من أول من إكتشف النفط

النفط هو عبارة عن سائل ذو كثافة عالية ولونه أسود يميل إلى الأخضر، كما أن النفط له قدرة عالية على الاشتعال، هو خليط مكون من الهيدروكربونات وهي التي تتكون في باطن الأرض بصورة سائلة، أو غازية، أو صلبة، كما أن يوجد غاز اسمه البوتمين يتم إنتاجه من آمال القطران.ويطلق على النفط العديد من المسميات مثل: القطران، الزيت الخام، الذهب الأسود.

أهمية النفط

يتم استخراج النفط من طبقات القشرة الأرضية الأولى، وتختلف أنواع النفط من حيث المظهر والتركيب والنقاوة وهذا يرجع إلى موقع استخراج النفط، وللنفط أهمية كبيرة جدًا حول العالم؛ فهو يعتبر أكثر الطاقات المستخدمة على مستوى العالم كله.

وتعد الولايات المتحدة الأمريكية هي أكثر دول العالم استخدامًا للنفط ؛ حيث تقوم باستخدام حوالي ال٨٠ مليون برميل في اليوم الواحد وهو يساوي ربع إنتاج العالم من النفط.

مكتشف النفط

في عام ١٩٣٦  قام  عالم الجيولوجيا الأمريكي ماكس ستينكي باستكشاف النفط  لأول مرة، وكان ماكس ستينكي واحد من علماء الجيولوجيا الكبار في شركة كاليفورنيا ستاندارد أويل، التي أصبحت فيما بعد شركة أرامكوا بالمملكة العربية السعودية، ويرجع الفضل في اكتشاف النفط إلى الكثير من الجهود لهذا العالم، وإصراره على وجود النفط والبحث عنه على الرغم من أنه تعرض للفشل أكثر من مرة.

كيف تم اكتشاف النفط

في عام 1935م قام الملك عبدالعزيز بتوقيع اتفاقية للبحث عن النفط في شركة ستاندرد اوف كاليفورنيا، حيث تم البدء في حفر بئر الدمام في عام ١٩٣٥م، وتم إنتاج عدد كبير من الغازات بعد عمل كبير استمر لفترة سبعة من الشهور المتتالية.

في أول الأمر قام ماكس ستينكي بإصدار بعض التعليمات لعمال الحفر من أجل حفر بئر في منطقة الدمام وكان هذا في عام ١٩٣٦م، وبعد فترة من الزمن تصل إلى ١٠ شهور رأى واحد من العمال زيت مخلوط في طين الحفر، ثم قام العمال بعد ذلك بإكمال حفر البئر حتى وصل عمقه إلى ١٣٨٢ متر.

ولكن لم يجد العمال كمية مناسبة من زيت النفط على الرغم كل هذه المسافة التي تم حفرها، ولكن عند إكمال الحفر ليصل إلى ١٤٤٠ متر فقد حصلوا على ١٥٨٥ برميل من النفط وكان هذا في عام ١٩٣٨م، ثم أخذ العدد في الارتفاع بعد ذلك حتى وصل إلى ٣٨١٠ برميل.

تطبيقات النفط في حياتنا اليومية

تتعدد الاستخدامات للنفط في العالم، حيث نستخدم النفط من أجل تشغيل وصناعة عدد كبير من المواد المستخدمة على مدار اليوم في حياتنا، ومن بين هذه الاستخدامات:

1- النقل

من أهم المشتقات التي يتم إنتاجها من النفط هي البنزين والديزل فهم يستخدموا بصورة كبيرة في حياتنا اليومية، حيث نقوم بتشغيل جميع أنواع وسائل النقل باستخدام كل منهم مثل: السيارات، الحافلات، الشاحنات.

2- التدفئة والطبخ

يستخدم الغاز الطبيعي وهو أحد مشتقات النفط في تشغيل أجهزة التدفئة والسخانات، كما نقوم بتشغيل البوتاجاز بواسطته.

3- الزراعة

أكثر مجال يتم فيه استخدام النفط ومشتقاته هو المجال الزراعي حيث يتم إنتاج الامونيا من النفط والتي يتم استخدامها في صناعة الأسمدة الزراعية. وايضا يتم صناعة المبيدات الحشرية باستخدام النفط وهذا من أجل الحفاظ على المحاصيل الزراعية من التلف، كما يستخدم في تشغيل الآلات الخاصة بالزراعة.

4- صناعة الأسبرين

هذا الدواء يستخدم لعلاج الصداع والحمى، ويستخدم أيضا مع المرضى الذين يعانون من مرض القلب، ويتم صناعته عن طريق مادة البنزين.

5- صناعة الملابس

يدخل النفط في صناعة الملابس وهذا عن طريق إنتاج مادة البوليستر والتي تستخدم في صناعة العديد من أنواع الملابس التي تقاوم التجعد، وتستخدم مادة النايل ن وهي من ضمن مشتقات النفط في صناعة جوارب النساء.

6- صناعة الفازلين

يستخدم الفازلين من أجل ترطيب البشرة والحفاظ عليها من الجفاف، ويتم صناعة الفازلين عن طريق مشتقات النفط.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *