دينيس بيركامب dennis bergkamp

دينيس نيكولاس ماريا بيركامب هو لاعب كرة هولندي محترف سابق ، ولد في ١٠ مايو ١٩٦٩ في أمستردام في هولندا ، وكان يلعب بشكل أساسي في دور مهاجم ثانٍ ، حيث بدأ كلاعب خط وسط ثم لعب كمهاجم ، وقد ساعده أداؤه الجيد في الفوز بجائزة أفضل لاعب في الفيفا لعام ١٩٩٣ ، كما اختاره بيليه كواحد من أعظم ١٠٠ لاعب حي في الفيفا .

بداياته

لعب كلاعب هاوٍ في الاتحادات الدُنيا ، وبدأ مسيرة احترافه في إياكس في سن الحادية عشرة .

ظهوره الأول

ظهر بيركامب لأول مرة عام ١٩٨٩ في فريق هولندا تحت سن ال٢١ ولعب مباراتين لهذه الفئة من الفريق الوطني ، ثم ظهر ثانية عام ١٩٩٠ في فريق هولندا بي وهو فريق غير متواجد حاليًا ، ثم في ٢٦ سبتمبر ١٩٩٠ ظهر لصالح منتخب هولندا الوطني في مباراة ودية دولية خاسرة بفارق ١٠ ضد إيطاليا ، حيث حل محل فرانك دو بوير الذي كان غائبًا أثناء المباراة .

ارتقاؤه إلى المجد

لقد أحرز بيركامب ٥ أهداف في التأهل لكأس العالم عام ١٩٩٤ ومن ثم تم اختياره للعب في النهائيات ، وقد برز في كل مباراة في البطولة وأحرز أهدافًا في فوز منتخب وطنه ضد المغرب في مراحل المجموعات بفارق ١٢ وفي فوزه ضد جمهورية أيرلندا بفارق ٢٠ في دوري ال١٦ .

كما استمر في إحراز هدفًا في ربع النهائيات ضد البرازيل ، إلا أن هذا الهدف لم يساعد الفريق حيث تركوا البطولة بخسارة ٢٣ لصالح البرازيل .

وبعد هدفه الأول ضد اليونان عام ١٩٩٠ قد أحرز هدفين إضافيين ضد مالطة في تصفيات أوروبا ، ثم أحرز مرة أخرى في تصفيات أوروبا أهدافًا في العام التالي ، وأحرز ٥ أهداف في تصفيات أروروبا لكأس العالم .

وفي ٩ نوڤمبر ١٩٩٦ أحرز الهاتريك الأول لصالح منتخبه الوطني ضد ويلز في تصفيات كأس العالم لعام ١٩٩٨ ، وقد ساعد ذلك هولندا في الحلول في المركز الأول في مجموعتها ومن ثم قد تأهلت لكأس العالم ١٩٩٨ ، ومن ضمن الأهداف الثلاثة التي قد أحرزها هدف فوز بارز في الدقيقة الأخيرة في ربع النهائي ضد الأرچنتين .

مسيرته مع الاندية

في عام ١٩٨٦ انتقل بيركامب إلى فريق إياكس أمستردام وصنع ظهوره الاحترافي الأول في ١٤ ديسمبر ١٩٨٦ بفوز ٢٠ ضد رودا ياي سي ، ثم في ١٦ فبراير ١٩٩٣ تم نقل بيركامب إلى نادي إنترناسيونالي في صفقة قيمتها ١ .٧ مليون جنيه ، وفي ٢٩ أغسطس ١٩٩٣ برز في فوز ٢١ ضد ريچينا في سان سيرو .

وفي يونيو ١٩٩٥ تم نقله إلى الأرسينال في صفقة قيمتها ٢ .٥ مليون جنيه ، وقد أحرز هدفه الأول لصالح النادي في ٢٣ سبتمبر ضد ساوثامبتون ، وفي موسمه الأول حقق ٣٣ ظهورًا و١١ هدفًا .

توليه دور الكابتن

لعب بيركامب دور الكابتن محل ڤييرا الذي كان مصابًا في ٢٢ أغسطس ٢٠٠٤ في مباراة محلية ضد نادي ميدلزبره والتي فاز فيها ناديه الأرسينال بفارق ٥٣ .

الأرقام القياسية

تفوق بيركامب عام ١٩٩٨ على الرقم القياسي الذي أحرزه فاس ويلكز ليصبح أعلى هداف في دولته على الإطلاق أثناء لعبه لصالح منتخب هولندا الوطني ، كما حقق انتقاله إلى الأرسينال رقمًا قياسيًا وهو ٢ .٥ مليون جنيه إسترليني ، وفي موسم ١٩٩٧-١٩٩٨ أصبح أفضل هداف في نادي الأرسنال بمعدل أهداف ٠ .٥٧

تقاعده

تقاعد بيركامب من المنتخب الوطني عام ٢٠٠٠ ثم تقاعد من النادي عام ٢٠٠٦ .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *