لماذا يكذب الناس

ان الكذب من العادات السيئة للغاية وخاصة عندما تتواجد مع شخص كبير ناضج، ولكن قال العلماء ان هناك العديد من الأسباب التي تجعل الانسان يكذب، وقالت أيضا ان هناك أسباب للكذب او انها تصبح حالة مرضية ويكذب الانسان دون سبب.

ما هو الكذب

ان الكذب من الأشياء الخاطئة للغاية والتي عادة ما يفعلها الانسان في بعض الاوقات، ولكنه يظل فعل غير أخلاقي ويبتعد عن الدين بشكل كبير، ولكن للأسف هناك بعض الأشخاص الذين تطور الكذب لديهم لتصبح احدى أفعاله المعروف بها او غريزة يقوم بفعلها، ولكن عادة ما تكون نتائج الكذب سيئة للغاية.

ما هي اهم أسباب الكذب

1_ الكذب خوف من العقاب، عادة ما يكذب الانسان إذا شعر انه سيتعرض للعقاب على ذلك الفعل الذي قام به، فيكون أحد وسائل الدفاع عن النفس، ويقول العلماء انه ردة فعل طبيعية للدفاع عن النفس، ويكون ذلك النوع من الكذب منتشر بشكل كبير عند الأطفال حتى لا يتم معاقبتهم على فعلهم.

2_ الكذب من اجل الحفاظ على ماء الوجه، يحب الانسان الظهور امام الناس على انه شخص ناجح، ومهذب وجيد، ويحب ان تظهر به كل الصفات الحميدة، لذلك يمكن ان نجد الشخص يكذب ويقول انه يمتلك بعض تلك الصفات التي يفتقدها من اجل تحسين صورته.

3_ الكذب من اجل المزاح او خداع شخص ما، يمكن ان نقول انه من اسوء أنواع الكذب، وذلك لأنه من أنواع الكذب الضارة، لأنه يمكن ان يذكر بعض المعلومات الغير صحيحة عن شخص ما دون وجودها في ذلك الشخص، وتتحول تلك المزحة الى نميمة تنتشر بين الأصدقاء، كما ان هناك بعض الناس تكذب حتى لا تظهر بان هناك شيء لا تعرفه.

4_ الكذب من اجل الحفاظ على العلاقات، يمكن ان نجد هناك بعض الأشخاص تكذب حتى يكونوا محبوبين بين الأشخاص المقربين منهم، وللحفاظ على العلاقات الطيبة بينهم وتجنب الخلاف، واكر الأماكن التي يوجد فيها ذلك النوع من الكذب هو العمل، فنجدهم يكذبون على بعضهم البعض حتى يحفظوا ثقتهم بأنفسهم وحفاظهم على الذات.

5_ الكذب لإخفاء الحقيقة، هو أيضا أحد أنواع الكذب الضارة جدا، ونجده منتشر في مجال العمل بشكل كبير، فمثلا البائع يمكن ان يخفي الحقيقة الخاصة بالمنتج عن جودته وسعره حتى يشتريه الناس دون أي خوف من ذلك المنتج، او يمكن ان نجد ذلك النوع من الكذب داخل المستشفيات ايضا، فنجد ان الطبيب لا يقول حقيقة المرض الخاصة بالمريض حتى لا يقوم بأفزاع المريض واهله، حتى يمكن ان نجد ذلك النوع من الكذب م رجال الشرطة، فيمكن ان يكذب الشرطي على المواطنين حتى يتجنب فزع الناس.

كيف تتوقف عن الكذب

1_ من اهم الأسباب التي تدفع الانسان الى الكذب هي عدم الثقة بالنفس، لذا عليك ان تحفز نفسك لتزداد الثقة بالنفس.

2_ ولكن هناك أحد الأنواع الصعبة من الكذب، وهو الكذب القهري، ذلك النوع عليك ان تتعامل معه بحساسية كبيرة، ويجب ان تتقبل ذلك الشخص الذي يعاني من الكذب القهري، كما ان الشخص الذي يعاني منه عليه ان يعترف لنفسه أولا انه على خطا وان عليه اصلاح نفسه وانقاذها من ذلك المرض، كما يمكن ان تكون جلسات التنويم المغناطيسي مفيدة للحد من الكذب القهري.

3_ يجب ان يدرك الشخص الذي يقوم بالكذب ما هي عواقب الكذب، ويجب ان يكون متقبل لتلك الفكرة خاصة إذا وصل الى سن المراهقة.

4_ من اهم الأشياء التي عليك فعلها حتى تتوقف عن الكذب هي الاعتراف لنفسك أنك تقوم بفعل مشين، وان تلك الأفعال تؤذي بها نفسك قبل ان تؤذي بها أحد اخر، وان الاعتذار من الشخص الكذب قمت بالكذب عليه امر واجب عليك فعله، او انك تصلح الخطئ او الأذى عن ذلك الشخص.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *