كيفية عمل مربى المشمش

المربى من أجمل الأكلات التي يعشقها الكبار و الصغار ، تلك الوصفة التي توفر مستوى جيد من السعرات الحرارية ، لذا فهي مثالية في أوقات معينة لتوفر مزيد من السعرات الحرارية.

مكونات مربى المشمش

الوصفة تحتاج الى ساعتين لتنفيذها
– 8 كاسات مشمش طازج و مقشر.
– 1/4 كوب عصير ليمون.
– 6 كوب سكر أبيض

طريقة تحضير مربى المشمش

– اولا يتم مزج المشمش و عصير الليمون في وعاء كبير ، و يضاف السكر اليه ، و يوضع على نار هادئة ز يقلب ببطء حتى الغليان ، يتم التقليب حتى يذوب السكر ، و يُطهى المزيج و يُحرّك حتى يتكاثف خليط المشمش لمدة 25 دقيقة تقريبًا ، بعد ذلك يتم إزالة الرغوة الموجودة على السطح إذا لزم الأمر.

– في هذه الأثناء ، قم بإعداد البرطمانات و الأغطية ، و عليك بالتنظيف و التعقيم في غسالة الصحون أو حمام الماء المغلي لضمان نظافة و سلامة المربى و حفظها لأطول وقت ممكن ، اترك الأغطية في الماء المغلي حتى تصبح جاهزة لإحكام البرطمانات.

– باستخدام المغرفة قم بتعبئة  المربى الساخنة في البرطمان المعقم الساخن ، و اترك حوالي 1/4 بوصة من البرطمان على القمة فارغة ، و يمكنك استخدام سكين أو ملعقة رقيقة حول الدواخل من البرطمان لإزالة أي فقاعات هواء ، و امسحي حواف البرطمان بمنشفة ورقية رطبة لإزالة أي بقايا طعام ثم يتم تغطية البرطمان.

– وضع الرف في الجزء السفلي من المرق الأسهم الكبيرة وملء في منتصف الطريق بالماء. يُغلى المزيج ثم يُخفِّض الجرار بعناية في الوعاء باستخدام الحامل. اترك مسافة 2 بوصة بين الجرار. صب أكثر من الماء المغلي إذا لزم الأمر حتى يكون مستوى المياه على الأقل 1 بوصة فوق قمم الجرار. اجعلي الماء يغلي كاملًا ، غطي القدر ، وعمل لمدة 15 دقيقة.

نصائح لتصنيع المربى

– استخدام الفاكهة التالفة سوف تفسد النتيجة ، و من المرجح أن تفسد المربى بسرعة.
– يؤثر نضارة الفاكهة على كيفية وضع المنتج النهائي.
– مربى البرتقال عندما يتم تصنيعه فإنه يثخن و يبقى محفوظا لأطول فترة ممكنة ، و ذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحمضيات كذلك يحتوي على نسبة مرتفعة من البكتين ، في حين أن الفواكه الناعمة مثل الخوخ لديها مستويات أقل منه ، لذلك  إذا كانت الثمار التي تستخدمها منخفضة في البكتين ، فيجب عندئذ إضافة فاكهة ذات مستوى أعلى ، و بدلا من ذلك ، ضع بضع عصارات من عصير الليمون ستساعد على ذلك ، كما أن استخدام الفاكهة الناضجة قليلاً تكون مستويات البكتين فيها أعلى من الناضجة.

– تأكد من نظافة جميع المعدات التي تستخدمها و تعقيمها ، كذلك لابد من التأكد من نظافة المنشفة المستخدمة دائمًا قبل الاستخدام.

– لا تصنع كمية كبيرة جدا في وقت واحد ، حيث أنها تستغرق كميات كبيرة من الفاكهة و السكر ، و تحتاج وقتًا طويلاً للوصول إلى نقطة الإعداد.

– اسكب ملعقة من المربى الساخن أو على الطبق ثم عد إلى الثلاجة لمدة 5 دقائق ، و ادفع حواف المربى بإصبع السبابة ، و ان وجدتها قد نضجت فقم بوضعها في البرطمانات ، و ان لم يكن فاستمر في الطهي ، مع الفحص كل 5 دقائق.

– اترك المربى دائمًا لتهدأ حرارتها لمدة 15 دقيقة بمجرد الوصول إلى نقطة النضج لمنع الفاكهة من الصعود إلى السطح عند سكبها في البرطمان.

– استخدم دائمًا البرطمانات النظيفة و المعقمة ، و لتعقيمها اغسلها بالماء الساخن و الصابون ، و اشطفها جيدا ، و توضع مقلوبة في فرن بارد لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *