ابن سينا في الطب

عرف ابن سينا على انه عالم وطبيب مسلم، ولد ابن سينا عام 980 م في قرية افشنة وهي قريبة من بخاري، واسمه بالكامل هو أبو على الحسين بن عبد الله بن الحسن بن على بن سينا، وقد أصبح واحد من أشهر وأكبر علماء الطب والفلسفة، وقد اشتهر كثيرا بعلمه، وقد تم تلقيبه بعدة القاب منها الشيخ الرئيس، وأمير الاطباء، وأبو الطب، كما أن لابن سينا عدة مؤلفات، فقد عرف لابن سينا حوالي مئتي كتاب في عدة مواضيع مختلفة، كما انه كان اول عالم في مجال الطب يكشف وبدقة مرض التهاب السحايا، كما ان له بعض الكتب الطبية التي تتحدث عن الطب النفسي وعلاج بعض الحالات.

من هو ابن سينا

هو أحد علماء المسلمين الكبار والذي كان يشتهر كثيرا بالشعر والمنطق، وقد كانت له عدة نظريات في الفلك والطب والرياضة والفلسفة، كما أنه كان يتحدث باللغة العربية وأيضا اللغة الفارسية، وقد كان منذ الصغر يشترك في النقاشات الدينية، وأيضا الكلام في الفلسفة، أيضا قد حفظ القران الكريم كامل عندما كان عمره عشر سنوات، وقد تعلم اللغة على يد الخوارزمي.

ابن سينا والطب

من أهم النقاط التي عليك ان تعلمها عن ابن سينا قبل ان نخل في الموضوع، هو ان ابن سينا لم يأخذ علاج الناس كمصدر رزق له، بل كان يفعل ذلك لعظمة حبه لعمل الخير، لذا قد ذكر انه كان يقوم بعلاج الناس دون أي مقابل، اول واهم محطة طبية في حياة ابن سينا هي عندما نجح في علاج الأمير نوح، بعدما فشل كل الأطباء في ذلك، بعدها قام جميع الامراء بفتح باب المكتبات لابن سينا حتى يكتب من علمه في المجال الطبي، وقد كان عمره وقتها هو الثامنة عشر عام، وقد استطاع ان يقدم للبشرية اعظم الاكتشافات الطبية التي عرفت اليوم بمصطلحات جديدة بالرغم من فرق الإمكانيات في العصرين، فقد كان له السبق في اكتشاف عدد كبير من الامراض والتي يعاني منها الكثير من الأشخاص حتى يومنا هذا، فقد كان اول عالم يكتشف مرض الدودة المعوية والتي تم اطلاق عليها اسم الإنكلستوما، وقد عرفها الينا بالتفاصيل وقد ذكر أيضا الاعراض التي تحدث للإنسان عند اصابته بذلك المرض.

ما هي إنجازات ابن سينا الطبية

1- قد كان أول العلماء التي اكدت ان تلوث الهواء له دور كبير في نقل الامراض، وذلك لان الهواء الملوث يؤدي الى الإصابة بكثير من الامراض، والتي تم معرفتها اليوم باسم الجراثيم.

2- قد شرح بالتفصيل ما هي عضلات العين.

3-  قد تحدث كثيرا عن أهمية الرياضة وممارستها، وقال انها احدى الحركات الطبيعية التي تعتمد على التنفس.

4-  قد قام بدراسة العديد من الامراض منها السل الرئوي، والشلل الدماغي، والتهاب السحايا، والسكتة الدماغية، وغيرها من الامراض.

5- قد كان له دور كبير في التفرقة بين المغص الكلوي والمغص الناتج عن المثانة، وقد كان له دور كبير في استخراج الحصا الموجودة في كل منهم.

6-  قد كان ول عالم في مجال الطب يصف التهاب غشاء الجنب، وقد عرف ان يميزه عن الخراج الذي يصيب الكبد، كما انه كان له دور كبير في تمييزه عن التهاب الرئة.

7- قد كان من أوائل العلماء التي عرفت الاختلاف بين التهاب السحايا، وبين الالتهاب الحاد للسحايا.

8-  قد كان له دور كبير في التفرقة بين اليرقان الناتج عن انسداد القنوات المرارية ، والناتج عن الانحلال الذي يحدث الى الكرات الدموية.

9-  كما انه له دور كبير في علاج الطب النفسي، وقام بدراسة أثره على الألم الذي يحدث للأعصاب، وقد كان يهتم كثيرا بتقديم المشورة النفسية لكثير من المرضى.

بعض مؤلفات ابن سينا

قد كان لابن سينا الكثير من الكتب والمؤلفات الهامة، منها علم الجراحة، وقد كتب عن كيفية وقف النزيف، كربط الجرح أو حتى إدخال الفتيل داخل الجرح، او كي الجرح باستعمال النار، كما ذكر أيضا استخدام بعض أدوية الكي، كما ذكر كيفية استخراج النبال من الجسم وكيفية عدم مساس الشرايين والأعصاب أثناء استخراج السهم من الجرح.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *