المراحل العمرية للإنسان

- -

يمر الشخص منذ الولادة وحتى الموت بالكثير من المراحل العمري المختلفة وتتميز كل مرحلة عمرية بالكثير من المميزات والمواصفات المختلفة، ولابد وأن يتوفر للشخص الجو المناسب له في كل مرحلة مختلفة حتى يعيش تلك المرحلة بسلام وبدون مشاكل، وعلى الشخص أن يتعلم كيفية التعامل مع كل مرحلة عمرية مختلفة.

المراحل العمرية للإنسان

تمر على الشخص مع اختلاف طباعها أو صفاته او حتى جنسه الكثير من المراحل العمرية منذ اليوم الأول للنزول إلى الدنيا وحتى دخول القبر وتلك المراحل من الممكن وصفها على النحو التالي:

1- المرحلة الأولى وهي مرحلة الرضاعة وحتى الحضانة وتلك المرحلة مرحلة هامة في حياة الإنسان والتي تبدأ منذ اليوم الأول في العمر وحتى ثلاثة سنوات هنا يعبر الشخص عن ما يحتاج إليه من خلال البكاء أكثر من أي شيء أخر.

2- المرحلة الأولي للطفولة والتي تبدأ من مرحلة الحضانة عمر الثلاثة سنوات وحتى عمر 5 سنوات وهنا يتعلم الطفل الكثير من الأمور والتي من بينها الخطأ والصواب ولابد من التأكيد على تلك الأمور حتى تصبح من الأشياء المتواجدة في الطفل مع الكبر، ولكن قد تعاني الأسرة خلال تلك الفترة من المتاعب مع الطفل نتيجة طبيعية لرفضه لتلك الأوامر على حسب رؤيته للأمر.

3- مرحلة الطفولة الثانية وهي المرحلة المتأخرة للطفولة وتبدأ تلك المرحلة من 6 سنوات وحتى عمر 12 عام والتي تعد بمثابة المرحلة الدراسية الهامة للطفل وهنا يواجه الطفل الكثير من المشاكل مع الأسرة نظرا للأنانية وكثرة الإلحاح في الطلبات وغيرها من الأشياء التي يقدم عليها الطفل مع تغيير الاحتياجات والاهتمامات الخاصة به.

4- المراهقة والتي تعد من المراحل الصعبة في حياة الأسرة مع الشاب وتبدأ تلك المرحلة من عمر 12 وحتى الواحدة والعشرون ويشعر الشخص في تلك الفترة بحالة من عدم الاستقرار لذا لابد على الأسرة من التعرف على احتياجات المراهق جيدا لسهولة التعامل معه.

5- النضج والرشد وهي مرحلة مستقرة بشكل كبير في حياة الإنسان وتبدأ من الحادي والعشرون وحتى عمر 30 وهنا يتخلص الشخص من المراهقة ولكن يتعرض إلى نوع آخر من الضغوطات والتي من بينها الضغوطات النفسية والمجتمعية من حوله بهدف الاستقرار والبحث عن وظيفة.

6- مرحلة الشباب والتي تبدأ من عمر 31 وحتى عمر 40 وهنا يفكر الشخص بالمزيد من الواقعية  ويعتبر ما مر عليه من ظروف أو تجارب مجرد طريق للحصول على النجاحات التي وصل إليها.

7- الكهولة وهي تلك المرحلة التي تبدأ من بعد عمر 40 وحتى عمر 60 وهنا يكون الشخص قد تأهل لكي يتقاعد عن العمل والعائق الوحيد لذلك الشخص هو عدم وجود النشاط والحيوية التي كان يتمتع بها من قبل بالإضافة إلى قلة العلاقات الاجتماعية في تلك الفترة.

8- الشيخوخة المبكرة والتي تبدأ من بعد 60 وحتى عمر 70 وهنا يصبح الشخص أكثر حاجة إلى التقاعد في المنزل كما يفقد الشخص الكثير من الأصدقاء لوفاتهم.

9- مرحلة الشيخوخة والتي تبدأ من عمر سبعين وحتى 80 عام وهنا يصبح الشخص متواجد بكثرة في المنزل وتظهر عليه الكثير من علامات التقدم في العمر والتي من بينها كثرة النسيان وضعف النظر والكثير من الأعراض الأخرى التي تتسبب في ألم نفسي للشخص.

10- أرذل العمر والتي تبدأ بعد عمر 80 عام وحتى الوفاة وهنا يصبح الشخص عاجز عن القيام بأي شيء يخصه ويلزم له الرعاية الكاملة حيث أنه يصبح مثل الأطفال الصغار يوم الولادة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *