كيف اتعلم الرسم بسهولة

الرسم هو موهبة معقدة يمنحها الله لبعض الأشخاص وليس لجميعهم، ولكن إذا كان الشخص لا يجيد الرسم فهل يعني ذلك أنه لن يستطيع أن يتعلم الرسم ؟ الإجابة لا، إذ يمكن لأي شخص لا يمتلك موهبة الرسم أن يتعلم الرسم بخطوات سهلة وبسيطة وهذا هو موضع السطور التالية.

كيف اتعلم الرسم بسهولة

حقيقة إن الرسم موهبة ومهارة معقدة ومع ذلك يمكن لأي شخص تعلمه ولكن الأمر يحتاج إلى الصبر والممارسة فكل شيء جديد يتعلمه الإنسان يتطلب منه بعض المجهود في المراحل الأولى للتعرف على أساسياته وبعد ذلك يحتاج الأمر للممارسة حتى يتقن الشخص هذا الأمر الجديد ويبدو ذلك واضحًا في تعلم لغة جديدة، حيث يحتاج الشخص أن يتعلم الأساسيات ثم ممارسة الحديث بهذه اللغة حتى يتقنها.

وهكذا الحال مع الرسم، على الشخص الذي يود تعلم الرسم أن يبدأ بالأساسيات وبعد ذلك يواظب على ممارسة هذه الهواية حتى يصبح محترفًا، وللبدء في تعلم الرسم يمكن أن يبدأ الشخص بتعلم رسم الأشكال الهندسية البسيطة مثل الدائرة والمربع والمستطيل، وأن يقوم برسمها أكثر من مرة بأحجام مختلفة وذلك حتى يكتسب مهارة الرسم باستخدام الأشكال الهندسية وكذلك ليعتاد الرسم وفقًا لأبعاد معينة.

ولكن قبل البدء في هذه الخطوة ينبغي تجهيز أوراق أو دفاتر خاصة للرسم، وقلم رصاص وممحاة ومبراة للاستعانة بهذه الأدوات، وعلى المبتدئ ألا يرهق نفسه في البحث عن أدوات باهظة الثمن أو أدوات متخصصة في هذه المرحلة ويكتفي بهذه الأدوات البسيطة وفي المراحل التالية بإمكانه استخدام أدوات المحترفين.

على الشخص الذي يحاول تعلم الرسم أن يحظى بالصبر فاحترافه الرسم لن يتحقق بين عشية وضحاها وإنما سيتحقق بالمثابرة والمداومة على التعلم والإصرار والرغبة في تحقيق نتائج جيدة.

خطوات تعلم الرسم

1- كما أشرنا سابقًا إن تعلم رسم الأشكال الهندسية سيساعد بشكل كبير خلال تعلم الرسم ولا بأس أن يستمر الشخص لفترة ما في تعلم الأشكال الهندسية حتى يتقنها بشكل تام.

2-على الشخص أن يبدأ برسم الأشياء العينية الموجودة وذلك للتمكن من رؤية تفاصيلها بوضوح حيث أن الرسم من الذاكرة سيكون صعب في المراحل الأولية.

3-رسم خطوط قصيرة “الرسم بالنقط” : عند رسم أي حيوان على سبيل المثال على الشخص أن يركز على الخطوط التي يرسمها وأن تكون هذه الخطوط قصيرة وأن يبدأ بعمل إطار خارجي يحدد فيه شكل الحيوان ثم يبدأ برسم الخطوط الداخلية التي ستجعل الرسمة أكثر وضوحًا.

4-ملئ التفاصيل الصغيرة فبمجرد أن يقوم الشخص برسم الإطار الخارجي والانتهاء منه عليه أن يبدأ بملئ التفاصيل الداخلية الصغيرة التي تميز كل رسمة.

5- تظليل الصور: يعد تظليل الصور أو رسم الظل والنور أحد الأمور الصعبة ولكن الشخص سيتعلمها فيما بعد وسيكتسب مهارة آدائها عن طريق تظليل الأماكن الداكنة بلون داكن والنور باللون الفاتح.

6-استخدام الأشكال الهندسية في الرسم: ستساعد الأشكال الهندسية التي قام الشخص بتعلمها مسبقًا في مساعدته على رسم الأغراض ثلاثية الأبعاد فيمكن استخدام شكل المستطيل وشكل الاسطوانة لرسم طاولة على سبيل المثال.

7-رسم صور تخيلية: يمكن للشخص المبتدئ أن يبدأ برسم صور من خياله وأن يحدد لها الإطار باستخدام الأشكال الهندسية فمثلًا عند رسم وجه الحصان يمكن رسم مثلثلات لعمل الأذن، وعمل مربع عند منطقة الأنف والفم ودائرة عند منطقة العين ودمج هذه الأشكال الثلاثة لرسم وجه الحصان بشكل صحيح.

8- يجب على الشخص الذي يتعلم الرسم أن يكون لديه رسمة أصلية يقوم بمطابقة رسمه بها ليرى عيوب رسمته والأخطاء التي ارتكبها ومن ثم يحاول اصلاحها فيما بعد.

9-على الشخص أن يقوم بإصلاح أخطائه ومعاودة رسم الصورة مرة أخرى حتى يتأكد من أنه أتقنها تمامًا.

بعد أن يتخطى الشخص المراحل السابقة ويصبح بإمكانه رسم أي صورة فإنه يكون قد وصل إلى مرحلة متقدمة من تعلم الرسم ويفضل ان يقوم بالتوجه إلى مدرسة لتعليم فن الرسم بطريقة علمية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *