مرض لايم في الكلاب

مرض لايم أحد أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق القراد في العالم ، ويسببه نوع من البكتريا من مجموعة بوريليا بورجدورفيري ، وأكثر ما يميزه العرج المتكرر بسبب التهاب المفاصل ، قد يكون هناك أيضا أعراض أخرى كنقص الشهية والاكتئاب ومن المضاعفات الأكثر خطورة تلف الكلى وأمراض القلب أو الجهاز العصبي ، وتكون الكلاب الصغيرة أكثر عرضة لمرض لايم من الكلاب الأكبر سنا .

أعراض مرض لايم في الكلاب

العديد من الكلاب الذين يصابون بمرض لايم يصبح لديهم عرج متكرر بسبب التهاب المفاصل ، ففي بعض الأحيان يستمر العرج لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام فقط ولكن يتكرر إما في الساق نفسها أو في أرجل أخرى ، يعرف هذا بـ “عرج الساق المتحول” ، وتكون المفاصل متورمةً ودافئةً ويبدو عليها الألم .

بعض الكلاب قد تتطور لديها مشاكل في الكلى ، فأحيانًا يؤدي مرض لايم إلى التهاب الكلى أو اختلال وظيفي في كبيبات الكلى وقد يحدث الفشل الكلوي عندما يبدأ الكلب في إظهار علامات مثل القيء والإسهال وقلة الشهية وفقدان الوزن وزيادة التبول والعطش وتراكم السوائل غير الطبيعية .

 ومن الأعراض الأخرى المرتبطة بمرض لايم في الكلاب :

الظهر المقوس

حساسية للمس

صعوبة في التنفس

الحمى ونقص الشهية والاكتئاب

قد تتورم العقد اللمفاوية السطحية القريبة من موضع لدغة القراد المصاب

تشوهات القلب ولكنها نادرة

مضاعفات الجهاز العصبي ونادرة

 أسباب مرض لايم في الكلاب

 يتم نقل بوريليا بورجدورفيري البكتيريا المسؤولة عن مرض لايم في الكلاب ، عن طريق قراد الغزلان البطيء التغذية وذو القشرة الصلبة وتحدث العدوى عادة بعد حمل البكتريا لمدة 2-3 أيام .

 تشخيص مرض لايم في الكلاب

لتشخيص المرض تحتاج إلى إعطاء تاريخ شامل عن صحة كلبك ، قد يطلب طبيبك البيطري مجموعة من اختبارات كيمياء الدم ، وتحليل البول ، وفحص البراز ، والأشعة السينية ، واختبارات محددة لتشخيص مرض لايم (مثل الأمصال) ، ويمكن أيضا أن يطلب تحليل السائل الموجود في المفاصل المصابة ، ولأنه هناك العديد من الأسباب لالتهاب المفاصل ، وسوف يركز الطبيب البيطري على تمييز التهاب المفاصل الذي يظهر مع مرض لايم عن اضطرابات التهاب المفاصل الأخرى .

علاج مرض لايم

إذا تم تشخيص المرض سيتم علاج الكلب بدوكسيسيكلين وهو المضاد الحيوي الأكثر شيوعًا لمرض لايم ، وهناك أيضًا مضادات حيوية أخرى متاحة وفعالة ، وطول فترة العلاج الموصى بها عادة أربعة أسابيع ، ولكن قد تكون هناك حاجة إلى دورات أطول في بعض الحالات ، قد يصف الطبيب البيطري أيضًا مضادًا للالتهاب (ومسكن للآلام) .

لسوء الحظ فإن العلاج بالمضادات الحيوية لا يوفر القضاء التام على بكتيريا Borrelia burgdorferi ، قد تحل مشكلة الأعراض ولكنها بعد ذلك تعود في وقت لاحق ، ولكن تطور أمراض الكلى في المستقبل دائما ما يعد هو مصدر القلق .

 الوقاية من مرض لايم في الكلاب

تجنب السماح لكلبك بالتجول في البيئات الموبوءة بالقراد حيث يكون مرض لايم شائعًا ، وفحص فرو الكلب والجلد يوميا وإزالة القراد يدويا ، يمكن أن يوصي الطبيب البيطري أيضا بمجموعة متنوعة من البخاخات ، والمنتجات الموضعية التي تقتل القراد ، ولكن يجب استخدام هذه المنتجات تحت إشراف الطبيب البيطري و تتوافر لقاحات لمرض لايم ، ولكن استخدامها مثير للجدل إلى حد ما لذا يمكنك التحدث إلى الطبيب البيطري لمعرفة ما إذا كان هذا التطعيم هو الصحيح لكلبك أم لا .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *