بماذا تشتهر الجزائر

تقع الجزائر في شمال أفريقيا وتعرف رسميا باسم جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية، وهي ثاني أكبر دولة في القارة الأفريقية على مستوى البحر الأبيض المتوسط، وهي من الوجهات السياحية الشهيرة

الجزائر

تبلغ مساحة الجزائر 2،381،741 كيلومتر مربع ، وهي عاشر أكبر بلد في العالم والأكبر في إفريقيا، تحد الجزائر تونس من الشمال الشرقي، وليبيا من الشرق ومن الغرب المغرب ، وفي الجنوب الغربي أراضي الصحراء الغربية وموريتانيا ، ومالي، وفي الجنوب الشرقي بالنيجر ، وهي عبارة عن جمهورية شبه رئاسية تتكون من 48 محافظة .

بماذا تشتهر الجزائر

اللغة في الجزائر

على الرغم من أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الجزائر إلا أن اللغة الفرنسية هي الأكثر استخدامًا في أماكن العمل  وفي الحياه اليومية وذلك نتيجة لـ 132 عامًا من الاستعمار الفرنسي الذي بدأ عام 1830م والذي جعل الجزائريون يتحدثون اللغة الفرنسية ويفهمونها.

الأدب في الجزائر

تشتهر الجزائر بالأدب الحديث حيث حصل العديد من الكتاب الجزائريين على جائزة نوبل مثل الروائي  الكاتب محمد ديب وأحلام مستغانمي وآسيا جبار، وقد اشتهر الكتاب بالتعدد بين العربية والفرنسية والبربرية .

علم الجزائر

تشتهر الجزائر بعلمها الذي ينقسم إلى قسمين متساويين الجانب الأيسر مع اللون الأخضر، واللون الأبيض على اليمين، وهناك نجمة حمراء داخل هلال أحمر، حيث يدل اللون الأخضر على الطبيعة الجميلة في الجزائر  ويدل اللون الأبيض على السلام، أما اللون الأحمر فيدل على دماء الذين قتلوا من أجل الحرية، ويدل الهلال والنجمة على الإيمان.

اشهر المدن الجزائرية

من أهم المدن التي تشتهر بها الجزائر مدينة وهران ومدينة قسطنطينية.

السياحة في الجزائر

تعتبر الجزائر من البلاد الساحرة التي تحتوي على الكثير من الاماكن السياحية الرائعة وتحتوي على أماكن مدرجة كأحد مواقع التراث التابعة لـ منظمة اليونسكو .

تشتهر الجزائر بمساجدها خاصة المسجد الكبير وهو الأقدم في الجزائر ويعود إلى القرن الحادي عشر، والجامع الجديد الذي بني في القرن السابع عشر ويحتوي على مئذنة وارتفاعها 89 قدما، والمناطق العلوية والسفلية وهي من العجائب المعمارية والتاريخية التي تعود إلى الحقبة العثمانية وقد أصبح موقع اليونسكو للتراث العالمي في عام 1992.

ومن أشهر المعالم السياحية في الجزائر حديقة طاسيلي ناجر الوطنية التي تقع في صحراء الجزائر وهي واحدة من ضمن مواقع التراث العالمي واليونسكو، وتحتوي على العديد من الاماكن الطبيعية والكهوف التي تعود إلى فترة ما قبل التاريخ، وتحتوي على أفضل سلسلة من سلاسل جبال الحجر الرملي والأقواس الصخرية.

ومن أشهر الاماكن التاريخية هي مدينة القصبة وهي مدينة جزائرية تحتوي على القلعة القديمة ومتحف حي القصور، وتحتوي على العديد من المباني التي تتميز بهندستها المعمارية المميزة.

تحتوي الجزائر على مجموعة كبيرة من الحدائق الرائعة، وتعتبر حديقة التجارب واحدة من أقدم الحدائق النباتية وتقع بالقرب من العاصمة، وتحتوي على الحديقة الفرنسية والإنجليزية وحديقة الحيوانات.

الطقس في الجزائر

بسبب موقعها الجغرافي فإن الطقس في الجزائر رطب قليلاً خلال فصول الشتاء، وشديد الحرارة وشديد الجفاف خلال الصيف، وللاستمتاع بالمنطقة الساحلية والطبيعة الساحرة يُنصح بالسفر إلى الجزائر خلال أشهر الربيع، وللاستمتاع بأفضل المناطق الصحراوية بنصح بزيارتها في أواخر الخريف وبين شهري نوفمبر وأبريل.

لقب مدينة الجزائر

تشتهر مدينة الجزائر بلقب المليون ونصف شهيد وذلك نسبةً إلى عدد الشهداء الذين توفوا في ثورة التحرير الوطني التي استمرت لمدة سبع سنوات ونصف.

الموارد الغذائية

تشتهر الجزائر بمواردها الطبيعية حيث تحتل المرتبة الثانية من حيث احتياطي الغاز الطبيعي والنفط في أفريقيا، والمرتبة السادسة عشرة في العالم، والمرتبة التاسعة من حيث احتياطي الغاز الطبيعي، كما تشتهر باحتوائها على كمية كبيرة من الفحم والحديد واليورانيوم.

الصناعات

تشتهر الجزائر بالكثير من الصناعات اليدوية مثل صناعة الفخار، والخزف، وصناعة النسيج، وأشغال الحلي، وأعمال النحاس، والخشب.

الاكلات التي تشتهر بها الجزائر

تشتهر الجزائر بالعديد من الأكلات الشعبية بالمطبخ الجزائري  مثل  الكشكوشة، والكسكسي والمتومة والبريك والبوراك، من أشهر الحلويات : قلب اللوز، والمسمن، وكعب الغزال.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *