مقال عن أهمية الوقت

للوقت أهمية كبيرة في حياة الانسان، والاشخاص الذين يفهمون أهمية الوقت دائمًا ما يكونون ملتزمون في موعدهم وناجحون في حياتهم العملية، فالنجاح دائما جزء منه احترام الوقت والالتزام بالمواعيد.

الوقت

يقاس الوقت بالساعات والأيام والسنوات، والوقت يساعد في تنظيم وهيكلة الأنشطة اليومية، لا أحد يستطيع الهروب من مرور الوقت، ويعتبر الوقت هو وسيلة للتعرف على الزمن فالوقت هو جزء من اليوم وجزء من الزمن، وهو أحد الاشياء الهامة في حياة البشر حيث يقومون من خلاله بتحقيق العديد من الانجازات والاهداف، ذلك يجب على الانسان التعرف على أهميته وتنظيمه والالتزام به حتى يستطيع  الانسان القيام بكل أهدافه وطموحاته، ومن الحكم التي قيلت في الماضي “الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك”.

أهمية الوقت

للوقت أهمية كبيرة فلقد أقسم الله تعالى بالوقت في أكثر من موضع في القرآن الكريم حيث قال تعالى (والعصر* إن الإنسان لفي خسر”، وقال تعالى ( والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى ) .

دور الوقت في الحياه

يلعب الوقت دورا هاما في حياة الاشخاص خاصة إذا عرفنا قيمة الزمن، حيث يمكن اكتساب الخبرة وتطور المهارات بمرور الوقت، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل : (اغتنِمْ خمسًا قبل خمسٍ: شبابَك قبل هِرَمِك، وصِحَّتَك قبل سِقَمِك، وغناك قبل فقرِك، وفراغَك قبل شُغلِك، وحياتَك قبل موتِك).

الوقت لا يقدر بثمن

للوقت أهمية كبيرة فهو لا يقدر بمال وله قيمة أكثر من المال لأن الأشخاص يستطيعون كسب المال في أي مجال من مجالات الحياة، ولكن لا أحد يستطيع كسب الوقت أو ارجاع الوقت الذي انتهي بأي وسيلة، ولا يمكن أبدا وقف تدفق الوقت، لذلك يجب أن نستخدم الوقت بحكمة وتنظيمه.

إدارة الوقت

إن من عوامل النجاح في الحياة هو إدارة الوقت وحيث يعتبر إدارة الوقت هو العامل الأساسي في نجاح الشخص في الحياة، فعلى سبيل المثال : إذا كان الطالب لا يقوم بمذاكرة دروسه بانتظام فقد يواجه مشاكل في الاختبار مما يؤثر على نتائجه، لذلك يجب أن  يدرك الكثير من الاشخاص مدى أهمية الوقت لذلك يجب التعرف على الطريقة الصحيحة لإدارة الوقت بطريقة مناسبة لتحقيق أهدافنا في الحياة .

 المستقبل غير معرف

لان المستقبل غير معروف فيجب أن نقدر أهمية الوقت واستغلاله وتنظيمه من أجل الحصول على مستقبل مشرف لأن الأوضاع الاقتصادية والمالية تتغير بسرعة في العالم وبالتالي يجب أن العمل بجد لإكمال جميع المهام المحددة في الوقت المحدد لتجنب الفوضى.

الوقت أفضل دواء

يقول أوفيد  “الوقت هو أفضل دواء”، وهو من التعريفات الحقيقية للوقت وهو أحد فوائده حيث مع مرور الوقت يستطيع الانسان التغلب على الكثير من المشاعر السلبية التي يشعر بها سواء كان الشعور بالفقد أو الالم أو الجرح، والوقت هو أفضل دواء لأنه يساعد الكثير من الاشخاص على غفران أخطاء الاخرين ومسامحتهم.

تحديد الاولويات

هناك الكثير من البرامج التعليمية التي تقدم طرق لتعلم مهارات إدارة الوقت لأننا لا نمتلك سوى حياه واحدة نكون فيها في سباق مع الزمن لتحقيق الكثير من الاهداف والمهام مع وقت محدد، وهذا هو السبب في أهمية تحديد أولويات العمل حتى لا يضيع الوقت .

قيمة الوقت

للتعرف على قيمة الوقت يجب علينا احترامه والالتزام به، ولكي ندرك قيمة السنة الواحدة اسأل طالب فشل في الامتحان فاضطر إلى اعادة السنة الدراسية، ولمعرفة قيمة الشهر الواحد اسأل الأم التي أنجبت طفلا قبل موعده بشهر وستعرف كم المعاناة التي عانتها، ولكي تدرك قيمة الدقيقة اسأل شخص فاته القطار، وللتعرف على قيمة الثانية اسأل شخص تجنب وقوع حادث .

فالوقت هو أثمن شيء في الحياه فحتى الثانية الواحدة من الحياه لها قيمة كبيرة، لذلك يجب الحفاظ عليها وعدم تضيعها واحترام الوقت وسوف يظهر لنا الوقت نفس الاحترام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *