مراحل صناعة القطن

القطن هو أحد النباتات التي يزرع منها الكثير من المنتجات مثل الملابس والمفروشات والخيوط وغيرها من الاستخدامات، ويمر القطن بعدة مراحل بعد زراعته حتى يتم تصنيعه.

القطن ومراحل تصنيعه بالترتيب

القطن هو أحد النباتات المغطاة بالقشرة وينمو في الغالب في المناطق الحارة، ويحتاج إلى ظروف خاصة حتى ينمو بشكل جيد، فهو تتطلب التربة الخصبة وارتفاع درجة الحرارة وتوفر المياه حتى ينمو محصول القطن، ويعتبر القطن من المحاصيل التي تحتل المراكز المتقدمة ما بين المحاصيل الأخرى، لأنه من أكثر المزروعات التي تدخل في الصناعات العديدة سواء كان في صناعة الأنسجة والمفروشات والستائر والمراتب وغيرها من الصناعات.

معلومات هامة عن تصنيع القطن

1- إن زراعة القطن منذ حوالي 1500 عام قبل الميلاد، وقد قيل أن الهند كانت هي أولى الدول التي قامت بزراعة القطن وهي الموطن الأصلي له.

2- لكن بعد ذلك شاعت الأقوال أن العرب هم أول من عرفوا زراعة القطن، وأدخلوها في معظم الصناعات التي كانت تصدر للدول الأوروبية.

3- وقد بدأت صناعة القطن من دول حوض البحر المتوسط وبدأت في الانتشار عن باقي دول العالم، وظهرت الأقمشة الفاخرة المصنوعة من القطن.

4- أن أول عام بدأت الدول في تصنيع القطن كان تقريبا عام 1635م، وكان ذلك في إنجلترا، وبدأت بعد ذلك صناعة القطن في التوسع في جميع أنحاء العالم.

مراحل إنتاج وتصنيع نبات القطن

جني القطن

يمر القطن بعدة مراحل من وقت جني المحصول إلى الوصول إلى السلعة النهائية التي تباع في الأسواق، فبمجرد أن تتفتح الزهور في القطن يتم البدء في جني القطن، لأنه إن لم يتم جني القطن بمجرد طرحه فسوف يتعرض للتلف وذلك لتعرضه للرياح والأمطار والتلوث والرمال والعوامل الجوية التي قد تقوم بتلف القطن.

ويتم جني القطن سواء كان يدوي عن طريق العمالة المدربة على جني القطن، أو من خلال ماكينات جني القطن الحديثة التي تقوم بجني القطن وفصله من الشوائب.

حلج القطن

يخضع القطن بعد عملية جني القطن إلى ما يسمى حلج القطن، وفي هذه المرحلة يتم وضع القطن في أكياس ويتم إرسال هذه الأكياس إلى المحلج، لتبدأ عملية فصل التيل عن البذور، ويتم كبس القطن المحلوج ويقسم إلى بتلات، أما فيما يخص البذور المفصولة فيتم الاحتفاظ بها في السنة التالية، وما يتبقى منها من أجزاء يرسل إلى المعاصر حتى يستخرج منه زيت بذر القطن.

الفرز أو التصفية

وتعتبر عملية الفرز هي المرحلة التي يتم فيها تحديد نوعية القطن ودرجة جودته لمعرفة قيمته المادية والاستخدامات المناسبة، فيتم أخذ عينة من بتلات القطن وعرضها في الأسواق على المتخصصين، لتحديد الغرض الذي يتم استخدام القطن فيه، وتحديد درجة جودته، وتحديد ما إذا كان القطن قد طرأ عليه أي تغيرات أم لا.

ويتم ترتيب القطن بالدرجات كالتالي :

1- القطن ذات الجودة المتوسطة الكاملة.
2- القطن ذات الدرجة المتوسطة.
3- القطن ذات الدرجة تحت المتوسطة الكاملة.
4- القطن أقل من المتوسط.
5- القطن ذات الدرجة العادية الكاملة.
6- القطن ذات الجودة العادية.

طريقة تحويل القطن إلى خيوط

1- في البداية يتم فرز القطن من خلال المعدات الخاصة.
2- ثم يتم العمل على تفريق الكتل القطنية وتنظيفها بشكل جيد.
3- يتحول القطن حتى يصبح على شكل طبقات ملفوفة.
4- يتم نقل القطن إلى آلات التسريح حتى يتحول إلى أشرطة منظمة وتسحب من خلال آلة السحب .
5- ثم يتم تمريرها على آلة البرم حتى يتم عمل عدة برمات من القطن.
6- ويتم التحكم في نمرة الخيط عن طريق آلة الغزل المخصصة لذلك.
7- وفي النهاية تنتج الخيوط.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *