بحث عن يوم الشهيد

الشهادة هي فخر لأي شخص أن يحظى بها، لأنه ينال الجزاء في الآخرة جزاء عظيم، وكذلك ينال في الدنيا شرف الشهادة، ولأهمية الشهادة العظيمة في الدنيا والآخرة قد خصص يوم للاحتفال به بيوم الشهيد كما سوف نوضح لكم .

يوم الشهيد

قال الله تعالى في كتابه الكريم ﴿ وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ﴾ [ الحديد : 19 ] .

يقدم الشهداء أرواحهم في سبيل الله تعالى وفي سبيل حماية الوطن أو الدفاع عن أرضهم فيتم خسارة حياتهم مقابل هذا الهدف السامي النبيل، بعد كل هذه التضحيات التي يصحى بها الشهيد بأغلى ما يملك وهو عمره؛ فكان يجب على البلاد أن تقدم لهم احتفال خاص في كل دول العالم، وهو اليوم الذي يطلق عليه يوم الشهيد، وتحتفل كل دولة من الدول العربية بيوم الشهيد بطريقتها الخاصة.

يوم الشهيد في الوطن العربي

تحتفل كل دولة عربية بيوم الشهيد بشكل خاص وتحدد له تاريخ خاص يرتبط ببعض الأحداث لديها، ومن هذه الدول ما يلي :

الجزائر

اختارت الجزائر بيوم 18 من فبراير للاحتفال بيوم الشهيد، وكان أول مرة احتفلت فيه الجزائر بيوم الشهيد كان في عام 1989م، ومن المعروف أن الخسائر خسرت الكثير من الشهداء في الأوقات الماضية بسبب كثرة الحروب التي خاضتها مع الاستعمار الفرنسي .

يتم في هذا اليوم تنظيم بعض المجموعات التي تقوم بعمل مظاهرات سلمية، ويتم إطلاق أسماء الشهداء في جميع المؤسسات التربوية، ويتم عرض بعض الأفلام التي تتحدث عن دور الشهداء، ويتم تكريم الأهالي للشهداء بالأوسمة والمدح .

فلسطين

إن دولة فلسطين هي أحد الدول التي قاومت الكثير من الحروب مع الاحتلال الصهيوني الذي لازال موجود حتى الآن على أرضها، فقد ارتوت دماء فلسطين بالكامل بالشهداء إلى يومنا هذا .

إن فلسطين تحتفل بيوم الشهيد في 1 يناير، وهذا اليوم الذي استشهد فيه أحمد سلامة في نفس التاريخ من عام 1965م، وفي هذا اليوم يتم خروج أعداد كبيرة جدا من الشعب الفلسطيني في الشوارع للتظاهر والاحتفال بهذا اليوم، مع حمل اللافتات المكتوب عليها بعض الكلمات عن الشهادة مع أسماء بعض الشهداء .

سوريا

إن دولة سوريا من الدول التي لها احتفال أيضا بيوم الشهيد، وهو في 6 من أيار كل عام، وكانت أول مرة يتم الاحتفال فيها بالشهداء في 1916م في وقت السلطات العثمانية .

يتم الاحتفال بهذا اليوم من خلال عرض الأفلام التي تتحدث عن الشهداء مع ذكر أسماء الشهداء في وسائل الأعلام الذين راحوا ضحية الوطن .

الإمارات العربية المتحدة

بالنسبة لدولة الإمارات العربية فإن يوم الشهيدة لدى هذه الدولة يكون في يوم 30 من نوفمبر، وهذا اليوم يعتبر عطلة رسمية في جميع الهيئات الحكومية والخاصة .

تونس

يعتبر عيد الشهيد أحد الأعياد الأساسية التي تقام في دولة تونس، ويقوم أبناء تونس بالاحتفال بهذا اليوم في التاسع من أبريل في كل عام حتى يتم الاحتفال بهذا اليوم .

كانت أول مرة تحتفل فيها تونس بعيد الشهيد كان في عام 20 مارس من عام 1956م، ويعرف سوم الشهيدة باسم ثورة تسعة أبريل .

تكون مظاهر الاحتفال في تونس من خلال قيام بعض المتظاهرين بالتظاهر والمناداة بحرية الشعب التونسي، ويتم مشاركة النساء للاحتفال بهذا اليوم مع الرجال .

لبنان

لبنان أحد الدول التي تحتفل بعيد الشهيد في يوم 22 من تشرين الثاني وكان أول احتفال للشهداء في عام 1943م للاحتفال بالشهداء بالاستعمار الفرنسي، ويتم الاحتفال بهذا اليوم من كل عام وتجعل لبنان هذا اليوم عطلة رسمية .

تكون الاحتفالات في بيروت العاصمة في هذا اليوم، ومن شهداء مدينة بيروت الذين تركوا أثر في نفوس الشعب اللبناني هم :

1- نور الدين القاضي، استشهد عام 1915م .
2- محمود نجا العجم، استشهد عام 1915م .
3- عمر حمد، استشهد عام 1916م .
4- محمد المحمصاني، استشهد عام 1915م .
5- محمود المحمصاني، استشهد عام 1915م.

وغيرهم الكثير من الشهداء الذين تم تنفيذ حكم الإعدام فيهم في الفترة ما بين 1915 وعام 1917 .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    نتنهتنت
    2019-02-17 at 20:58

    روعا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *