طريقة عمل البطاطا المشوية

كتابة: ايمان محمود آخر تحديث: 25 نوفمبر 2018 , 14:39

تعتبر البطاطا هي نوع من أنواع الخضراوات الجذرية و تنتمي البطاطا إلى عائلة bindweed، وتعتبر مصدر غني للألياف بالإضافة إلى احتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم و السيلينيوم، وهي مصدر جيد لفيتامين B وفيتامين C، وتحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

فوائد تناول البطاطا المشوية

يساعد تناول البطاطا على منع انتشار السرطان فهناك أدلة تؤكد أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة الفواكه والخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة، فلقد توصلت دراسة أجريت في آسيا تشير إلى أن الأطعمة الغنية بالفيتامين A مثل البطاطا تحمي من خطر الاصابة بسرطان الرئة.

تحتوي البطاطا على كمية كبيرة من الألياف والتي ثبت أنها تساعد على حماية الجهاز الهضمي، ولها تأثير وقائي على الجهاز الهضمي والوقاية من قرحة الاثني عشر.

أظهرت بعض الدراسات أن التناول المعتدل للبطاطا وأوراقها يمكن أن يساعد في تحسين تنظيم سكر الدم للأشخاص الذي يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

طرق اعداد البطاطا المشوية

تعتبر البطاطا المشوية من الوجبات اللذيذة والمفيدة والتي يمكن تحضيرها على مدار السنة، وهناك العديد من الطريق البسيطة التي يمكن من خلالها اعداد البطاطا المشوية ومنها :

البطاطا الحلوة المشوية

المكونات
450 جرام من البطاطا الحلوة.
1/4 كوب  من العسل.
1/4 كوب من الزبدة.

الخطوات
أولا يجب تسخين الشواية، ثم تنظيف البطاطا وتقطيع أي قطعة سيئة ثم تقطيع البطاطا إلى شرائح كبيرة ثم وضعها على الشواية على درجة حرارة متوسطة لمدة 8 إلى 10 دقائق على كل جانب ثم تقليبها على الجانب الآخر، ثم خلط الزبد مع العسل ثم يتم توزع الخليط على شرائح البطاطا وتقليبها ومواصلة الشوي لمدة 6 إلى 8 دقائق ثم وضعها في طبق لتقدم مع وضع بعض من النعناع المفروم وهي خطة اختيارية يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها بوضع بعض القرفة أو الشكولاتة  من الحرارة وأعلى من أو بولة أيس كريم.

بطاطا مشوية سريعة بالقرفة والعسل

يمكن صنع البطاطا المشوية اللذيذة بالعديد من الطرق، حيث يمكن اعدادها بسرعة عن طريق وضعها في ماء ساخن وتركها حتى تغلي ثم توضع على الشواية والضغط عليها للحصول عليها ساخنة وسريعة.

المكونات
4 بطاطا حلوة متوسطة الحجم.
1/2 كوب زبد .
3 ملاعق كبيرة من السكر البني.
1 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
1 ملعقة صغيرة ملح.
ملقتين من الزيت النباتي.

خطوات الاعداد
يتم تقطيع البطاطا الحلوة شرائح واحضار كمية من الماء وتركه حتى يغلي واضافة ملعقة صغيرة من الملح، ثم وضع البطاطا في الماء وتركها حتى تغلي، ثم اخراجها من الماء وازالة القشور، ويتم مزج الزبدة والسكر البني والقرفة معا.

تغطى البطاطا عن طريق فرشاة الزيت حتى لا تلتصق في الشواية، ثم يتم وضع شرائح البطاطا الحلوة على شواية ساخنة على نار متوسطة الحرارة واطهيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة، مع التقليب عدة مرات أثناء عملية الطهي وخلال الدقائق الخمس الأخيرة يتم وضع خليط الزبدة والقرفة والعسل ثم تقديمها.

 البطاطا المشوية برقائق الألومنيوم

يتم تقسم البطاطا الحلوة إلى حلقات دائرية ثم وضع كل كمية منها داخل رقائق الألومنيوم، ووضع على كل جزء منها كمية من الزبدة ورش كمية بسيطة من السكر البني، ويمكن وضع بعض من الكمون والفلفل الحار على البطاطا للحصول على بطاطا متبله، وطوي رقاقات الألومنيوم ووضعها على شواية تم تسخينها مسبقاً، وتقليب رقائق الالومنيوم كل 10 دقائق ، إلى أن تصبح ناضجة خلال 20 إلى 30 دقيقة.

البطاطا المشوية في الفرن

يتم تنظيف البطاطا الحلوة ونقعها في كمية من المياه الساخنة لمدة نصف ساعة، وخلال هذه الفترة يتم تسخين الفرن على درجة حرارة 200 درجة، ثم يتم وضع البطاطا في الفرن وتركها لمدة نصف ساعة حتى تنضج ثم تقدم ساخنة.

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى