كيف أعرف ذكاء طفلي الرضيع

تسعى كل أم لتنمي مهارات الطفل الرضيع وتستكشف قدراته وتتعرف عليها يومًا بعد الآخر، وبمرور الوقت تبدأ في التعرف على مهارات هذا الصغير وتتمنى من الله عز وجل أن يهبه الذكاء والفطنة وسرعة البديهة، ولذلك فإننا نقدم علامات إرشاديه يمكن لكل أم أن تتابعها للإجابة على سؤال كيف أعرف ذكاء طفلي الرضيع ؟

كيف أعرف ذكاء طفلي الرضيع

يظهر ذكاء الطفل الرضيع من خلال عدد من السلوكيات التي يتبعها وتظهر عليه في عمر مبكر ربما يكون لم يتجاوز عامه الأول بعد ومن أهم هذه السلوكيات:

1- التطلع وحب الاستكشاف

تجد الأم أن طفلها يقلب رأسه ويجول بنظره في أنحاء الغرفة، حتى أنه يتعرف على غرفته وفراشه ويبكى إذا وضع في فراش مختلف، كما يتطور ذكاء الطفل بنموه فعندما يصبح الطفل قادرًا على الحركة تجد الأم أن طفلها يتحرك يمينًا ويسارًا باحثًا عن الأشياء الغريبة والجديدة فيما حوله، كما يحبو الرضيع في غرف المنزل ليستكشفها ويتعرف عليها.

2- فهم وتنفيذ الأوامر والنواهي

من علامات ذكاء الطفل الرضيع أنه يهدأ عندما تحاول الأم تهدئته، وكلما تقدم في العمر فإنه يستجيب لأوامر والدته ونواهيها، فمثلًا يمكن للطفل الرضيع عند عمر العام والنصف أن يقوم بإحضار لعبته المفضلة، أو أن يكف عن اللعب أو أن يذهب ويأتي وفقًا لتعليمات والدته، إذا فهم الطفل ما تقوله الأم وقام بتنفيذه فإن ذلك دليلًا على ذكائه.

3- القدرة على التفاعل مع البيئة المحيطة

عندما تجد الأم أن الطفل الصغير ذو العام بإمكانه أن يتفاعل إجتماعيًا مع أفراد الأسرة كأن يشير بإصبعه على الأب عند سؤاله عنه، أو أن يقوم بعمل تحيه الوداع “باي باي” للأهل عند الخروج من المنزل فإن ذلك دليلًا على ذكائه، وإذا كان بإمكان الطفل التفاعل بشكل إيجابي مع ألعابه كأن يقوم بإدخال الأشكال في أماكنها الصحيحة فإن ذلك يعد علامة من علامات الذكاء عند الرضع.

4- التمتع بذاكرة قوية

عندما يبدأ الطفل الرضيع في التقدم في العمر ستجد الأم أن صغيرها يتمتع بذاكرة قوية فهو يحفظ أماكن الأشياء حيث يعرف مكان الثياب ومكان الأحذية وعندما يضع أحد الأغراض في مكان ما فأنه يعرف أين وضعها ويشير ذلك إلى ذكاءه الفطري.

5- الانتباه

عندما يولد الطفل الرضيع فإنه يقضي أغلب الوقت في ملاحظة البيئة المحيطة به، والأشخاص من حوله، ويتمكن الطفل الرضيع من الانتباه لجميع التفاصيل والتفاعل مع الأفراد المقربين منهم حتى أنه ينتبه لأدق التفاصيل وبإمكانه التفاعل معها أيضًا.

6- يولد الطفل الذكي بوزن زائد عند الولادة

هناك عدد من الدراسات التي تؤكد على أنه كلما ازداد وزن الطفل عند الولادة كلما ارتفع معدل ذكاؤه فيما بعد، ويرجح أن ذلك يرجع إلى أن الطفل ذو الوزن الزائد قد حظى بتغذية أفضل من الأطفال الأقل وزنًا.

7- التركيز الشديد

من المعروف أن الأطفال يتميزون بالملل السريع -فغالبًا إن الطفل لا يحب التركيز في شيء واحد لفترة طويلة- كما يسهل تشتيت انتباههم بسرعة وبحركات بسيطة، وغالبًا فإن الطفل الذكي هو الذي يحتفظ بتركيزه لفترات طويلة ويظهر ذلك واضحًا لدى الطفل ذو العشرة أشهر والذي يستمع إلى حكايات والدته ويشاهد القصة الملونة معها بهدوء وتركيز، وكذلك لدى الطفل ذو العام الواحد الذي يقوم بلعب لعبة مطابقة الأشكال والألوان لمدة لا تقل عن 15 دقيقة بتركيز تام.

8- الحاجة إلى وقت أقصر للنوم

إن الأطفال الأذكياء يتميزون بمعدلات طاقة أعلى من غيرهم من باقي الأطفال في نفس الفئة العمرية، ولذلك فإنهم لا يحتاجون إلى عدد ساعات نوم طويلة، ولا ينزعجون عند النوم لفترات قصيرة ولا تؤثر قلة النوم على سلوكهم بأي شكل من الأشكال، كما يواجه الطفال الأذكياء صعوبة في الاسترخاء وإيقاف عمل المخ والحصول على الراحة لذلك تجد الأم أن عدد ساعات نوم رضيعها قليلة وسلوكه سوي.

9- الخيال الخصب

عندما يبدأ الطفل الرضيع في النمو والكلام والحديث ستجد الأم أن طفلها الذكي يتميز بخياله الخصب الواسع، ويظهر ذلك واضحًا في تخيله للأصدقاء الوهميين على سبيل المثال، أو إنه يقوم بتخيل مواقف معينة ونسج سيناريوهات حولها.

10-التمتع بمهارات تواصل لغوية قوية

يتميز الطفل الذكي بأنه يتمتع بمهارات تواصل لغوية قوية، فغالبًا ينطق الطفل أولى كلماته عند عمر العام ويتطور حتى يستطيع الحديث ونطق بعض الكلمات عند عمر العام والنصف ولكن الطفل الذكي يكون لديه قدرة أعلى على التواصل والنطق في عمر مبكر حيث يتمكن من النطق والحديث عند عمر عام وأربعة شهور، ويتطور لغويًا حتى أنه يسبق أقرانه من نفس العمر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *