مفهوم الرغبة

كتابة: ملاك آخر تحديث: 21 نوفمبر 2018 , 16:27

اذا رغب اي شخص في شيء فانه من الممكن ان يحارب العالم من اجل الوصول الى ما يحب ، وهذه هي الرغبة التي سوف نقوم بعرضها خلال السطور التالية ، والشخص في حال عدم الوصول الى هذه الرغبة وحققها فيصبح اكثر قوة في الرغبة من اجل تحقيقها ، بل ومن الممكن ان تكون سبب رئيسي في تغيير نمط حياته ، وهو ما سوف يتم عرضه خلال السطور التالية .

معنى الرغبة

الرغبة مرتبطة بشكل قوي بالمتعة وكذلك بالألم ، فالمتعه هي شعور انساني ويشعر بها خاصة مع الاشياء التي تعزز من بقائه وتكاثره ومن ضمن اشهر الامثلة على ذلك هي حلاوة السكر ، فهذه تعد رغبة في الحلويات .

وايضا الارتقاء بالمستوى الاجتماعي ، فهذا يدل على الرغبة في الرقي والارتقاء ، وكذلك ايضا الجنس ، فهذه رغبة ويتحدى فيها الانسان الكثير من الصعاب من اجل تحقيقها ، والغريب في الامر ان هذه الرغبة مع الوصول اليها ويتم تحقيقها سرعان ما يفتقد الى تلك الرغبة ، او على اقل تقدير تقل الرغبة الحقيقية التي كان يلهث اليها ، فقد وصف الباحثون والعلماء ان الرغبة ما هي الا شعور وقتي ، يحدث وقت الحاجة اليه ومع حدوثه تقل وايضا قد تكتمل النشوة ومن ثم لم يعد لها لزوم الا وقت الاحتياج لها مرة اخرى .

الرغبات الاساسية في حياة الانسان

الانتقام

رغبة الانتقام هي الحاجة لاتخاذ رد فعل ضد شخص معين، وهذا قد يؤول الى ان يصبح هناك جريمة قد تحدث بسبب هذا الدافع الانتقامي ، حتى وان كان الرغبة هنا سيئة وغير محمودة ولكنها تعد رغبة محل تنفيذ .

النظام 

هي رغبة روتينية تكمن في صدور المحبين للنظام والترتيب ، والذين لديهم رغبة دائمة في العيش بالبيئات التقليدية.

القبول

رغبة القبول هي الرغبة في اخذ حق الثناء والاستحسان من الاخرين ، فهو الحاجة إلى التقدير من رب العمل او من المدير او من الاب او ممن يملكون السلطة .

الهدوء

كم من اناس يعيشون من اجل تحقيق هذه الرغبة ، رغبة الهدوء وكم يتضمنها من طلب الأمان والحماية التي يفتقدها الباحث عن تلك الرغبة .

النشاط البدني 

كثيرا ما يكون لدى الكثير هذه الرغبة ولا يعرفها، فرغبة النشاط البدني هي  الحاجة الدئوبة  إلى العمل وعدم التكاسل .

الفضول

رغبة الفضول ، هي الرغبة التي تأكل قلوب المتطفلين ، في ضرورة ما يدور حولهم ، وهو الحاجة إلى اكتساب المعرفة لشيء لا يخصه ولن يزيده من منافع حال ان يعرفه او لا .

الوضع الاجتماعي

هو الحاجة إلى أهمية اجتماعية والبحث عنها واللهث عليها ، والاستمرار في الوصول اليها حتى لو اخذ من الوقت ما اخذ .

الاستقلال

الرغبة في الاستقلال يبحث عنها من ذاق مرارة التهميش في كافة ال مجالات فهي الحاجة إلى التميز والاعتماد على الذات دون التفكير في ان يكون تابع لاحد يتحكم فيه .

الأكل

كم من اناث يعيشون من اجل رغبتهم في الطعام وليس اكثر ، فهمهم الرئيسي هو الحاجة إلى الغذاء.

التواصل الاجتماعي

هناك افراد تكمن رغبتهم في التواصل الاجتماعي فحياتهم بلا تواصل اجتماعي كما لو تم الحكم عليه بالاعدام ، فالحاجة إلى إقامة علاقات مع الآخرين اشد ما يريده ويبحث عنه .

السلطة

رغبة الوصول الى السلطة كثير مريض بهذه الرغبة  ، وهي الحاجة إلى السيطرة على الإرادة حتى وان كان غير قادر عليها .

الأسرة

الرغبة في تكوين اسرة امر ضروري لدى الانسان وفطرة يعيش عليها ، فهي الحاجة إلى رعاية نسل واحد مثلا والوصول اليه .

الادخار

حب المال والرغبة فيه ، هو الحاجة التي يلهث ورائها الانسان من اجل تحقيقها ، وهي تعد من اقوى الرغبات في تفكير العقل البشري فيها .

المثالية

وهي الحاجة  الملحة في اقامة العدالة الاجتماعية.

الشرف

هو الحاجة والرغبة في  الإخلاص للقيم العرفية للمجموعة العرقية أو العائلة أو العشيرة.

الرومانسية

هي الحاجة الاكثر والرغبة الاكثر شهرة وهي بحث الانسان عن التكاثر و الجنس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى