ما هي البريكست أبرز الأسئلة الشائعة عن مغادرة بريطانيا للاتحاد الأروروبي

إن البريكست معقدة ومن الصعب مجاراتها إذا لم تتابع كل صغيرة وكبيرة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، ويعتقد أن البريكست سوف تطبق في نهاية مارس ٢٠١٩ إلا أنه قد يأتي عام ٢٠٢٢ دون أن تلاحظ أي اختلاف فطريق الخروج مملوء بالعوائق ، ويعتقد البعض أنه يمكن منع البريكست ويخشى الآخرون أن تسبب انهيار الحكومة .

ما هي البريكست

بريكست Brexit هو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، مما يعني مغادرة السوق الأوحد المشترك ووحدة الجمارك وقطع العلاقات القانونية وإنهاء حق مواطني الاتحاد الأوروبي في الانتقال إلى بريطانيا وتقليل أو قطع المدفوعات لصالح بروكسل .

هل ستحدث البريكست وكيف يمكن منعها

في اللحظة الحالية يبدو أنها مرجحة ، إلا أنه توجد حملات تدعمها ملايين الجنيهات مثل “الأفضل لبريطانيا” تحاول أن توقف العملية ، ولكن سوف يحتاج إيقاف البريكست إلى استفتاء شعبي آخر وعلى الرغم من أن بعض الاستفتاءات الأخيرة قد أظهرت دعمًا لتلك الفكرة إلا أنه لا يوجد إرادة سياسية كبيرة لدى الأشخاص المسئولين عن حدوث ذلك ، وقد حذر كلا من توري بوريس چونسون وچون ماكدونيل من حدوث ثورة عامة إذا حدثت أية محاولة لإسقاط نتائج الاستفتاء .

متى ستحدث البريكست

سوف تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي في ١١ مساءً يوم ٢٩ مارس ٢٠١٩ ، ولكن تم الاتفاق على فترة انتقالية مما يعني أن معظم القوانين الحالية سوف تستمر حتى عشية عيد ميلاد عام ٢٠٢٠ .

متى كان تصويت البريكست

لقد جرى الاستفتاء الشعبي على البريكست في ٢٣ يونيو ٢٠١٦ .

كم عدد الأشخاص الذين صوتوا للبريكست

لقد صوتت بريطانيا بنسبة ٥٢% إلى ٤٨% عام ٢٠١٦ لصالح مغادرة الكيان المكون من ٢٨ دولة بعد ما يقارب الخمسين عامًا ، وقد بلغ عدد الناخبين ٤٦٥٠١٢٤١ شخصًا صوت منهم ١٧٤١٠٧٤٢ لصالح المغادرة و١٦١٤١٢٤١ لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي ، بمعدل مشاركة يبلغ ٧٢ .٢% .

إلام تشير كلمة بريكست

كلمة Brexit عبارة عن مزيج من كلمتي بريطانيا Britain وخروج Exit مما يعني خروج بريطانيا من الاتحاد الأروروبي ، وقد صاغ الكلمة الصحفي بيتر ويلدينغ عام ٢٠١٢ في مدونة على EURACTIV

لماذا صوت الناس لصالح البريكست

لأسباب عديدة للغاية ، فقد صوت البعض لصالح البريكست كاعتراض ضد مجموعة القوانين .

وقد صوت ثُلث الأشخاص من أجل استعادة السيطرة على مشكلة الهجرة ، وبالنسبة لنصف الناخبين كان التصويت لصالح البريكست من أجل تحقيق دولة ذات سيادة .

فقد كانوا قلقين حيال تنازل بريطانيا عن الكثير من تشريع قوانينها لصالح البروكسل ، وخشوا أن يؤدي المشروع الأوروبي إلى اتحاد أكثر قربًا ، كما اعترضوا على الكيانات التي تعلو السلطة الوطنية مثل محكمة العدل الأوروبية لامتلاكها سلطة على القرارات .

ما هو الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي مكون من ٢٨ دولة اتحدت معًا من أجل التجارة والأمن ، وقد أنشئ في الأصل باسم المجتمع الأوروبي الاقتصادي عام ١٩٥٨ وكان يضم ٦ أعضاء هم البلجيك ، ألمانيا ، فرنسا ، إيطاليا ، لوكسمبرغ ، هولندا ، وقد تغير اسمه إلى الاتحاد الأوروبي عام ١٩٩٣ ويشرف عليه مجلس أوروبا .

ويلتقي القادة في قمم منتظمة أثناء العام ليضعوا توجهات الاتحاد الأروروبي ويناقشوا القضايا الرئيسية كتغيير المعاهدة والسياسة الأجنبية ، ولا يسنون القوانين .

ومحرك الاتحاد الأوروبي هو التفويض حيث يتكون من ٢٨ مفوضًا ، واحد عن كل دولة ، ورئيسهم هو چون كلود چانكر ، ويراقب المفوضون سير الاتحاد الأروربي .

كيف ستؤثر بريكست على أسعار المنازل

حتى الآن لم تتحقق أي من التحذيرات التي تشير إلى انهيار أسعار المنازل ، إلا أن نمو أسعار المنازل قد تباطأ بشكل ملحوظ منذ إجراء الاستفتاء الشعبي ، حيث ارتفعت أسعار المنازل بنسبة ٣% بعد أن كانت ٨% في السنة السابقة للاستفتاء ، وما سيحدث تاليًا يعتمد على كيفية تأثير بريكست على الاقتصاد .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *