كيفية زراعة الحمضيات

كتابة ملاك آخر تحديث: 25 نوفمبر 2018 , 16:48

الحمضيات هي الثمار التي تتميز بالطعم الحامض، مثل الليمون، البرتقال، وهذه الأنواع من الأشجار لها تربة معينة لها مواصفات خاصة حتى يتم زراعتها بشكل جيد، ولهذا سوف نوضح لكم كيفية زراعة الحمضيات.

كيفية زراعة الحمضيات

الحرارة

تحتاج الحمضيات بشكل عام إلى درجة حرارة معينة حتى تنمو الثمار، وهذه الحرارة تكون حرارة متوسطة لا تكون حرارة مرتفعة جدا، ولا باردة جدا.

بالنسبة لأشجار الجريب فروت والبرتقال فهي تحتاج إلى درجة حرارة عالية نوعا ما عن الليمون، ومن أفضل المناطق التي تزرع فيها الجريب فروت هي الصحراء.

موقع الشجرة

يجب أن يراعى اختيار موقع الشجرة عند زراعة الحمضيات؛ لأن الحمضيات تحتاج إلى ضوء بمعدل 8-12 ساعة في اليوم حتى يتم إنتاج محصول جيد، لأن لو كان الضوء لا يصل إلى الشجرة بمقدار كافي، فإن المحصول سوف ينتج ضعيف وقليل.

كما يجب مراعاة اختيار الوعاء الذي سوف تزرع فيه الشجرة بحيث يكون هذا الوعاء صغير؛ حتى يحافظ على ارتفاع ونمو الشجرة، كما يفضل أن يتم اختيار وعاء بلاستيكي حتى يسهل الحركة في جميع أنحاء المنزل، ومن الخارج يجب أن يكون الوعاء عميق حتى يساعد على التوازن في الشجرة لتصبح أكبر في الحكم وأثقل في الوزن.

كما يجب أن يراعي عند وضع الوعاء أن يكون في اتجاه الشمس حتى يصل على أشعة الشمس الكافية.

التربة

بالنسبة للتربة التي يتم فيها زراعة الحمضيات فيجب أن تكون تاج الجذر في مستوى أعلى من مستوى الأرض حتى يتم تسوية التربة.

في حالة الزراعة بالأوعية فيتم استخدام خليط من (البوتنغ سويل والخث والخفاف) ويتم دمجهم حتى يتم عمل تحلية للتربة للكشف عن وجود أي نقص فيها، وللتأكد أن ضوء الشمس مناسب ويصل جيدا إلى الزرع.

تغذية الحمضيات

تحتاج الحمضيات إلى تغذية بشكل منتظم، بحيث يتم زيادة استخدام النيتروجين في التربة في فصل الصيف، أما في الفترة التي ما بين أخر شهر أكتوبر وأخر شهر مارس فلا يوجد أي حاجة لذلك.

كما يجب أن يتم ري الحمضيات بانتظام، ولكن مع مراعاة ترك الشطح حتى يجف قليلا قبل سقي الزرع مرة أخرى للتخلص من الرطوبة الزائدة.

طريقة زراعة الليمون في المنزل

يتم زراعة الليمون في المنزل من خلال وضع البذور في التربة أو من خلال شراء الأشتال الجاهزة، وشجر الليمون من الأشجار الذي ينمو سريعا، ولكن هناك عدم أمور يجب أن تتوافر عند زراعة الليمون حتى تنجح زراعته وهي:

-يتم عمل حفرة عميقة نوعا ما حتى يتم وضع شتلة الليمون في هذه الحفرة.

-يجب أن تكون التربة غنية بالمواد العضوية الطبيعية ويجب أن تكون محتوية على أسمدة.

-يجب مراعاة عدم تزويد شجر الليمون بالماء وقت الإزهار، لأن ذلك قد يؤدي إلى سقوط الحامل الثمري لليمون، وانفصال الزهرة عنه.

-يتم تزويد شجر الليمون مرة واحدة كل ثلاثة أيام حتى تنتهي الزهور بشكل جيد.

-تزرع أشجار الليمون في المناطق المشمسة في الحديقة مع تجنب زراعتها بين الأشجار العالية، أو بجانب ظلال مبنى البيت.

-يجب تجنب تزويد شجر الليمون عن طريق ماء الغسيل أو المياه الملوثة بمواد التنظيف لأن شجر الليمون من الشجر الحساس لهذا المواد الكيماوية.

-من المعروف أن شجر الليمون من الأشجار التي لا تتحمل الصقيع الشديد، لهذا يجب أن يتم تغطية أشجار الليمون عن طريق كيس بلاستيك لوقايتها من الصقيع والبرد، كما يمكن وضع القليل من الرماد على الجذور أو وضع الخيش لحماية الشجر من برودة الطقس.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق