فن التصميم

فن التصميم هو أحد الفنون التشكيلية ، و يعتمد على مجموعة من العناصر الفنية ، و يستخدم هذا الفن لصنع الأشياء الجميلة و الابتكارات .

نبذة عن فن التصميم 

يمكن أن يُعرف فن التصميم بأنه عملية إعادة تشكيل و صياغة الأفكار لتطبيقها على أرض الواقع ، و يتم صياغة هذه الأفكار من خلال دراسة كافة جوانب الفكرة ، و إدخالها حيز التنفيذ ، و إنشاء تصوير مبدئي حول الشكل الذي ستتخذه على الواقع ، و يجب إدراك كافة الجوانب التي ستؤثر فيها هذه الفكرة عند الشروع بتنفيذها عملياً .

صفات المصمم

1- يجب أن يتمتع المصمم بخيال واسع .
2- يجب أن يمتلك ذاكرة جيدة و ذكاء عالٍ .
3- يجب أن يكون المصمم شديد الملاحظة ، حتى تكون لديه القدرة على الانتباه لأدق التفاصيل ، لأن في حالة وجود مشكلة في التصميم بغض النظر عن حجمها ستظهر و تنعكس سلباً على الفكرة عند تنفيذها .

أنواع فن التصميم 

1- التصميم الصناعي : يشمل هذا النوع من الفن التصميمي كل عملية تصميم تختص بالقطاع الصناعي ؛ كالأجهزة الكهربائية أو المنزلية أو الأثاث و غيرها .

2- التصميم الإعلامي : يضم هذا النوع التصاميم التي يتم استخدامها في مجال التشهير بمعلم سياحي أو الإعلان التجاري، أو حتى التحذير كإشارة مرورية لعناصر السلامة المرورية .

3- التصميم الفني : يظهر هذا النوع من خلال تصميم بطاقات التهنئة ، و البوسترات ، و العلب الكرتونية ، و أغلفة كتب .

العناصر التشكيلية لفن التصميم 

النقطة

النقطة هي بداية انطلاق أي شكل ، و هي أصغر جزء في الشكل ، و ليس لها أي أبعاد هندسية أو مساحة .

الخطوط 

الخط مرتبط بالنقطة ، فهو يعبر عن حركتها في أي اتجاه ، و تتنوع الخطوط ما بين الخطوط المستقيمة ، والمنحنية ، والمغلقة ، والحلزونية ، والمنكسرة .

الشكل 

الشكل هو المساحة الداخلية الناتجة عن إلتقاء الخطوط مع بعضها البعض .

الحجم و الكتلة 

هو الإحساس بثقل الجسم ، ووزنه و شكله .

الملمس 

الملمس هو القيمة السطحية التي تترك أثراً ملحوظاً في الحاسة البصرية أو الحسية فوق سطح الأشياء .

اللون 

هو انفعال يقع على العين بواسطة الأشعة الضوئية المتحللة ، و ينقسم إلى ألوان رئيسية ؛ و هي : الأزرق ، و الأحمر ، و الأصفر ، و هناك ألوان ثانوية ؛ و هي : البرتقالي ، و الأخضر ، و البنفسجي .

الضوء و الظل 

الضوء هو عنصر إيجابي في التصميم ، أما الظل فهو العنصر السلبي به .

الفراغ

هو الحيز الذي يحف العمل الفني في حال كان مجسماً .

أسس فن التصميم 

الاتزان : هو ما يعبر عن الشعور بالاستقرار في العمل ، و يساهم الاتزان في منع طغيان أي عنصر على عنصر آخر في العمل الفني .

الوحدة : عندما يحدث انسجام حقيقي بين عناصر العمل الفني ، فهذا ينتج عنه وحدة هذا العمل ، كنتيجة لوحدة الهدف و الرابط بين أجزاءه .

الإيقاع : الإيقاع هو العنصر الذي يخلق تنظيم بين فواصل العمل الأدبي و وحدته ، و قد يكون هذا التنظيم في الحجم ، و الألوان ، أو من أجل ترتيب درجاتها ، أو العلاقات بين الشكل و الفراغ .

النسبة و التناسب : هي علاقة رياضية في الأصل بين الأشكال ، و يمكن الاستفادة من النسبة والتناسب في تحقيق التوازن بين الأشكال و الأحجام ، و تناسقها مع بعضها البعض .

السيادة : يعد هذا الأساس عن الجزء الأكثر انتشاراً و غالبية في محور العمل الفني ، فهو الفكرة الرئيسية التي يتم بناء العمل الفني على أساسها ، و يتضح هذا العنصر ؛ في حالة إن كان العمل الفني يحتوي على تناسق كافي بين كافة أجزاء العمل الفني .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *