أين تقع يوغسلافيا

يوغوسلافيا هذه الدولة الفيدرالية السابقة التي كانت تقع في الجزء الغربي المركزي من شبه جزيرة البلقان، وتحديدا في الجانب الشرقي من القارة الاوروبية ،  وقد تكونت بعد الحرب العالمية الاولى وبعد انقسام الامبراطورية النمساوية المجرية ، واكنت يوغسلافيا في الحرب العالمية الثانية احد دول المحور ، وكانت محل انتقام من دولتي المانيا ايطاليا واندلعت حرب اضرت كثيرا بيوغسلافيا عام 1941 م

موقع يوغسلافيا جغرافيا

تقع يوغسلافيا في شرق اوروبا ، وتحديداً في غرب البلقان، كما انها دولة من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وتحدها إيطاليا من الغرب ، و يحدها من الشرق والجنوب دولتي دولتا المجر وكرواتيا  على الترتيب  ، وتحد دولة يوغسلافيا من الشمال دولة النمسا ، وللعلم فان دول مقدونيا، وسلوفينيا، وكرواتيا  في عام 1991 م قد استقلوا فعليا عن الاتحاد السوفيتي وذلك بعد ان تم تفتيت الاتحاد السوفييتي، وبعد ذلك انفصلت جمهورية البوسنة والهرسك عن يوغسلافيا ايضا ، وحدث بعد ذلك حرب البلقان، وشيئا فشيئا كان انهاء دول الاتحاد السوفيتي بالمنطقة الاوروبية بشكل كامل ، وتم اعلان استقلال كل من صربيا، والجبل الأسود وذلك  في عام 2006م.

معلومات عن يوغسلافيا

تأسست يوغوسلافيا بعد الحرب العالمية الأولى وهذا بين عامي 1941 و 1918 ، كانت يوغسلافيا مملكة ، وخلال الحرب العالمية الثانية كانت تحت الاحتلال النازي ، وبعد انتهاء الحرب ، ولدت من جديد كدولة شيوعية.

وعلى الرغم من ذلك ، حافظت يوغسلافيا على طريق مستقل ولم تنضم إلى حلف وارسو ، كان المارشال تيتو، زعيم الثوار في يوغوسلافيا ورجل يوغسلافيا الاول وكان رئيسا للوزراء ، ونفس العام رئيسا وزعيما بلا منازع حتى وفاته في عام 1980. تيتو قدر على الحفاظ على التماسك بين مختلف المجموعات العرقية في يوغسلافيا، وبعد وفاته بدأت الاضطرابات بين الشعوب ، وهي عبارة عن هياج أدى إلى حرب أهلية صعبة بدأت في عام 1991 ، عندما جاء الاستقلال إلى مختلف البلدان التي شكلت يوغوسلافيا.

كانت الحرب الأهلية في يوغسلافيا دامية وأدت في نهاية المطاف إلى سقوط أكثر من 300.000 ضحية ، تاركة وراءها ملايين اللاجئين. أخذت مستويات كثافة مختلفة لمدة 10 عاما حتى عام 2001، وحينها انقسمت إلى مرحلتين: 1995-1991 كان أساسا الحرب بين الجيش الصربي والكروات والبوسنيين، ومنذ عام 1996 ركزت على الحرب بين الميليشيات المسلحة، وخاصة في كوسوفو.

دول الاتحاد اليوغسلافي

ليوبليانا

ليوبليانا وهي العاصمة الرئيسية للاتحاد اليوغسلافي ويتكون سكانها من اثنين مليون وخمسين الف مواطن ، ومساحتها واحد وعشرون الف كيلو متر مربع ، وبالرغم من كونها احد مؤسسي جمهوريا يوغسلافيا الاشتراكية الا انها بحلول عام 1991م قد حصلت على استقلالها  .

جمهورية البوسنة والهرسك

نأتي الى جمهورية البوسنة والهرسك صاحة المناخ القاري المعتدل ، وهي الدولة التي تقع بالجانب الجانوبي الشرقي من اوروبا ، ويشاركها الحدود الجبل الاسود من الحدود الجنوبية الغربية ، وكرواتيا من الجهة الغربية الجنوبية امتدادا الى الشمالية ، كماتأتي صربيا في الحدود الشرقية مع جمهورية البوسنة والهريسك .

جمهورية مقدونيا

جمهورية مقدونيا قد حصلت على استقلالها في عام 1991م وتقع في وسط شبة جزيرة البلقان وعاصمتها سكوبي ، ومركزها على الخريطة في الجزء الجنوبي الشرقي من أوروبا .

 كرواتيا

كرواتيا هذه الدولة صاحبة المناخ القاري والمتوسطي ، هذه الدولة التي تقع في الجانب الشرقي من اوروبا ، وعاصمتها زغرب ، ويأتي على حدودها كل من المجر والبوسنة والهريسك وكذلك سلوفينيا والجبل الاسود .

الجبل الأسود وصربيا

الدولتان يقبعان في جنوب اوروبا ، وتشتركان مع رومانيا وبلغاريا من الحدود الشرقية ، ومع مقدونيا، والبحر الأدرياتيكي، وألبانيا من الجنوب ، ومع البوسنة والهرسك، وكرواتيا من الغرب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *