درجة الرطوبة

الرطوبة هي نسبة الماء الموجودة في الجو، وكلما ازدادت درجة الحرارة كلما قلت مستوى الرطوبة، والعكس لو انخفضت درجات الحرارة زادت مستوى الرطوبة، والرطوبة لها بعض المخاطر لو زادت أو قلت بشكل قوي، وسوف نوضح لكم تفاصيل أكثر حور درجة الرطوبة.

درجة الرطوبة

الرطوبة هي نسبة السوائل الموجودة في الجو وتتفاوت مسميات الرطوبة على حسب تواجدها في الجو أو في الماء، لأن الرطوبة التي توجد في الهواء تسمى الرطوبة الجوية، ومعادلة قياس الرطوبة هي ( حاصل قسمة كميّة بخار الماء عند درجة حرارة ما / مقدار التشبّع بالبخار عند درجة الحرارة نفسها ) × 100.

وبهذا نستطيع أن نقول أن الرطوبة الموجودة في الهواء تتفاوت نسبتها على حسب عوامل الحرارة والضغط، وذلك لأن العلاقة طردية ما بين الرطوبة والضغط .

أنواع الرطوبة

تصنف الرطوبة إلى عدة أنواع وهي:

الرطوبة المطلقة

الرطوبة المطلقة هي عبارة عن كتلة بخار الماء التي توجد في الهواء، وهذه الطريقة تعتبر من الطرق التي لا تحافظ على قيمتها بسبب التغيرات المستمرة التي تطرأ عليها، وتغير من كثافة الهواء ودرجة حرارته.

الرطوبة النوعية

الرطوبة النوعية هي الرطوبة التي تقاس بالجرام، وهي عبارة عن كتلة بخار الماء التي تكون موجودة داخل كتلة معينة من الهواء الجاف، وهذه الطريقة تعتبر من الطرق التي تحافظ على كمية الرطوبة وعلى درجة حرارة الجو ولا تتغير.

الرطوبة النسبية

هي عبارة عن كتلة بخار الماء التي تحتوي على الغازات الموجودة في الهواء، والعلاقة بين الرطوبة ودرجة الحرارة هي علاقة عكسية، فكلما زادت درجة الحرارة كلما قلت الرطوبة، وكلما انخفضت درجة الحرارة كلما ارتفعت نسبة الرطوبة، ولهذا فقد نجد في ساعات الصباح الأولى التي تنخفض فيها درجة الحرارة ارتفاع نسبة الرطوبة، ويكون الهواء مشبع بقطرات الماء.

مخاطر الرطوبة

الرطوبة قد تسبب بعض المخاطر عندما ترتفع عن معدلها الطبيعي مثل:

-لو ارتفعت درجة الحرارة في حالة تسلل كمية من البخار فقد يؤدي هذا إلى ارتفاع درجة الرطوبة في الأماكن المغلقة.

-السلالم الخشبية في حالة ارتفاع نسبة الرطوبة تصبح موصل جيد للكهرباء، مما قد يتسبب في بعض الحوادث.

-لو ارتفعت نسبة الرطوبة فإنها تؤدي إلى تسرب بعض الغازات والمياه إلى المنشآت والممرات التي تعيق الوصول إليها لعدم وجود توصيلات لديها القدرة الكهربائية.

-عندما ترتفع نسبة الرطوبة تزيد معدل تفريغ الشحنات الكهربائية الساكنة بشكل طردي.

العوامل التي تؤثر على درجة الرطوبة

هناك بعض العوامل هي التي تؤثر على درجة الرطوبة ومنها:

درجة الحرارة

كما أشرنا أن العلاقة بين درجة الحرارة والرطوبة علاقة طردية، والهواء الذي يتعرض لارتفاع درجة الحرارة يكون أكثر عرضه لتكون الرطوبة، تقل الرطوبة كلما قلت درجة الحرارة.

المسطحات المائية

المسطحات المائية من العوامل التي تؤثر على الرطوبة، فكلما زادت المسطحات المائية كلما زادت نسبة الرطوبة، وكلما قلت المسطحات المائية كلما قلت نسبة الرطوبة.

الغطاء النباتي

الغطاء النباتي له علاقة طرديه مع الرطوبة فكلما زادت مساحة الغطاء النباتي كلما زادت نسبة الرطوبة، والعكس كلما قلت مساحة الغطاء النباتي كلما قلت مستوى الرطوبة.

سرعة الرياح

كلما زادت سرعة الرياح كلما كانت كمية الماء الموجودة في الجو والتي تحملها الرياح أكثر، ولهذا تزيد نسبة الرطوبة، وكلما زادت كمية بخار الماء التي تحمل الماء بين ذرات الهواء، كلما كانت الرطوبة أكثر.

الضغط الجوي

علاقة الضغط الجوي مع الرطوبة علاقة طردية، فكلما زاد الضغط الجوي كلما زادت الرطوبة لأن الرطوبة النسبية هي النسبة ما بين بخار الماء الذي يحمله الهواء، وكمية البخار التي يستطيع الهواء التشبع به، لأن الهواء لا يستطيع إلا حمل 50% من كمية الماء.

أجهزة قياس الرطوبة

هناك بعض الأجهزة التي تقيس مستوى الرطوبة ومنها:

الهايكرومتر

هذا الجهاز لها محرران واحد جاف والآخر يحتوي على وصلة تلف من الشاشة إلى الخزان الصغير، الذي يحتوي على الماء المقطر.

جهاز الهايكروبراف

هو جهاز يتألف من أداة رفيعة جدا مثل شعر الإنسان، يتم وضعها في الأسطوانة، ويوضع عليها ورقة بيانية لقياس مستوى الرطوبة النسبية، فلو ارتخت الشعرة فهذا يدل على ارتفاع نسبة الرطوبة.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *