عمل الوافل بدون ماكينة

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 21 نوفمبر 2018 , 17:21

الوافل هو نوع من أنواع الحلوى التي يحبها الأطفال والكبار على حد سواء ويتميز هذا النوع من الحلوى بإمكانية إضافة الإضافات المميزة وفقًا للتفضيل الشخصي لكل فرد فمثلًا يمكن إضافة النوتيلا أو الفاكهة مع الأيس كريم أو أي نوع من أنواع الصوصات التي يفضلها الشخص، ولكن هناك مشكلة تواجه البعض وهى عدم وجود ماكينة الوافل أو جهاز لعمل الوافل، ولكن ذلك لم يعد مشكلة بعد الآن إذ يمكن عمل الوافل في المنزل بدون ماكينة وذلك من خلال خطوات سهلة وبسيطة.

طريقة عمل الوافل بدون ماكينة

يمكن عمل الوافل بدون ماكينة بطريقتين الأولى باستخدام المقلاة والثانية باستخدام قوالب سيليكون خاصة بالوافل وسنقوم بعرض الطريقتين لكم.

طريقة عمل الوافل باستخدام القالب السليكون

المكونات

-كوب من الحليب.
-عدد 4 بيضة كبيرة الحجم.
-نصف كوب من الزيت أو الزبدة المذابة.
-2 ملعقة كبيرة من السكر أو العسل.
-2 ملعقة كبيرة من خل التفاح أو الخل العادي.
-1 ملعقة كبيرة من مستخلص الفانيلا “فانيلا سائلة”.
-3 كوب من الطحين متعدد الأغراض.
-نصف ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم.
-ملعقة كبيرة من البيكنج باودر.
-نصف ملعقة كبيرة من الملح.
-ملعقة كبيرة من القرفة.

طريقة التحضير

يتم إضافة جميع المكونات السائلة ( البيض، والخل، والفانيلا، والزيت أو الزبدة، والحليب، والعسل إذا تم استخدامه بدلًا من السكر) وتخفق هذه المكونات حتى تمام التجانس، ويتم مزج المكونات الجافة في إناء آخر وإضافة الخليط السائل إليها بشكل تدريجي وذلك حتى يمتزج الخليط بشكل تام وتختفي كافة التكتلات.

عقب ذلك ينم إحضار قوالب الوافل السليكون ووضعها بداخل صينية مستطيلة، ويتم ملئ القوالب حتى منتصفها تقريبًا ويجب الانتباه إلى ضرورة عدم ملئها بشكل تام حيث أن الخليط سيتضاعف بعد ذلك، وتوضع بداخل الفرن الذي تم إعداده مسبقًا على أعلى درجة حرارة وذلك لمدة 9-10 دقائق وذلك حتى تحصل على اللون الذهبي الرائع.

بعد ذلك يتم استخدام جوانتي مطبخ نظيف ويتم قلب الوافل على الجانب الأخر ووضعها داخل الفرن بدون القالب السيليكون وتترك لمدة 3-4 دقائق حتى تحصل على اللون المناسب وبعد ذلك تخرج من الفرن وتترك لتهدأ ثم توضع الإضافات مثل صوص البلو بيري أو المابل سيرب أو النوتيلا أو الايس كريم والفاكهة.

طريقة عمل الوافل باستخدام المقلاة

المكونات

-واحد كوب من الدقيق أو الطحين متعدد الأغراض.
-نصف كوب من دقيق القمح الكامل.
-نصف ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم.
– ملعقة ونصف من البيكنج بودر. “ملعقة طعام”
-ملعقة ملح. “ملعقة طعام- ملعقة كبيرة”
-2 ملعقة كبيرة من السكر.
-2 بيضة كبيرة.
-2 ملعقة كبيرة من الفانيلا السائلة.
-كوب وربع من الزبادي.
-نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح أو الخل الأبيض.
-زيت جوز الهند أو زيدة للطهي.

طريقة التحضير

يتم تجهيز المقلاة بإعدادها على نار متوسطة، وفي وعاء عميق يتم خلط الدقيق مع الملح والبيكنج بودر وبيكربونات الصوديوم، مع السكر بشكل جيد، وفي وعاء آخر يتم خلط البيض والفانيلا والخل و الزبادي وخفقهم بشكل جيد حتى تتجانس جميع المكونات، ثم يتم إضافة هذا الخليط إلى خليط الدقيق السابق مع التقليب باستخدام المضرب السلك وذلك حتى تختفي مكونات الطحين بشكل تام.

يتم دهن المقلاة أو الجريل التي توضع على الموقد بمادة دهنية من الزبدة أو زيت جوز الهند، ويوضع نصف كوب من الخليط السابق وتهدأ النار، يترك لمدة 3-4 دقائق حتى يحمر لونها، وبعد ذلك يتم تقليبها باستخدام سباتيولا على الوجه الآخر وتترك لمدة من 3-4 دقائق مرة أخرى وبعد ذلك يتم رفع الوافل ووضعها على شبكة حتى تهدأ، وبعد ذلك توضع الاضافات المفضلة.

قد يبدو مظهر الوافل غريب بعض الشيء ولا يشبه الوافل التقليدي ولكن مذاقها بالتأكيد هو مذاق الوافل بل إنه أفضل بكثير فقد تم إعداده في المنزل، لذلك يمكن للأم أن تثق به خاصة بالنسبة للأطفال الصغار.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق