بحث عن الملك عبد العزيز

الملك عبدالعزيز آل سعود هو أحد أشهر الملوك العرب، و هو مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة و أول ملوكها، و لهذا الحاكم العديد من الإنجازات المميزة و التي يتم الحديث عنها في ما يلي .

الملك عبد العزيز آل سعود

– الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود ، هو مؤسس المملكة العربية السعودية و أول ملوكها ، و قد ولد في يناير من عام 1876 و توفي في نوفمبر عام 1953.

– ولد الملك عبد العزيز آل سعود في الرياض ، و كان أحد أبناء أسرة سعود الحاكمة في نجد ، و عندما بلغ العاشرة من عمره انتقل بصحبة عائلته إلى قطر و منها إلى البحرين ثم الكويت .

– والده هو عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود و هو آخر قائمة الدولة السعودية الثانية ، أما والدته فهي السيدة سارة بنت أحمد الكبير بن محمد بن تركي بن سليمان السديري .

– كان عبد العزيز آل سعود منذ نشأته يتمتع بذكاء كبير ، هذا بالإضافة إلى أنه كان متعلما ركوب الخيل و الفروسية و كل معانيها ، هذا بالإضافة إلى أن حياته كانت مليئة بالأحداث المؤسفة في طفولته ، حيث تعرض للعديد من الشدائد مع أسرته و كان يرى أعمامه و هم يتنازعون إلى السلطة.

حكم الملك عبد العزيز آل سعود

– في عام 1900 كان الملك عبد العزيز آل سعود قد بلغ من العمر 25 عام ، وقتها طلب من والده أن يسمح له باستعادة حكم أسرته مجددا ، و لكن والده كان قد رفض وقتها خوفا عليه من أعدائه ، و لكنه نجح بعد ذلك في اقناع والده و اصطحب حوالي 72 رجل ، و اتجه إلى الرياض ليستعيدها و كان ذلك في عام 1901 ، بعد ذلك تمكن من استعادة الرياض فعليا ، و ذلك بدعم و تأييد من أنصار قبائل البادية ، ثم توجه إلى عدد من المقاطعات الجنوبية من نجد ، و هي الخرج و حوطة بني تميم و وادي الدواسر و غيرها و تمكن من استردادها.

– بعدها تمكن من السيطرة على باقي منطقة نجد  ، و بالفعل تمكن من السيطرة على عدد كبير من المناطق ، و قام بإبرام عدد من المعاهدات من أجل الحصول على المساعدات الخارجية ، و أخيرا تمكن من الانتصار علي الشريف حسين و توج ملكا للمملكة العربية السعودية.

الألقاب التي حصل عليها الملك عبد العزيز

لقب الملك عبد العزيز آل سعود بعدد من الألقاب ، كان من بينها الإمام و معنى هذا اللقب هو الحاكم ، كذلك تم تلقيبه بأمير نجد و رئيس عشائرها ، و لقب أيضا بلقب سلطان نجد و ملحقاتها و ملك الحجاز و سلطان نجد و ملحقاتها ، كذلك لقب بملك الحجاز ونجد و ملحقاتها ، و أخيرا لقب بالملك أو ملك المملكة العربية السعودية ، و ذلك اللقب الذي ثبت بعد ذلك و توارثه الملوك من بعده.

إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود

– توحيد معظم أقاليم شبه الجزيرة العربية تحت اسم المملكة العربية السعودية.
– ظهور أول وزارة في المملكة العربية السعودية وهي وزارة الخارجية.
– ظهور وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية.
– ظهور وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
– تأسيس وزارة المالية و كانت وقتها تسمى مديرية المالية العامة·
– ظهور مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية.
– إجراء أول عملية انتخابية.
– تأسيس وزارة المواصلات.
– ظهور أول نظام للمحكمة التجارية.
– ظهور أول نظام للمصارف.
– ظهور أول نظام لأدارة الحج في المملكة.
– ظهور أول نظام للطرق والمباني في المملكة.
– ظهور أول نظام للغرفة الصناعية والتجارية بجدة.
– ظهور أول نظام للتليفونات.
– تأسيس أول نظام لتوحيد الطوابع.
– تأسيس أول نظام للبرق.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *