مهارات القيادة و صفات القائد

- -

هناك العديد من التعريفات حول ماهية القائد ، و بصرف النظر عن كيفية تعريفك للقائد ، يفهو صانع الفرق بين النجاح و الفشل ، و يتمتع القائد الجيد برؤية مستقبلية و يعرف كيف يحول أفكاره إلى قصص نجاح واقعية.

مهارات القائد

الصدق و النزاهة

ذات يوم قال الرئيس الرابع و الثلاثين للولايات المتحدة ، دوايت أيزنهاور ، “إن القيمة العليا للقيادة هي النزاهة من دون شك ، فبدون ذلك ، لا يمكن تحقيق أي نجاح حقيقي” ، الصدق و النزاهة مكونان مهمان يصنعان قائدًا جيدًا ، فكيف تتوقع أن يكون أتباعك صادقين عندما تفتقر انت إلى هذه الصفات ؟ ينجح القادة عندما يلتزمون بقيمهم و معتقداتهم الأساسية و بدون الأخلاق لن يكون هذا ممكناً.

الثقة

لكي تكون قائداً فعالاً ، يجب أن تكون واثقاً بما فيه الكفاية بضمان اتباع الآخرين لأوامرك ، و إذا كنت غير متأكد من قراراتك و صفاتك ، فلن يتبعك مرؤوسيك أبدًا ، كقائد يجب أن يكون لديك ثقة في نفسك ، و هذا لا يعني أنك يجب أن تكون مفرط الثقة ، و لكن يجب على الأقل أن تعكس درجة الثقة المطلوبة لضمان أن يثق بك أتباعك كقائد.

إلهام الآخرين

ربما يكون العمل الأكثر صعوبة بالنسبة للقائد هو الاقناع بالمتابعة ، و يمكن أن يكون ذلك ممكنًا فقط إذا كنت تلهم متابعيك من خلال تعيين مثال جيد ، و عندما تصبح الأمور صعبة ، فهم ينظرون إليك و يرون كيف تتفاعل مع الموقف ، و إذا كنت تتعامل معها بشكل جيد ، فسوف يتبعوك ، كقائد يجب أن تفكر بشكل إيجابي و يجب أن يكون هذا النهج الإيجابي مرئيًا من خلال تصرفاتك ، حافظ على هدوئك تحت الضغط و حافظ على مستوى التحفيز ، و كما يقول جون كوينسي آدامز: “إذا كانت تصرفاتك تلهم الآخرين ليحلموا أكثر ، و يتعلموا أكثر ، و يفعلوا المزيد فأنت قائد” ، إذا نجحت في إلهام مرؤوسيك ، يمكنك بسهولة التغلب على أي تحدي حالي ومستقبلي بسهولة.

جيد التواصل

يمكنك بوضوح توصيل رؤيتك إلى فريقك و إخبارهم باستراتيجية تحقيق الهدف ، و سيكون من الصعب جدًا عليك الحصول على النتائج التي تريدها ببساطة ، إذا كنت غير قادر على توصيل رسالتك بفعالية إلى فريقك ، فلا يمكنك أبداً أن تكون قائدًا جيدًا ، و التواصل الجيد يمكن أن يكون تانجا عن كونك قائدًا جيدًا ، الكلمات لديها القدرة على تحفيز الناس و جعلها تفعل ما لا يمكن تصوره ، و إذا كنت تستخدمها بفعالية ، يمكنك أيضًا تحقيق نتائج أفضل.

قدرات صنع القرار

بصرف النظر عن امتلاك رؤية مستقبلية ، يجب أن يكون لدى القائد القدرة على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب ، القرارات التي يتخذها القادة لها تأثير عميق على الغير ، و يجب على القائد أن يفكر طويلاً و بقوة قبل اتخاذ القرار و لكن بمجرد اتخاذ القرار ، عليك أن تقف إلى جانبه ، و على الرغم من أن معظم القادة يتخذون قراراتهم بأنفسهم ، إلا أنه يوصى بشدة بالرجوع إلى أصحاب المصلحة الرئيسيين قبل اتخاذ قرار ، بعد كل شيء هم الذين سوف يستفيدون أو يعانون من قراراتك.

المساءلة

تأكد من أن كل واحد من مرؤوسيك هو المسؤول عن ما يفعلونه ، و إذا قاموا بعمل جيد ، اعطهم تحفيزا عن طريقه و لكن إذا كانوا يخطئون ، اجعلهم يدركون أخطائهم و العمل معا لتحسينه ، إن حملهم على المسئولية عن أفعالهم سوف يخلق حسًا بالمسئولية بين مرؤوسيك و سيتعرفون على الأعمال بجدية أكبر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *