ما هي حالات المادة

كتابة Tasneim آخر تحديث: 22 نوفمبر 2018 , 00:19

المادة تشكل كوكبنا والكون كله ، فعلى الأرض كل مادة موجودة في واحدة من ثلاث حالات مختلفة : صلبة أو سائلة أو غازية.

حالات المادة

من أشكال المادة : المادة الصلبة وهي الحالة التي تحتفظ المادة فيها بحجم وشكل ثابتين ؛ والسائلة هي الحالة التي تتكيف فيها المادة مع شكل الحاوية الخاصة بها ولكنها تتفاوت قليلاً في الحجم فقط ؛ والغازية هي الحالة التي تتمدد فيها المادة لتشغل حجم وشكل الحاوية الخاصة بها ، ويمكن لكل حالة من هذه الحالات الكلاسيكية الثلاثة من المادة الانتقال مباشرة إلى أي من الحالتين الكلاسيكيتين الأخريين .

فالصلبة يمكن أن تتخيل شكلها على سبيل المثال الماء : فالماء في شكل صلب هو الجليد ، وفي حالته السائلة مثل ماء البركة المتدفق ، وفي شكلها الغازي تكون على شكل بخار يمكن أن تتدفق وتتمدد تحت الضغط ، فإذا كان في حاوية غير محكمة الإغلاق سيهرب الماء وهو في شكل غاز أو بخار .

تغير حالة المادة

اعتمادا على درجة الحرارة ، يمكن للمادة أن تغيير حالتها ؛ فالتسخين والتبريد والتبخير والتكثيف هي طرق تتغير فيها المادة من حالة لأخرى .

يمكن أن تتحول المادة الصلبة إلى سائلة عن طريق الذوبان ، ويمكن أن تتحول من السائلة إلى صلبة من خلال التجميد و يمكن أيضاً أن تتغير من الصلبة إلى غازية مباشرة من خلال عملية تسمى التسامي.

يمكن تحويل السائل إلى غاز خلال التسخين عند ضغط ثابت إلى نقطة غليان المادة أو من خلال تقليل الضغط عند درجة حرارة ثابتة ، وتسمى عملية تغيير السائل إلى غاز التبخر.

يمكن أيضًا أن يسمى الغاز عند درجة حرارة أقل من درجة حرارته الحرجة بخارًا ، ويمكن أن يتم تسييل البخار من خلال الضغط بدون تبريد .

يوضح الرسم البياني أدناه ما يلي :

الذوبان هو عملية تغيير حالة المادة من صلبة إلى سائلة .

التبخير هو عملية تغيير حالة المادة من سائلة إلى غازية.

التكثيف هو عملية تغيير حالة المادة من غازية إلى سائلة .

التجميد هو عملية تغيير حالة المادة من سائلة إلى مادة صلبة .

التغيير العكسي ‏

التغيير العكسي هو التغيير الذي يمكن تغييره والعودة إليه مرة أخرى ، فعلى سبيل المثال : إذا تم ذوبان مكعب ثلج سيصبح ماء مرة أخرى ولكن يمكننا تجميده مرة أخرى ليصبح مكعبات الثلج حتى تتمكن من العودة إلى حالتها الأصلية .

التغيير الذي لا رجعة فيه

التغيير الذي لا رجعة فيه هو التغيير الذي لا يمكن تغييره مرة أخرى ، فعلى سبيل المثال إذا تم خبز خليط الكعك سيصبح كعكة ونحن لن نستطيع أن نعيده إلى خليط ، والتغيير الذي لا رجعة فيه يكون بسبب حدوث تفاعل كيميائي ، فمثلا حرق أو خلط سائل مع بيكربونات الصودا هي أمثلة للتغيرات في حالة المادة التي لا يمكن عكسها .

طرق فصل وخلط المادة

الترشيح والنخل هما طريقتان لفصل مخاليط المواد الصلبة والسائلة ، والإذابة هي طريقة لخلط المادة الصلبة والسائلة ، فعندما يذوب صلب في سائل فإنه يخلق محلولا ، على سبيل المثال عندما يذوب السكر في الماء .

وهذا الفيديو التعليمي يوضح تغير حالات المادة على الماء

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق