طريقة كشف تسريب المياه

تعد مشكلة تسرّب المياه من المشاكل التي تسبب الأرق لمعظم الأفراد بشكل كبير؛ وذلك لأنها تؤدي إلى إلحاق الضرر بالمباني والمنازل، لذلك لا بد من السعي الدائم للكشف عما إذا كان هناك تسريب مائي أم لا. ويُعرف تسريب المياه بأنّه خلل يطرأ على توصيلات المياه بمختلف أشكالها، سواء كان ذلك في مواسير الصرف أو أكواعها أو مختلف أجزاء مواسير المياه .

ومنها: الصنابير ، والخزانات، والسخانات، فيتسبب ذلك الخلل بخروج المياه من المسار المحدد لها إلى محيط المواسير فتتجمع المياه بالقرب من الأماكن المحيطة بالتسريب كالأرضيات والجدران فتسبب الضرر بها نتيجة تفاعلها مع مواد البناء، وتآكل الحديد وتهالك الخرسانة، وبالتالي تؤدي إلى تفاقم المشاكل في حال تجاهل علاجها.

أنواع تسريب المياه

– التسريبات الظاهرة

وهذه المشكلة التي تصيب التوصيلات البارزة أو القائمة في الجزء الخارجي من الحوائط والأرضيات والتي يمكن مُشاهدتها بالعين المجردة كالحنفيات، والتوصيلات الخارجية، والسخانات، أو الخزانات العلوية، ويمتاز هذا النوع بسهولة الاكتشاف والإصلاح أيضا .

– التسريبات المخفية

يصيب هذا النوع من التسريب الوصلات الداخلية للمياه والتي تكون داخل في الجدران والأرضيات غالبا ، ويُلاحظ الاختلاف الكبير بينها وبين التسربات الظاهرة وذلك لصعوبة اكتشافها، حيث لا يمكن ذلك إلّا بالاعتماد على النتائج التي يمكن ملاحظتها في المكان المحيط بالتسريب على هيئة تشوهات وتشققات وظهور بقع ذات لون غريب ومتغير.

طرق اكتشاف تسريب المياه

هناك العديد من طرق الكشف عن تسربات المياه ما هو يدوي ، وحتى نتأكد من ذلك نقوم بإغلاق كافة المصادر التي تمد المنزل بالمياه من محابس وحنفيات مع إعطاء  كافة أفراد المبنى تعليمات بعدم استعمال المياه نهائياً في الفترة الزمنية التي تُغلق فيها المصادر في خطوة لتحديد قراءة العداد ورصدها ويُفضل أن يستمر الحال على هذا النحو لفترة زمنية  تصل إلى خمس ساعات وبعد انقضاء الفترة يتم قراءة العداد مجددا ، ففي حال تطابق القراءة الاولى والثانية يكون المنزل خالياً من التسريبات ، وفي حال وجود فارق بينهما فإنّ ذلك يدل على مقدار المياه المتسربة ويستدعي الأمر الاستعانة بشركات كشف تسربات المياه لإصلاح المسألة بصورة سريعة حتلا لا يؤدي ذلك إلى تتفاقم المشكلة والحاق الضرر بالمبنى .

 سبل الوقاية من تسريبات المياه

يٌنصح بالحصول على خدمات العزل للمنزل بصفة عامة ، وتعتبر هذه الخطوة بمثابة أسلوب وقاية للمنزل من كافة الأضرار التي قد تلحق به من التعرض إلى المياه والحرارة، لذا لا بد من عزل الأسطح عزلاً مائياً وحرارياً ضد الرطوبة ، بالإضافة إلى عزل الحمامات والجدران ، بالإضافة أيضا إلى المسابح للحد من التسريبات إلى الأرضيات .

جهاز كشف تسريب المياه

يمكن تجنب مشكلة الرطوبة وعفن الجدران وغيرها من المشاكل التي تنتج عن تسرّب المياه، وذلك عن طريق استخدام ما يعرف بجهاز كشف تسرّب المياه.

توجد العديد من الأجهزة المختلفة المتوفرة التي تكشف تسرّب المياه والتي تختلف في طريقة عملها، ومن أفضل الأجهزة التي يتم استعمالها هو جهاز إلكتروني قادر على اكتشاف أماكن تسرّب المياه من خلال الذبذبات، حيثُ يتم ضغط المياه في الأنابيب التي يحتمل وجود مشكلة فيها والأنابيب القريبة منها، ويتم معرفة مكان التسرّب والصدع في الأنابيب من خلال الجهاز الذي يقوم بإطلاق صافرة في هذا المكان .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-07-07 at 18:21

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *