ما أهمية تنوع خلايا جسم الإنسان

- -

يوجد في جسم الإنسان أكثر من 37 تريليون خلية ، و الخلية هي الوحدة الأساسية في الجسم ، و تتألف الخلايا من الأنسجة ، و الأنسجة تتكون منها الأعضاء و الأجهزة ، و التي تعمل معًا داخل الجسم .

تنوع الخلايا في الجسم 

الخلية هي المكون الأساسي لبناء الأعضاء الحيوية داخل جسم الإنسان ، فالجسم يتكون من تريليونات الخلايا ، و التي يمكن أن يستمدها الإنسان من خلال المواد العضوية في الغذاء التي يتم تحويلها لطاقة تعين الجسم على أداء مهامه الوظيفية ، فالخلايا لها أهمية كبيرة في الجسم ، فهي تحتوي على المواد الوراثية التي يحملها الشخص و يورثها لأبناءه ، و فيما يلي سنعرض أبرز أنواع خلايا الجسم و أهميتها .

أبرز أنواع خلايا الجسم 

الخلايا الجذعية 

الخلايا الجذعية هي خلايا فريدة من نوعها في الجسم لأنها غير متخصصة ، و لديها القدرة على التطور إلى خلايا متخصصة لأعضاء معينة أو التطور إلى أنسجة ، و الخلايا الجذعية قادرة على الانقسام و التكرار عدة مرات من أجل تجديد و إصلاح الأنسجة التالفة ، و في مجال أبحاث الخلايا الجذعية ، يحاول العلماء الاستفادة من خصائص تجديد الخلايا الجذعية من خلال استخدامها لتوليد خلايا لإصلاح الأنسجة و زرع الأعضاء ، و لعلاج الأمراض .

خلايا العظام

– العظام هي نوع من النسيج الضام المعدني و مكون رئيسي من مكونات الهيكل العظمي ، تتكون الخلايا العظمية من العظام ، و التي تتكون من مصفوفة من الكولاجين و معادن فوسفات الكالسيوم ، و هناك ثلاثة أنواع أساسية من خلايا العظام في الجسم .

– الأوستيوكلاست هي خلايا كبيرة تحلل العظام من أجل الارتشاف و الاستيعاب ، و تقوم بانيات العظم بتنظيم تمعدن العظام و تنتج العظم (مادة عضوية من مصفوفة العظام) ، و التي يتم تعديتها لتشكيل العظام ، Osteoblasts تنضج لتشكيل الخلايا العظمية ، و تساعد Osteocytes في تكوين العظام و تساعد في الحفاظ على توازن الكالسيوم .

خلايا الدم

– تساهم خلايا الدم في نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم إلى مكافحة العدوى ، و يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من الخلايا في الدم هي خلايا الدم الحمراء ، و خلايا الدم البيضاء ، و الصفائح الدموية .

– تحدد خلايا الدم الحمراء نوع الدم و هي مسؤولة أيضًا عن نقل الأوكسجين إلى الخلايا الأخرى ، و خلايا الدم البيضاء هي خلايا الجهاز المناعي التي تدمر مسببات الأمراض و توفر الحصانة لجسم ، و تساعد الصفائح الدموية على منع تجلط الدم و منع فقدان الدم الزائد بسبب الأوعية الدموية المكسورة أو التالفة ، و يتم إنتاج خلايا الدم عن طريق نخاع العظام .

خلايا العضلات

– خلايا العضلات تشكل نسيج العضلات ، و هو أمر مهم للحركة الجسدية ، و الأنسجة العضلية الهيكلية تعلق على العظام و تمكن الحركة الطوعية ، و يتم تغطية خلايا العضلات الهيكلية بالنسيج الضام ، الذي يحمي و يدعم حزم الألياف العضلية ، و خلايا عضلة القلب تشكل عضلة قلبية لا إرادية وجدت في القلب .

– هذه الخلايا تساعد في تقلصات القلب و تلتصق ببعضها البعض بواسطة أقراص مقسمة ، و التي تسمح بمزامنة نبض القلب ، و الأنسجة العضلية الملساء ليست مخططة مثل عضلة القلب و الهيكل العظمي ، العضلات الملساء هي عبارة عن عضلة لا إرادية تهدد تجاويف الجسم وتشكل جدران العديد من الأعضاء (الكلى والأمعاء والأوعية الدموية والرئتين الهوائية وغيرها) .

الخلايا الدهنية 

– الخلايا الدهنية ، و تسمى أيضا الخلايا الشحمية ، هي المكون الرئيسي للخلية الشحمية للأنسجة الدهنية ، و تحتوي الخلايا الشحمية على قطرات من الدهون المخزنة (الدهون الثلاثية) التي يمكن استخدامها للطاقة ، فعندما يتم تخزين الدهون ، تتورم الخلايا الدهنية وتصبح مستديرة الشكل .

– عندما يتم استخدام الدهون ، فإن هذه الخلايا تتقلص في الحجم ، و للخلايا الدهنية أيضًا وظيفة الغدد الصماء لأنها تنتج هرمونات تؤثر على استقلاب الهرمونات الجنسية وتنظيم ضغط الدم وحساسية الأنسولين وتخزين الدهون واستخدامها وتجلط الدم وإشارات الخلايا .

خلايا الجلد

– يتكون الجلد من طبقة من النسيج الظهاري (البشرة) التي تدعمها طبقة من النسيج الضام (الأدمة) ، و طبقة تحت الجلد الكامنة ، و تتكون الطبقة الخارجية من الجلد من الخلايا الظهارية المستوية الحزامية التي تكون معبأة بشكل وثيق معًا .

– تتمثل مهمة الجلد في حماية الهياكل الداخلية للجسم من التلف ، و يمنع الجفاف ، و يعمل كحاجز ضد الجراثيم ، و يخزن الدهون ، و ينتج الفيتامينات و الهرمونات .

الخلايا العصبية

– الخلايا العصبية هي الوحدة الأساسية للجهاز العصبي ، ترسل الأعصاب إشارات بين الدماغ و الحبل الشوكي وأعضاء الجسم الأخرى عبر النبضات العصبية ، و يتكون العصبون من جزأين رئيسيين: جسم الخلية والعمليات العصبية .

– يحتوي جسم الخلية المركزي على نواة العصبون ، السيتوبلازم المرتبط ، والعضيات ، و العمليات العصبية هي إسقاطات “تشبه الأصابع” (المحاور والتشعنات) التي تمتد من جسم الخلية وتكون قادرة على إجراء وإرسال الإشارات .

الخلايا البطانية

– الخلايا البطانية تشكل البطانة الداخلية لنظام القلب والأوعية الدموية والهياكل الجهاز اللمفاوي ، و تشكل هذه الخلايا الطبقة الداخلية من الأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية والأعضاء بما في ذلك الدماغ والرئتين والجلد والقلب .

– الخلايا البطانية هي المسؤولة عن تكوين الأوعية الدموية أو إنشاء أوعية دموية جديدة ، كما أنها تنظم حركة الجزيئات ، والغازات ، والسوائل بين الدم والأنسجة المحيطة ، وتساعد على تنظيم ضغط الدم .

خلايا الجنس

– الخلايا الجنسية أو الأمشاج هي خلايا تناسلية تنتج في الغدد التناسلية الذكرية والأنثوية ، تكون الخلايا الجنسية الذكرية أو الحيوانات المنوية متحركة ولديها إسقاط طويل شبيه الذيل يطلق عليه السوط ، و خلايا الجنس أو البويضات الإناث ليست غير متحركة وكبيرة نسبيا بالمقارنة مع مشيج الذكور .

– في التكاثر الجنسي ، تتحد الخلايا الجنسية أثناء الإخصاب لتشكيل فرد جديد ، و في حين تتكاثر خلايا الجسم الأخرى عن طريق الانقسام الفتيلي ، تتكاثر الأمشاج عن طريق الانقسام الاختزالي .

خلايا البنكرياس

– يعمل البنكرياس على حد سواء جهاز إفرازات الغدد الصماء ، و تنتج الخلايا الإفرازية ، و التي تفرز الإنزيمات الهاضمة التي تنتقل بواسطة القنوات إلى الأمعاء الدقيقة ، و هناك نسبة صغيرة جدا من خلايا البنكرياس لديها وظيفة الغدد الصماء وتفرز الهرمونات.

– تم العثور على خلايا الغدد الصماء البنكرياس في مجموعات صغيرة تسمى لانغرهانس ، و تشمل الهرمونات التي تنتجها هذه الخلايا الأنسولين والجلوكاجون والغاسترين ، و تعتبر خلايا البنكرياس مهمة لتنظيم مستويات تركيز الغلوكوز في الدم بالإضافة إلى هضم البروتينات والكربوهيدرات والدهون .

خلايا سرطانية

ينتج السرطان عن تطور خواص غير طبيعية في الخلايا الطبيعية التي تمكنه من الانقسام دون رقيب والانتشار إلى أماكن أخرى ، و يمكن أن يحدث نمو الخلايا السرطانية بسبب طفرات تحدث من عوامل مثل المواد الكيميائية ، والإشعاع ، والأشعة فوق البنفسجية ، وأخطاء تكرار الكروموسومات ، أو العدوى الفيروسية ، وتفقد الخلايا السرطانية الحساسية للإشارات المضادة للنمو ، وتتكاثر بسرعة ، وتفقد القدرة على الخضوع للاستموات أو موت الخلايا المبرمج .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *