أين تعيش الدلافين

يعتبر الدولفين واحد من الحيوانات المفضلة بين الكثير من محبي عالم الحيوان، وتشتهر الدلافين برشاقتها وسلوكها المرح أثناء قفزها من الماء .

نبذة عن الدلافين

هي من الثدييات البحرية التي تعرف باسم الحوتيات، وتتراوح في حجمها ما بين 4 قدم إلى 30 قدم  ويجتمع أنواع الدلافين في مجموعات اجتماعية تسمى القرون، ويتغذون على بعض الاطعمة مثل الحبار والأسماك الصغيرة، وتشبه في سلوكها الخفافيش  حيث تستخدم نوعًا من أنواع الاتصال الصوتي لتحديد الموقع عن طريق الصدى حتى تستطيع العثور على فرائسها.

ومن المعروف عن الدلافين أنها تتبع قوارب الصيد حتى تتغذى على الأسماك المهملة، وهم حيوانات شديدة الذكاء والشعبية وتوجد في المعارض والحدائق البحرية لتقدم الكثير من العروض التفاعلية مع الجمهور بسبب رشاقتها وذكائها .

أين تعيش الدلافين

تعيش الدلافين في مجموعة واسعة من المحيطات في العالم، حيث تعيش معظم الدلافين في المياه الضحلة في المحيط  سواء في المياه الاستوائية أو أكثر اعتدالا، وتعيش أيضا في بعض الأنهار المهمة.

بينما لا تعيش جميع أنواع الدلافين في كل الاماكن فهناك أنواع معينة لكل بيئة، و من الأنواع المعروفة دلفين القاريني الذي يعيش في كل محيط من العالم، باستثناء المحيطات القطبية الشمالية والمحيطة بأنتاركتيكا، والمحيط الأطلسي، ويعيش في جميع أنحاء المناطق المدارية والمعتدلة في المحيط الأطلسي.

وهناك أيضا أنواع أقل شهرة من الدلافين تعيش في أنهار العالم التي تقع في الصين وأمريكا الجنوبية والهند وباكستان وجنوب شرق آسيا، ويمكن العثور على بعض الأنواع الأكبر من الدلفين مثل الحوت القاتل التي تعيش خارج الخط الساحلي في مياه المحيطات العميقة.

أين تعيش الانواع المختلفة من الدلافين

هناك أكثر من 40 نوع من الدلافين في جميع أنحاء العالم، وتوجد مجموعات الدلافين والأنواع في العديد من المواقع مثل :

– أكبر أنواع الدلافين هو أوركا المعروف بالحوت القاتل والذي يعيش في المياه القطبية الباردة، وبسبب حجمها الهائل فإنها تفضل العيش في المياه العميقة، ولكنها تسبح في بعض الأحيان إلى الخلجان والمياه الضحلة.

– ومن أحد أنواع الدلافين التي تعيش بين أيرلندا وبريطانيا العظمى هو دلفين بوتلينو، والذي يوجد أيضًا في جميع أنحاء العالم حيث يعيش في الممرات المائية والبحرية.

– الدلافين المخططة تعيش في المياه الاستوائية الدافئة في كل من المحيط الهادي والمحيط الأطلسي ، وعادة ما تبقى في المياه العميقة في البحر.

– هيكتور، وهو أخد الأنواع المهددة بالانقراض، ويوجد النوع الوحيد الأصلي من هذا النوع  في نيوزيلندا، ويسكن دولافين The Pantropical Spotted  في المياه الاستوائية الدافئة في المحيط الهادئ وفي خليج المكسيك.

– يسكن دولافين الحدباء في الساحل الغربي وفي شمال أستراليا وفي جنوب الصين، وتعيش الدلافين ذات المنقار القصيرة في المياه الساحلية والبحرية للبحر الأبيض المتوسط، وخليج المكسيك، واليابان، والمحيط الأطلسي.

– وتعيش دلفين الأنهار في نهر الأمازون، وتشمل الدلافين النهرية الأخرى في منطقة “فوربريس فوربويز” وموطنها الأصلي في جنوب شرق آسيا، وتوكسي التي توجد على السواحل الشرقية لأمريكا الجنوبية والوسطى، وتزدهر في كل من المياه العذبة والمالحة.

– تعيش أنواع معينة من الدلافين في المناخ الأكثر دفئًا أو أكثر اعتدالًا، وتتغذى الدلافين التي تفضل العيش في المياه الساحلية على العوالق أو بعض الفرائس المحلية، التي تكون وفيرة في المياه الساحلية الضحلة بدلاً من المياه الأبرد والمياه العميقة.

وقد تطورت بعض أنواع الدلفين مثل الحوت القاتل لتزدهر في المناطق الأكثر برودة من خلال تطوير طبقة سميكة من الشحوم والدهون العازلة حتى يبقى دافئا في مياه المحيط الباردة، والدلافين النهرية التي لديها مناقير ضيقة تسمح لهم بتحديد موقع الغذاء في مياه الأنهار الضحلة.

الرحلات الموسمية لدلافين نهر الامازون

من المعروف أن الدلافين النهرية التي تعيش في نهر الامازون  تقوم برحلات موسمية للهجرة عندما يبدأ موسم الأمطار الغزيرة مما يؤدي إلى ارتفاع المياه في جميع أنحاء نهر الأمازون، فعندما ترتفع المياه تغادر هذه الدلافين إلى الأنهار المحلية وتتنقل مع الدلافين الأخرى ، وبمجرد أن تبدأ المياه في الانخفاض تعود الدلافين إلى الأنهار المحلية وتنتظر موسم الأمطار مرة أخرى.

وتبلغ طول الدلافين التي تعيش في نهر الأمازون ما بين  5 إلى 8 أقدام، ويمكن أن يصل وزنها إلى 450 رطل على الرغم من أن معظم الدلافين تزن أكثر من 180 إلى 220 رطل، وهذه الدلافين لها منقار طويلة مما يساعدها على التقاط الفريسة في الأماكن الضيقة ولها سنام مثلثية حول منتصف ظهرها، ولدولفين نهر الأمازون العديد من الالوان فمنها الأبيض والأصفر والوردي والبني والرمادي أو الأسود .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *