ترتيب الحروف العربية

حروف الأبجدية العربية لا تستخدم فقط في كتابة اللغة العربية ، و إنما تستخدم في كتابة عدد من اللغات المختلفة ، الأسيوية و الإفريقية ، و من بين هذه اللغات اللغة الأردية و اللغة العثمانية و اللغة الفارسية و غيرها ، و تعتبر هذه الأحرف هي الأكثر في الاستخدام العالمي بعد الابجدية اللاتينية.

الحروف العربية

الحروف الأبجدية العربية هي تلك الحروف المستخدمة في عدد من اللغات ، و على رأسها اللغة العربية ، و تكتب هذه الحروف من الجهة اليمنى إلى الاتجاه الأيسر ، و تعتمد على نمط معين في كتابة الحروف ، و عدد هذه الحروف هي 28 حرف اساسي.

ترتيب الحروف العربية

بالنسبة لترتيب الحروف العربية فهناك ثلاثة أنواع من الترتيب ، أول هذه الطرق هي الترتيب من أجل كتابة الأرقام ، و قد تم التعرف على هذه الطريقة من الابجدية الفينيقية ، و الترتيب الآخر هو الترتيب الهجائي ، و يتم استخدامه في ترتيب قوائم الاسماء ، هذا بالإضافة إلى الاعتماد على الأحرف المتشابهة ، و يتم استخدام هذه الطريقة في كتابه ادلة الهواتف والقواميس وغيرها ، و اخيرا الترتيب الصوتي للأحرف ، و هذا الترتيب يهتم بالأصوات الخاصة بالحروف ، و يهتم به بشكل كبير قراء القرآن الكريم.

الترتيب الأبجدى للأحرف

تم تصنيف الحروف العربية وفقا للترتيب الأبجدى الخاص بمعايير الأصول التاريخية ، و بالفعل تم تقسيمها إلى حروف سامية ، تلك الحروف التي تعود إلى الأصل السامي ، و كذلك حروف عربية ، أما الحروف السامية فهذه الحروف يصل عددها إلى 22 حرف و هي أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط، ي، ك، ل، م، ن، س، ع، ف، ص، ق، ر، ش، ت ، و كذلك الحروف العربية ، و هي تلك الحروف التي يصل عددها إلى ست حروف و هي ث، خ، ذ، ض، ظ، غ، و قد تم تسمية هذا الترتيب الترتيب الأبجدى و ذلك لأن الكلمة الأولى لهذه الحروف حسب تسلسلها التاريخي هو أبجد ، و قد تم تقسيمها إلى عدة كلمات و هي أبْجَدْ، هَوَّزْ، حطِّي ،كَلَمُنْ، سَعْفَصْ، قَرَشَتْ، ثَخَذْ، ضَظَغْ.

الترتيب الهجائي للحروف

اما بالنسبة للترتيب الهجائي للحروف ، فهو ترتيب الحروف العربية وفقا للحروف المتشابهة ، من حيث طريقة الرسم ، و يعود الترتيب هذا إلى العالم اللغوي نصر بن عاصم الليثي ، و كان ذلك اعتمادا على تكليف قام به الحجاج بن يوسف الثقفي ، و يتم ترتيب الحروف في هذه الطريقة بأسلوب اكثر تواترا ، و ذلك يعتمد على إنجاز الفهارس و تصنيف الأبحاث و ترتيب المراجع والمعاجم وغيرها.

الترتيب الصوتي للحروف

اما بالنسبة للترتيب الصوتي للحروف ، فهو ترتيب يعتمد على صوت مخرج الحرف ، و يبدأ الترتيب بالأصوات الخارجة من الحلق ، و لكن هذا الترتيب هو الأقل شهرة من بين مختلف انواع طرق ترتيب الحروف ، و السبب في عمل هذا الترتيب سيعود إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي.

نشأة الأبجدية و تطورها

– هناك عدد كبير من الأراء حول نشأة اللغة العربية ، و من بين هذه الآراء ما رواه ابن عباس أن أول كتاب تم كتابته باللغة العربية ، كان على يد نبي الله إسماعيل بن إبراهيم الخليل ، و قيل انه كان قبل ولادة سيدنا اسماعيل ب 24 سنة ، و في رواية اخرى قيل انه كان على يد ابن إسماعيل عليه السلام.

– في البداية كانت كتابة اللغة العربية بلا تنقيط أو ترميز ، حيث كانت تعتمد على الحركات الصوتية فقط ، و بعد الفتح الإسلامي تم العمل على كتابة نقاط للأحرف لمزيد من التطبيق ، و كذلك عمل الإمام علي بن ابي طالب على وضع قواعد للكلام و قواعد لحركات الحروف ، هذا بالإضافة إلى انه كان له اسهامات واضحة في النحو و قواعد اللغة العربية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *