تعريف المهنة

- -

هناك العديد من المصطلحات التي نستخدمها عند وصف اعمالنا و وظائفنا ، و من بين هذه المصطلحات لفظ مهنة أو وظيفة و غيرها العديد من المصطلحات فما هو معنى كلمة مهنة ؟

تعريف المهنة

– مصطلح “مهنة” نعني به عادة نوعًا من النشاط الاقتصادي ، الذي يتعهده الشخص فقط إذا كان لديه / لديها المعرفة و المهارات المطلوبة و خضع للتدريب لفترة محددة ، و يسمى الشخص الذي يزاول مهنة المحترف ، مثل الأطباء العاملين في مهنة الطب ، و الدعاة في مهنة المحاماة و المهندسين في مهنة تقنية ، إلخ.

– يمكن للمرء الحصول على المهارات و المعارف المطلوبة من الكلية أو الجامعة أو المعهد المخصص بشكل خاص للدورة في هذا الصدد ، و علاوة على ذلك ، تتطلب مزاولة المهنة بعض الدورات التدريبية من الخبراء ، لتصبح مهني في مجال معين ، فهي تحكمها هيئة مهنية ، تضع أيضا المبادئ التوجيهية أو مدونة السلوك المطلوب اتباعه من قبل جميع الأعضاء.

– المهنيين هم الذين يعملون بمفردهم و ليسوا تحت أي شخص و يتقاضون رسومًا مقابل الخدمات المقدمة للعملاء ، و يسموا “محترفين

الاختلافات الرئيسية بين المهنة و الوظيفة

– يمكن فهم المهنة كنوع من الأعمال التي تتطلب التأهيل الرسمي و التدريب لفترات طويلة ، و من ناحية أخرى ، يشير لفظ المهنة إلى تسلسل الأعمال ذات الصلة التي يأخذها الشخص ، في حياته المهنية ، و التي تشمل الوظائف التي تم الاحتفاظ بها ، و الألقاب المكتسبة ، و المشاريع التي أنجزت ، و ما إلى ذلك.

– المهنة هي ما يمكن للشخص القيام به كعمل يحترفه ، بالمقابل يشمل مفهوم المهنة الوظيفة ، بمعنى أن المهنة تستلزم عدد الوظائف و الأدوار الأخرى ، التي يتعهد بها الشخص و يقوم بها طوال حياته ، لذلك يمكن للشخص أن يعمل بمهنة كرجل أعمال ، أو كطبيب حر أو يمكنه العمل في مؤسسة.

– تستند المهنة التي يقوم بها شخص ما تم تعليمه و تدريبه عليه ، و لكن وظيفة الشخص تعتمد على طموحه في الحياة.
– المهنة هي غالبا عمل موجه للخدمة ، حيث أن تقديم الخدمة هو هدفها الأساسي ، على الرغم من أنها تحصل منها على رسوم ، من ناحية أخرى ، فإن الوظيفة موجهة نحو النمو ، فالناس يبحثون عن فرص للتميز في حياتهم المهنية ، للحصول على أجور أفضل و وظيفة جيدة.

– كل مهنة لديها بعض المبادئ التوجيهية أو مدونة السلوك ، و التي هي موضوعة من قبل الهيئة المنظمة لها ، من ناحية أخرى لا توجد مجموعة محددة من الإرشادات للوظيفة ، أي أن الشخص حر في اختيار وظيفته و متابعتها.

نصائح حول الوظيفة

يجب أن يكون لديك دائمًا خطة مهنية وظيفية ، و يجب أن تتحرك خطتك الوظيفية في الاتجاه الصعودي ، و لا تنطوي مهنتك فقط على إنجاز المهام ، و لكن أيضًا لاكتساب الخبرات ، و تعلم مهارات جديدة ، و تطوير شبكات المعلومات و الخبرات ، و اكتساب المعرفة.

نصائح حول المهنة

مهنتك هي المعيار لعملك الوظيفي ، تأكد من اختيار مهنة حكيمة ، الأمر الذي سيضمن لك الحصول على وظيفة واعدة و الحصول على رسم بياني مهني إيجابي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *