كم عدد أعضاء فريق كرة القدم

- -

لعبة كرة القدم واحدة من بين الألعاب ذات شعبية كبيرة على مستوى العالم حيث تحتل تلك اللعبة المرتبة الأولي من حيث الألعاب الأكثر مشاهدة، كما يوجد اليوم الكثير من البطولات التي تقام لكرة القدم سواء على مستوى الدول أو القارات أو حتى على مستوى العالم من بينها كأس العالم للأندية والبلاد.

عدد فريق كرة القدم

تقام مباراة كرة القدم بين فريقين كل فريق منهم مكون من أحدى عشر لاعبا بالإضافة إلى عدد من اللاعبين الاحتياط ومن الممكن تبديل أي لاعب من لاعبي الفريق على أن يكون الحد المسموح للتبديل هو ثلاثة تبديلات فقط خلال المباراة، وخلال المباريات الخيرية أو الودية يتم التدبيل أكثر من مرة على حسب الحاجة خلال المباراة، ويحق للمدرب الفني للفريق أن يقوم بوضع أي لاعب مكان حارس المرمى في حالة الإصابة على أن يتم الأمر من خلال الرجوع إلى الحكم.

وما يميز لاعب من فريق بعينه عن اللاعب الأخر هو المهارات والدقة في تصويب كرة القدم نحو الأهداف والتمريرات السحرية التي يقوم بها مع زملائه خلال فترة اللعب، وتلك المهارات مكتسبة من كثرة اللعب بجانب الكثير من اللاعبين الكبار وفي المنافسات والدوريات الكبيرة ويوجد أمثال كثير للأعبين المهرة سواء على المستوى المحلي للكثير من البلاد اليوم أو حتى على مستوي العالم.

وما يؤثر في اللعبة هي التشكيلات والخطط التي يتم وضعها من قبل الجهاز الفني للفريق، حيث يوجد العديد من التشكيلات والخطط المختلفة التي يتم وضعها من قبل الجهاز الفني وتدريب اللاعبين عليها، كما يقدم المدرب الخاص بالفريق على توجيه الكثير من الأوامر إلى اللاعبين خلال فترة اللعب أو خلال الاستراحة بين الشوطين بناء على سير المباراة وطريقة اللعب التي يتبعها الفريق الخصم ومن بين التشكيلات المتبعة والمتعارف عليها في كرة القدم ما يلي

1- تشكيل 4/2/4.
2- تشكيل 3/3/4.

3- تشكيل 1/5/4.
4- تشكيل 1/3/6.
5- تشكيل 2/3/5.

قوانين لعبة كرة القدم

يوجد الكثير من القوانين التي تخص لعبة كرة القدم ولابد من احترام تلك القوانين خلال فترة اللعب تخوفا من العقوبة ومن بين القوانين المتبعة في كرة القدم ما يلي:

1- ممنوع على أي لاعب داخل المستطيل الأخضر أن يستخدم يديه خلال المباراة عدا حارس المرمى ومسموح له فقط أن يمسك بالكرة داخل منطقة الجزاء.

2- اللاعب من حقه أن يتحرك في أي مكان داخل المستطيل الأخضر عدا حالات التسلل والتي تحدث عندما يتحرك اللاعب عن منطقة جزاء الخصم بدون تغطية من الفريق الخصم.

3- يتم تقسيم الفرقة الواحدة إلى جزئين جزء مختص بالهجوم والمهمة الخاصة بهم هو إحراز المزيد من الأهداف خلال المباراة والجزء الثاني يكون دفاع والمهمة الموكلة لهم هي المحافظة على المرمى من الأهداف.

4- المباراة تتكون من شوطين كل شوط مدته 45 دقيقة على أن يكون هناك استراحة بين الشوطين قدرها ربع ساعة فقط.
5- حارس المرمى لا يرتدي ملابس بنفس اللون والشكل الخاص بفريقه وأن لا تكون مشابهة لألوان الفريق الثاني.

6- الهدف لا يحتسب إلا عندما تجتاز كرة القدم كلها خط المرمى.
7- ضربة الجزاء تنتج عن عرقلة أو ضرب أحد الفرق للفريق الخصم داخل منطقة الجزاء ويتم تسديد تلك الكرة من على منطقة الجزاء.

8- قبل بداية المباراة يقوم حكم المباراة بإجراء قرعة عملا على أختيار الجانب الخاص بكل فريق وفي الشوط الثاني يقوم الفريق بتبديل الأماكن الخاصة بهم لتوفير تكافؤ الفرص لكل من الفريقين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *