوصف الوظيفي ، تحتاج هذه الخطوة بعض الوقت لكنها توفر الوقت لاحقا ، مما قد يتم ضياعه عند التقدم لوظيفة غير مناسبة ، تتمتع الشركات بمرونة فيما يتعلق بمتطلباتها واحتياجاتها عادة ، سواء كانت خيرة ما أو شهادة متخصصة في مجال معين ، لكن الأهم هو أن يكون المتقدم للوظيفة متأكدا من قدرته وواثقا من استطاعته القيام بالمهام الوظيفية المسنودة إليه ، كما ينبغي أن يكون على استعدا بتوضيح القدرات التي يمتلكها وشرح كيفية تطبيقها .

نصائح عند البحث عن وظيفة

– التقييم الذاتي

ينبغي أن يحدد الشخص نقاط الضعف والقوة التي تميزه عن غيره ، ويستهدف العمل الذي يريده ، قبل أن يبدأ في عملية البحث عن العمل ، فكلما اكتشف الشخص قدراته وطاقاته بصورة جيدة ، كلما زادت فرص الحصول على الوظيفة المناسبة لهذه القدرات .

– بدء البحث عن الوظيفة

يبدأ الشخص بإجراء البحث ، وتجميع المعلومات اللازمة حول العمل والوظيفة المتاحة له ، الشركة التي يرغب العمل بها ، مدير الشركة أو مدير التوظيف ، وتنسيق السيرة الذاتية لجعلها تتناسب مع العمل ليكون مستعدا للمقابلة الوظيفية بصورة مناسبة .

– إنشاء الملف التعريفي على الإنترنت

وفقا للتطور التكنولوجي في سوق العمل ، يصبح من الجيد إنشاء ملف شخصي خاص بالعمل على الإنترنت ، وبذلك يستطيع الشخص عرض خبراته الشخصية ، مهاراته ، اهتماماته ، وبالتالي يمكن لأصحاب العمل أيضا إيجاد موظفين مناسبين عند البحث على الإنترنت وإيجاد معلومات عن هذا الشخص وخبراته ومعرفته المميز فيها .

نصائح أخرى عد البحث عن وظيفة

– تحديد الراتب

يفضّل عند البحث عن وظيفة اختيار الأجر المناسب الذي يقابل احتياجات الفرد، ومقارنة هذا الأجر مع الشركات الأخرى التي تُقدّم حافزاً للدفع.

– إمكانية الترقية بالمسمى الوظيفي

يُفضّل اختيار العمل الذي يُتيح إمكانية ترقية وتقدّم الفرد في العمل، وإمكانية استغلال المهارات الإدارية الشخصية التي يمتلكها الفرد في تطوير الوظيفة التي سوف يَحصل عليها.

– موقع العمل المناسب

يُفضّل عند اختيار وظيفة ما أن يتلاءم موقعها مع موقع تواجد وعيش الفرد، لأنه يجب الأخذ بعين الاعتبار كيفيّة التنقّل إلى العمل باستخدام وسائل النقل العام، أو بالنقل الشخصي.

– طبيعة العمل

يُفضّل البحث عن معلومات مفصّلة عن العمل، من حيث كمية الاستقلالية التي سوف يحصل عليها الفرد، وهل سيخضع لإشراف كامل على عمله، أو يخضع لإشراف جزئي، أو سيكون مسؤولا عن أمور مُعيّنة فقط في هذا العمل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *