مدينة الجوف

الجوف واحدة من بين المناطق التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي تصل مساحتها الكلية نحو 85 ألف كيلو متر مربع، وقد احتلت تلك المنطقة مساحة 4.3 % من إجمالي المملكة، وعن التعداد السكاني داخل تلك المنطقة فقد وصل إلى 600 ألف نسمة وتعد مدينة سكاكا هي العاصمة الحالي لتلك المنطقة .

الموقع الجغرافي لمدينة الجوف

تقع منطقة الجوف في الجهة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية والتي يحدها من الشمال والشرق المناطق الحدودية ومن الجنوب يحيط بها كل من تبوك وحائل، وتقع أجزاء منها داخل المملكة الاردنية الهاشمية وعن موقع تلك المنطقة بالنسبة لخطوط العرض وخطوط الطول، فإن تلك المنطقة تقع على خطي عرض 32 و29 ولكن من إتجاه الشمال وبين خطي طول 37 و42 في الشرق ويجدر الإشارة أن أهمية البلد يكمن في موقعها المتميز حيث تعد المدينة بمثابة منطقة حدودية للمملكة والمدخل الشمالي لها .

معلومات متنوعة عن منطقة الجوف

يتوفر عن المنطقة الكثير من المعلومات المتنوعة والتي من بينها ما يلي :

1- التقسيم الإداري للمنطقة والتي تبعها الكثير من الأشياء من بينها مدينة سكاكا والتي تعد هي العاصمية الرئيسية لتلك المنطقة كما تبع تلك المنطقة 16 مركز كما يتبعها أيضا منطقة القريات والتي تضم بها 7 مراكز ودومة الجندل ويوجد بها سبعة مراكز ويذكر أن تلك المنطقة قد شهدت حروب الردة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلال عهد أبي بكر .

2- المناخ في المنطقة، يعد المناخ السائد في تلك المنطقة هو المناخ القاري الصحراوي والذي يكون بارد خلال فصل الشتاء وحار جاف خلال فصل الصيف وتصل درجات الحرارة في الصيف إلى 30 درجة بينما تصل إلى 9 درجات في الشتاء.

3- الاقتصاد في المنطقة حيث يتم زراعة أشجار الزيتون بكثرة في تلك المنطقة حيث يتوفر بتلك المنطقة أكثر من 12 مليون شجرة للزيتون ويقام للزيتون سنويا مهرجان خاص به ويكون خلال نهاية ديسمبر ومع بداية يناير .

4- الآثار والسياحة في المنطقة على الرغم من إمتلاك تلك المنطقة التاريخ العريق إلا أن القائمين عليها يعملون اليوم على تطوير عوامل الجذب داخل المدينة بهدف جذب الكثير من السائحين لزيارتها حيث يتم العمل على توفير المنتزهات والفنادق والكثير من الأشياء الأخرى، وتحتوي المنطقة على الكثير من الآثار من بينها بئر سيسيرا وقلعة زعبل وقرية الطوير وتل الساعي والكثير من المناطق الأخرى التي لها التاريخ ويزورها الكثير من الناس.

5- أمراء على منطقة الجوف : شهدت تلك المنطقة الكثير من الأمراء من أهمهم الأمير عساف الحسين وهو أول أمير قد تم تعيينه على تلك المنطقة وقد أستمر في الحكم لمدة عامين ومنذ عام 1423 وحتى اليوم يرأس الولاية على تلك المنطقة الأمير بدر بن عبد العزيز .

6-  الحيوانات في المنطقة، حيث تظهر الكثير من أنواع الثدييات المختلفة في المنطقة والتي تعد من المناطق الصحراوية ويوجد بها غزال الريم وهو أجمل أنواع الغزلان والثعلب الأحمر والذئب العربي والوبريات وغيرها من الحيوانات .

7- الجوف والإسلام، فإن أول ظهور للجوف كان خلال شهر ربيع الأول بالعام الخامس من الهجرة وقد غزا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المدينة بهدف إفزاع قيصر لقربها من الشام وقد أرسل لهم الرسول سريتين الأولى كانت بقيادة عبد الرحمن بن عوف والثانية تحت قيادة خالد بن الوليد، وقد أرتد سكان دومة بالجوف عن الإسلام بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حاربهم أبو بكر خلال حروب الردة التي أقامها ضد المرتدين عن الدين الإسلامي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-06-10 at 10:43

    روعه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *