كم مساحة فلسطين

فلسطين هي أحد الدول التي تقع في قارة آسيا، وهي تضم المسجد الأقصى الذي يعتبر أحد المساجد المقدسة للمسلمين، وكنيسة القيامة للمسيحيين، وساحة المهد لليهود، فهي مكان مقدس لكل الأديان السماوية، والكثير من الناس لا يعرف معلومات كافية عن دولة فلسطين على الرغم من أهميتها، ولهذا سوف نستعرض معكم كل التفاصيل الخاصة بدولة فلسطين من حيث المساحة وبعض المعلومات الأخرى .

نبذة عن فلسطين

فلسطين هي أحد الدول العربية التي مازالت موجودة تحت الاحتلال البريطاني، فيعد أن زال عنها الانتداب البريطاني ظهر الكيان الإسرائيلي الذي احتل فلسطين إلى يومنا هذا .

تم الاتفاق من قبل إسرائيل مع الدول الأجنبية وأعلنوا قيام دولة إسرائيل في فلسطين، وعلى الرغم من أن دولة إسرائيل من الدول الحديثة إلا أنها استطاعت بسبب استخدام الأسلحة فرض سيطرتها على فلسطين .

ومازال الشعب الفلسطيني حتى يومنا هذا يناضل من أجل الحصول على استقلالها من الاحتلال الإسرائيلي .

مساحة دولة فلسطين

تبلغ مساحة دولة فلسطين التاريخيّة حوالي 27.000كم مربع.

تضم هذه المساحة بحيرة طبرية وبحيرة الحولة وهذه المساحة تمثل نصف مساحة البحر الميت، أمّا الجانب الموجودة في الضفّة الغربيّة والذي يضم الجزء التابع لها من البحر الميت فتبلغ مساحتها حوالي 5.842كم مربع، هذا بالإضافة إلى جانب مساحة قطاع غزّة والتي تبلغ ما يقارب 365كم مربع .

تحتوي دولة فلسطين في هذه المساحة على العديد من التضاريس المختلفة مثل؛ الجبال، السهول، الصحراء .

موقع دولة فلسطين

تقع دولة فلسطين في جنوب غرب قارة آسيا، في الجزء الجنوبي الغربي من الساحل الشرقي لـ البحر الأبيض المتوسط، تربط دولة فلسطين ما بين قارة آسيا وقارة أفريقيا، وهي تربط أيضًا ما بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، وتربط ما بين المحيط الأطلسي والمحيط الهندي، لهذا فهي تعتبر ذات موقع متميز جدا، ويحد فلسطين من الشرق دولة الأردن، وفي الشمال دولة لبنان، ومن الجنوب وادي عربة وخليج العقبة، ومن الغرب البحر المتوسط .

سبب تسمية دولة فلسطين بهذا الاسم

فلسطين هي دولة مشتقة من كلمة فلستا، وهي كلمة يونانية الأصل، أطلقها اليونانيين على فلسطين عندما كانوا مسيطرين عليها في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وتم إحياء هذا الاسم مرة أخرى في القرن الثاني الميلادي، عندما قالوا كلمة سوريا فلسطين على المنطقة الجنوبية من سوريا والتي تفصل ما بين دولة سوريا وفلسطين، في العصر الإسلامي تم استخدام كلمة فلسطين لوصف هذه المنطقة، وكان الاسم وقتها غير مشهور بشكل رسمي، لكن في العصر الروماني استخدم الاسم بشكل رسمي عند انتهاء حكم الدولة العثمانية .

السياحة في دولة فلسطين

تحتوي دولة فلسطين على العديد من الأماكن السياحية والأثرية التي تحتوي عليها، فهي تحتوي على المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، وساحة المهد التي تعتبر مكان مقدس لليهود، تحتوي أيضًا مدينة فلسطين على مئذنة الناصر وهي أشخر المآذن، كما أنها تحتوي على قلعة طوفان، والمسجد الإبراهيمي، ودير القديس جورج .

محافظات فلسطين

تحتوي دولة فلسطين على عدد من المحافظات مثل :

محافظة القدس

تعتبر القدس هي عاصمة دولة فلسطين، وهي المدينة التي تحتوي على العديد من المقدسات الإسلامية والمسيحية واليهودية .

بيت لحم

تقع محافظة بيت لحم في جنوب الضفة الغربية، وهي أحد المحافظات السياحية التي تحتوي على كنيسة المهد .

محافظة رام الله

محافظة رام الله هي أحد المحفظات الوسط الموجودة في دولة فلسطين، وهي داخلة في التقسيم الإداري  مع مدينة البيرة فهم يعتبران محافظة واحدة من شدة التصاقهما ببعض .

محافظة نابلس

أن محافظة نابلس تقع في الجزء الشمالي من الضفة الغربية، وهي تبعد بمقدار 53 كيلو متر عن مدينة القدس، وهي العاصمة الاقتصادية في دولة فلسطين .

محافظة جنين

هي واحدة من المحافظات التي تحتوي عليها دولة فلسطين، وهي توجد في الناحية الشمالية من فلسطين، وهذه المحافظة تشكل ثقل اقتصادي كبير بالنسبة للعدد السكان الذي تحتوي عليه هذه المحافظة .

محافظة طوباس

هي أحدى المحافظات الموجودة في الشمال الشرقي من فلسطين، ويطلق عليها اسم الأغوار الشمالية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *