كيف نحافظ على الورد مدة أطول

الورد والأزهار من أكثر المزروعات التي توحي بالجمال، وأغلب السيدات تحب الورد بشكل خاص، وترغب الكثير منهم بالاحتفاظ بالورد أطول فترة ممكنة دون أن يتلف، لهذا سوف نوضح لكم كيفية المحافظة على الورد لأطول فترة ممكنة دون التعرض للتلف.

الورد الطبيعي

يمكن أن نحصل على الورد الطبيعي من خلال الحدائق أو البساتين أو شرائه من محلات الورد، ويمكن أن نحافظ على الورد الطبيعي وبقائه مفتتح وذات رائحة عطرة لمدة أسبوع من وقت الحصول عليه؛ لو تمت مراعاته بشكل جيد.

سبب ذبول الورد

تتعدد الأسباب التي تساعد على ذبول الورد، فقد يرجع السبب إلى الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة، أو إلى فقاعات الهواء والبكتيريا، ولهذا فينصح بقطع الساق من الوردة قبل ويتم وضع قطرة ماء واحدة فقط في نهاية الجذر فبذلك يتم التخلص من فقاعات الهواء.

أما إذا أدرنا التخلص من البكتيريا فيتم وضع بعض المحاليل المنزلية وتوضع في مزهرية ويوضع فيها الورد.

طرق منزلية تحافظ على الورد

غسول الفم

أن غسول الفم هو أحد الطرق المنزلية الفعالة التي يمكن من خلالها الحفاظ على الورد وذلك لأن غسول الفم يحتوي على مواد قاتلة للميكروبات والجراثيم، فهو يحافظ على الورد من الجراثيم وفي نفس الوقت لا يغير رائحة الورد.

كل ما عليكم هو وضع غطاء واحد فقط من غسول الفم في لتر الماء في المزهرية ويتم وضع الورد في هذا الماء.

مشروب الصودا

أن مشروبات الصودا تحتوي على نسبة من السكريات التي تعمل على بقاء الورد أطول فترة ممكنة، ويتم ذلك من خلال وضع ربع كوب من الصودا الشفافة في الإناء الذي يحتوي على الورد.

السكر والخل الأبيض

يساعد السكر على بشكل عام على إعطاء الورد التغذية التي يحتاج إليها، أما الخل فهو يساعد على عدم نمو البكتيريا التي تؤدي إلى ذبل الورد.

فيتم إضافة مقدار ثلاثة ملاعق من السكر مع معلقة كبيرة من الخل الأبيض ويتم وضعهم في الزهرية مع الماء ويتم وضع الورد فيهم.

الأسبرين

لقد أثبت الأسبرين نجاحة الفعال في الحفاظ على الورد مدة أطول، ويكون ذلك من خلال سحق بعض الحبات من الأسبرين ووضعها في الماء الذي في الزهرية، لكن يراعي تجديد الماء كلما تعكر من وقت إلى آخر.

العملات النقدية

يمكن أن يم وضع بعض العملات النقدية في الإناء الذي يحتوي على الزهور مع مكعبات السكر؛ وذلك لأن النحاس الذي تحتوي عليه العملات المعدنية تعمل على منع تكون البكتيريا، وبالتالي عدم ذبول الورد.

مبيض الملابس

بعض الناس يستخدم مبيض الملابس في إطالة عمر الورد، وذلك يتم من خلال وضع معلقة من مبيض الملابس في لتر ماء ثم توضع الزهور في هذا الماء، لأن هذا المبيض يحتوي على مواد تمنع من نمو البكتيريا.

نصائح وإرشادات للحفاظ على الورد مدة أطول

هذه مجموعة من أبرز النصائح التي تساعد  على بقاء الورد حي أطول فترة ممكنة وهي:

-يتم التخلص من الأوراق المغمورة في الماء والتي يمكن أن تتعفن في البيئة المشجعة على نمو البكتيريا، وهذا الأمر يؤدي إلى تلف باقي بقايا الأزهار.

-الحرص على تغير الماء بشكل يومي للحفاظ على عمر الأزهار، والتخلص من الحطام الصغير الموجود في المزهرية.

-الحرص على تقليم السيقان بشكل منتظم في كل مرة يتم فيها تغير الماء، وإذا لم تستطيع تقليم السيقان بشكل صحيح، فيمكن فعل ذلك في محلات الورد لدى البائع.

-يمكن استخدام بعض المواد الحافظة التي توضع على الأزهار وهي موجود لدى محلات بيع الزهور.

-الاحتفاظ بالورد بعيد عن أشعة الشمس، أشعة التلفاز، السخانات أو غيرها من المصادر التي تشكل خطورة على حياة الورد.

-الحرص على قطع الورد في فترة الصباح قبل جفاف الجو لأن ذلك يساعد على منع ذبول الورد.

-لو تم شراء الورد من تاجر يجب أن يكون تاجر ذات سمعة جيدة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *