أين تقع هضبة الأناضول

هضبة الأناضول هي أحد الهضاب الشهيرة الموجودة في تركيا، وتعتبر هذه الهضبة أحد المعالم السياحية والأثرية في تركيا، ولهذا سوف نستعرض تفاصيل أكثر حول هذه الهضبة من حيث موقعها، وتاريخها، والمناخ على هذه الهضبة.

 موقع هضبة الأناضول

هضبة الأناضول هي هضبة تقع في تركيا في منطقة تسمى الأناضول، يحيط هذه الهضبة بعض السلاسل الجبلية مثل جبال الثور في الجنوب التي تمتد على طول ساحل البحر المتوسط.

يحدها من الشمال جبال بونتيك التي تمتد على ساحل البحر الأسود، وهضبة الأناضول تسمى آسيا الصغرى، ويبلغ ارتفاعها حوالي 500 متر.

أهمية هضبة الأناضول

الموقع الذي تقع فيه هذه الهضبة يعتبر موقع استراتيجي لأنها تعتبر جسر ما بين الحضارة الأوربية وحضارة آسيا منذ آلاف السنين، والتي تم نقل العديد من الثقافات من خلال المرور على هذه الهضبة، وهذا جعل هذه الهضبة تستفيد بشكل كبير في إنشاء الكثير من المدن والإمبراطوريات على هذه الهضبة.

سيمت هضبة الأناضول بهذا الاسم من قبل اليونانيين، وهي تعني الشمس المشرقة.

تاريخ هضبة الأناضول

هضبة الأناضول تعتبر واحدة من أهم المناطق الهامة في العالم، فعلى هذه الهضبة مر عليها العصر الحجري القديم والحديث، وحكم الأناضول العديد من الملوك، وأنشأت عليها الكثير من الإمبراطوريات.

أقيمت على هذه الهضبة عدة ممالك مثل؛ والامبراطورية الآشورية، والمملكة الحثية، والمملكة الآشورية الحديثة، والمملكة الحثية الجديدة.

بعد هذه الممالك حكمت هضبة الأناضول الإمبراطورية العثمانية الرومانية، وبعد ذلك الإمبراطورية العثمانية في القرن الخامس عشر، وفي وقت الحكم العثماني انتشر الإسلام على هذه الهضبة.

بعد انهيار الحكم العثماني أنشأت هضبة الأناضول الحالية في عام 1923م، وحصلت هذه الهضبة على الاستقلال الكامل بعد حرب استقلال تركيا في عام 1919م.

الطقس على هضبة الأناضول

يعتبر الطقس على هضبة الأناضول معتدل في معظم أيام العام، وتختلف درجات الحرارة ما بين الباردة والرطبة في وقت نصف العام تقريبا.

أما بالنسبة لهطول الأمطار والثلوج فهي تحدث بشكل منخفض جدا، ومن أكثر الأوقات الدافئة على تلك الهضبة في أشهر، يوليو، يونيو، أغسطس، وأعلى درجة حرارة على هذه الهضبة تكون 33 درجة مئوية، وعندما تنخفض درجات الحرار تصل إلى 18 درجة مئوية، أما في فصل الشتاء فقد تصل درجة الحرارة على هذه الهضبة تحت الصفر.

وتعتبر هضبة الأناضول من أكثر الأماكن في تركيا جفافا، وأقل الأماكن في نسبة سقوط الأمطار بسبب وجود الجبال التي تحيط بهذه الهضبة من كل النواحي.

الحياة النباتية والحيوانية على هضبة الأناضول

تنمو على هذه الهضبة الحياة المتنوعة النباتية والحيوانية، حيث يوجد لحشائش المعمرة الأليفة الجفاف والشوكية كالكيوان والدردار والشيح والقندريس والعاقول والصر.

كما تكثر حولها البحيرات النباتات الأليفة الأملاح والعصارية الملحية مثل السالسولا والساليكورنيا والنجيليات.

وتحتوي على عدد من المستنقعات التي ينمو فيها القصب والزل والظاظ.

هناك العديد من الحيوانات التي تعيش على هذه الهضب مثل الخيول، الجمال، الماعز، الأغنام، الأبقار.

الاقتصاد في هضبة الأناضول

يعمل الناس على هضبة الأناضول في الزراعة والرعي والصناعة، ومن أكثر الأنشطة التي تمارس على هذه الهضبة الزراعة لأن الطبيعة  على هذه الهضبة ساعدت عل الزراعة، ومن المحاصيل التي تنتج على هذه الهضبة؛ القمح، العدس، القطن، الشمندر، الأشجار المثمرة.

الصناعات المنتشرة على هذه الهضبة هي صناعة النسيج، صناعة السجاد، الصناعات الغذائية، تكرير السكر واستخراج الملح، وغيرها من الصناعات المحلية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *