مراحل نمو الأرنب

- -

عندما نشتري أرنب، نكون قد أغفلنا حوالي الأسابيع الأربعة الأولى له، لكن فيما يلي بعض الحقائق المثيرة للاهتمام والرائعة حول مراحل حياة الأرنب .

حياة الأرانب

تولد الأرانب وآذانهم وعيونهم مغلقة، وهم يعتمدون كليا على أمهم في الأسابيع الثلاثة الأولى من حياتهم، وفي اليوم السابع تقريبًا، يبدأ الفراء بالنمو، وتبدأ العيون بالتفتح في اليوم العاشر، وتبدأ الآذان في الظهور في اليوم 12، والأرانب الأم ترضع صغارها مرة أو مرتين في اليوم لمدة خمس دقائق تقريبًا، وفي عمر ثلاثة أسابيع تقريبًا، تبدأ الأرانب الصغيرة في الأكل، وبين ثلاثة وخمسة أسابيع من عمر الأرانب ، تبدأ في قضم الغذاء الصلب، وتكون على استعداد لترك العش ” الأم ” .

1- الشهر الثاني من عمر الأرنب

بين ستة وثمانية أسابيع من عمر الأرانب تصبح مستقلة تماما عن والدتهم، ويأتي معظم الأرانب إلى المنزل مع أصحابه ما بين ثمانية أسابيع و 12 أسبوعًا .

2- الشهر الثالث من عمر الأرنب

الآن هو الوقت المناسب للحماية ضد فيروس Calicivirus، فالتطعيم ضروري لحماية الأرانب الأليفة ضد فيروس Calicivirus المميت الذي يسبب مرض فيروسي نزفي، وينتشر فيروس Calicivirus في الأرانب البرية الأسترالية .

3- أربعة إلى ستة أشهر من عمر الأرنب

بين سن الرابعة وستة أشهر قد تلاحظ تغيرات سلوكية عندما ينضج الأرنب جنسياً، وينصح بشدة الخصي لكل من الفتيان والفتيات، ويمكن للأرانب الذكور إجراء عملية الإخصاء في عمر أربعة أشهر تقريبا، بينما الأرانب الإناث يمكن إجراء ذلك لهم في عمر ستة أشهر .

4- ستة إلى اثني عشر شهرًا من عمر الأرنب

تصل السلالات المصغرة والسلالات القياسية إلى وزنها الناضج في عمر 10 أشهر، في حين تصل السلالات العملاقة عادة إلى وزنها الناضج في عمر 12 – 14 شهرًا .

النظام الغذائي للأرانب الصغيرة

يتكون النظام الغذائي للأرانب الصغيرة من 80 % حشيش و 20 % من الخضار الطازجة، وقد يتم تغذيتهم على البرسيم الذي يكون أعلى في البروتين والكالسيوم، الأرانب لها أسنان ذات جذور مفتوحة، مما يعني أنها تنمو باستمرار بمعدل مذهل من 3-4 ملم في الأسبوع، وقد يؤدي عدم كفاية الأسنان إلى سوء الإطباق، وتقرحات الفم وفقدان الشهية، واتباع نظام غذائي غني بالألياف ضروري للمساعدة في الوقاية من أمراض الأسنان .

النظام الغذائي للأرانب البالغة

لقد حان الوقت لنقل الأرانب إلى نظام غذائي خاص بالكبار، يتكون من الحشيش والشوفان أو العشب الأخضر الطازج أو الحبوب، ويجب أن تأخذ الأرانب البالغة الحبوب بما لا يزيد عن ربع كوب أو أقل، لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا، ويمكن أن يؤدي الإفراط في التغذية بالحبوب، إلى الإفراط في تناول الطعام والبدانة والإسهال المزمن، والأرانب يمكن أن تعيش بشكل جيد من دون الحبوب، وتميل إلى أن تكون نحيفة مع عدد قليل من مشاكل الأسنان والجهاز الهضمي، ولهذه الأسباب نعزز نظام غذائي جيد يتكون من 80 % من الحشيش أو العشب، و 20 % من الخضار الطازجة .

الرعاية البيئية للأرانب

كل أرنب له شخصية مميزة، وأنت تقضي المزيد من الوقت معهم سوف تكتشف سماتهم الفردية، ويجب اللعب معهم وإعطائهم مجموعة متنوعة من الألعاب، من أجل تسليتهم، والأرانب ذكية للغاية ويمكن تدريبها على القيام بالحيل باستخدام الحلوى، ويجب جلسات التدريب موجزة واستخدم دائمًا إعادة فرض إيجابي وتكرار لتحقيق النجاح، ويجب تذكر أن الأرانب تتطلب ما لا يقل عن أربع ساعات من التمارين، في المنزل أو في الحديقة للتحفيز الذهني والصحة الجيدة .

ويجب الاهتمام بالتعزيزات السنوية لفيروس Calicivirus، للحفاظ والحماية ضد مرض النزيف الفيروسي، وهناك ستة فحوصات بيطرية شهرية مهمة لالتقاط العلامات المبكرة للمرض في الأرانب الأليفة، فهذه المخلوقات الصغيرة هي خبراء في إخفاء علامات الألم أو المرض والإصابات بالمرض، حيث سيقوم الطبيب البيطري بإجراء فحص سريري كامل من الأنف إلى الذيل .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *