تعريف طبقة الأوزون

- -

طبقة الأوزون هي طبقة في الغلاف الجوي في المناطق الواقعة بين 15 و 35 كم فوق مستوى سطح الأرض وبالتحديد في  أعلى نقطة موجودة  على ارتفاع حوالي 25 كم  تعد طبقة الأوزون جزءًا من طبقة الستراتوسفير ، التي تتراوح من 10 إلى 50 كم فوق مستوى الأرض.

اهمية الاوزون

تكمن أهمية الأوزون في قدرته على ابتلاع حصة الأسد من الأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث الى الأرض وهي مضاءة بنور الشمس ، فعندما يضرب فوتون من الأشعة فوق البنفسجية جزيء الأوزون ، يبتلع الفوتون ويتفكك الجزيء، هذا الإشعاع خطير جدا على الأنسجة الحية ، وبالتالي فإن طبقة الأوزون ضرورية لمعظم أشكال الحياة الموجودة اليوم على الأرض.

في نهاية القرن العشرين ، تم اكتشاف ثقب كبير في طبقة الأوزون فوق أنتاركتيكا ، لكنه كشف أيضًا عن نضوب الطبقة في مناطق أخرى. الفرضية السائدة (والتي أثبتها معظم الخبراء) هي أن الثقب هذا هو من صنع الإنسان.

الاوزون من فعل البشر ام هي ظاهرة

وفقا للباحثين الذين يدعمون هذا الادعاء – فإن الصناعة الكبيرة وانبعاث الملوثات المختلفة منها قد قامت بدور كبير في افساد الحياة ، ودمرت هذه الطبقة بالاخص . والملوثات الرئيسية الملوثة بالأوزون هي مركبات الكربون الكلورية فلورية ، وهي غازات خاملة وغير سامة ، ولذلك فهي تستخدم على نطاق واسع في الأيروسولات وأنظمة التبريد.

إن المشكلة الكبيرة في هذه الجزيئات هي الفترة الطويلة التي عملوا فيها منذ عقود بالاستمرار في ضخ هذه الملوثات، وسوف يدمر كل جزيء من مركبات الكربون الكلورية فلورية العديد من جزيئات الأوزون الى  أن ينهار بالكامل في يوم ما .

ولكن مراعاة للامر فقد قامت حملة عامة كبيرة مدعومة من العلماء ، تم من خلالها إنشاء اللوائح والمحذرات التي تحد من استخدام مثل هذه المركبات الخطيرة.

ويجادل علماء آخرون بأن الشخص ليس مذنبا فقط، بل أن هناك عوامل أخرى تضر بطبقة الأوزون ولا تخضع للرقابة من قبل شخص وكدليل على أنها تجلب الملاحظات والمحاكاة تبين استنفاد طبقة الأوزون قد حدث بالفعل في الماضي بسبب زيادة في النشاط الشمسي وليس من الصناعة والتلوثات فقط ،  (وبالتالي في كل الاحوال نحن بصدد انبعاثات من الأشعة فوق البنفسجية تصل على الأرض) بسبب الكثير من الأسباب المطروحة .

العالم وابحاثه حول طبقة الاوزون

– بعد زيادة توسع فجوة طبقة الأوزون بشكل مبالغ فيه وذلك وفقا للدراسات في عام 2000 ، بدأت الطبقة الواقية من الأرض في تجاوز الأشعة فوق البنفسجية. على سبيل المثال ، تقلصت الحفرة فوق أنتاركتيكا ، إلى مساحة مساوية لحجم الهند. هذا هو وفقا ل بحث أجرته فرق في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، التي نشرت في مجلة ساينس العلمية.

– اثبت العلماء ان هناك  تسبب من تلك الاشعة الفوق بنفسجية لحدوث سرطان الجلد وتلف الحياة البرية والزراعة. ووفقا للتقديرات، فقد بدأ التحرك عالميا ومن قبل العلماء في ضرورة التحرك المزدوج ، ما بين ايقاف هذا الثقب بشكل فوري ، وايضا العمل على علاج الحالات التي تضررت من هذا الثقب ، وكذلك الوقاية من اي امراض مرتقبة تحدث من هذه الاشعة .

– بروتوكول مونتريال أول اتفاق عالمي شامل بشأن البيئة. لقد أحدث تغييرًا في السلوك البشري وشمل التعويض والدعم للدول التي تأثرت بها بشكل خاص في هذا الثقب الذي اضر بالحياة  .

ابحاث تؤكد تقلص ثقب الاوزون

بدأ ثقب في طبقة الأوزون فوق أنتاركتيكا يتقلص ، نشر هذا الخبر في دراسة أعدتها مجموعة من العلماء من جامعات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وذلك بعد التحرك المذهل بسبب المعاناه التي وجدت وفقا للدراسة ، منذ عام 2000  بوجود ثقب الأوزون صغير  بمساحة أربعة ملايين كيلومتر مربع وهي مساحة مساوية لحجم الهند.

وتحدد الدراسة استرجاع طبقة الأوزون إلى الانخفاض المستمر في غاز الكلور الداخلة في الغلاف الجوي من خلال مادة تسمى CFC ، والتي كانت في يوم من الأيام جزءاً لا يتجزأ من مجفّفات الملابس المختلفة والثلاجات والبخاخات. وقعت معظم دول العالم اتفاقية مونتريال  ، والتي تحظر استخدام هذه المواد.

وقالت كبيرة الباحثين سوزان سولومون وهي كيميائية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “يمكننا الآن أن نكون واثقين من أن الخطوات التي اتخذناها جلبت كوكبنا إلى طريق الانتعاش.” وافق على كلامها  أنجي شميدت ، عضو فريق البحث في جامعة ليدز بالمملكة المتحدة ، مع سولومون وقال إن “اتفاقية مونتريال هي قصة نجاح حقيقية توفر حلاً لقضية المناخ العالمي”.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *